العين تركز على حروف بعينها أثناء القراءة

قال باحثون بجامعة ساوثامبتون البريطانية الاثنين ان عين الانسان تركز اثناء القراءة على أحرف مختلفة في نفس الكلمة بدلا من ان تمر مرار الكرام على الصفحة بأكلمها كما كان يعتقد سابقا.

وقال سايمون ليفرسيدج اخصائي علم النفس الادراكي في جامعة ساوثامبتون ان فريق البحث استخدم الة تتبع متطورة للعين كشفت ان الاشخاص يقومون بتركيب مقاطع من الكلمة يفصل بينها حرفان في المتوسط.

وصرح ليفرسيدج الذي قدم دراسته خلال اجتماع نظمته الجمعية البريطانية لتقدم العلم ان نتائج الدراسة يمكن ان تقود الى وسائل افضل لتعليم الاطفال القراءة وتقدم علاجا لمن يعانون مشكلة في القراءة مثل من يعانون من مرض التلعثم.

وقال ليفرسيدج انه خلال الاربعين عاما الماضية درس العلماء العلاقة بين حركة العين والقراءة وتوصلوا الى توافق عام بان الاشخاص ينظرون الى نفس الحرف داخل الكلمة بكلتا العينين.

ولاختبار ذلك قام ليفرسيدج وزملاؤه بقياس انعكاسات اشعة تحت الحمراء في عين متطوع أثناء القراءة ،سمحت هذه الطريقة للباحثين بان يحددوا بدقة اين تثبت العين في الكلمة.

وقال ليفرسيدج ان العلماء بعد ذلك أجروا مزيدا من الاختبارات لمعرفة سبب عدم حدوث رؤية مزدوجة رغم التقاط الاحرف منفردة ووجدوا ان المخ يدمج الاشارتين الواردتين من كلتا العينين الى صورة واحدة وواضحة فى الوقت ذاته

المصدر: المصري اليوم
mkhaled

أدع من أستطعت فوالله لأن يهدى الله بك رجل واحد خير لك من حمر النعم

  • Currently 78/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 197 مشاهدة
نشرت فى 22 سبتمبر 2010 بواسطة mkhaled

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

492,012