محمد شو

العالم بين يديك

يحيى أبوسالم

انتهى منذ أيام قليلة مؤتمر آبل للمطورين «WWDC» نسخة عام 2012، والذي عقد مؤخراً في ولاية سان فرانسيسكو الأميركية، في الفترة ما بين 11-15 يونيو الجاري، وبانتهاء المؤتمر رسمياً، أزالت آبل الكثير من الغموض والكثير من التكهنات والإشاعات التي رافقت العديد من منتجاتها التكنولوجية والتقنية، وعلى رأسها هاتفها الذكي المرتقب «آي فون 5»، والذي كان متوقعاً أن يتم الإعلان عنه خلال هذا المؤتمر، بالإضافة إلى نظام تشغيلها الخاص بالهواتف والأجهزة الذكية «آي أو أس» النسخة السادسة، والتي وبحسب أبل تعتبر أفضل النسخ على الإطلاق وأكثرها تميزاً وثباتاً، إضافة إلى العديد من التقنيات والأجهزة الجديدة التي تم الإفصاح عنها خلال هذا المؤتمر، الذي خيب ظن بعض الملايين من عشاق آبل ومنتجاتها، وأسعد البعض الآخر منهم.

ذكرت الشركة الأميركية العملاقة آبل على هامش مؤتمرها للمطورين 2012، وعلى لسان مديرها التنفيذي «تيم كوك، أن إجمالي التحميلات الخاصة بمتجر آبل للبرامج قد تخطى حاجز الـ 30 مليار تحميل، حتى اللحظة التي عقد فيها المؤتمر، وأوضح كوك أن ما يقارب الـ 14 مليار تحميل تمت خلال العام الماضي 2011. كما أكد المدير التنفيذي أن 5 مليارات دولار أميركي تم دفعها لمطوري ومنتجي البرامج والتطبيقات الخاصة بهواتف وأجهزة آبل الذكية، على مستوى العالم.

وبالنظر إلى هذه الأرقام وهذه المبالغ، فسنرى حجم السوق الكبير الذي تتعامل معه آبل، والذي يحاول مدراء ومسؤولو الشركة الحفاظ عليه ومحاولة زيادته وتوسعته ليصل أرقاماً يعجز المرء عن حفظها أو حتى تذكرها. وكل هذا جميل، ولكن «المستهلك العادي» و»الزبون التقليدي» قد لا يهمه كل هذه الأرقام، وقد لا يكترث في الأساس لمتابعتها أو حتى النظر إليها، وسيكون همه الرئيسي وفي المقام الأول هو المنتج التقني والتكنولوجي الذي ستقدمه له آبل، والذي سيفيده في المقام الأول ما يمتاز به من تقنيات وميزات وخصائص، ويميزه في المقام الثاني عن باقي الأجهزة التقنية الكثيرة الأخرى التي تأتي من شركات منافسة، همها الوحيد هو منافسة ما تطرحه وتقدمة شركة آبل من تقنيات وابتكارات تكنولوجية.

جديد آبل
رغم أن مؤتمر آبل للمطورين 2012 قد انتهى بخيبة أمل كبيرة للملايين من عشاق هذه الشركة ومنتجاتها، ولعل أبرز وأهم سبب في ذلك هو عدم إفصاحها بشكل رسمي أو تلميحها عن آخر وأحدث هواتفها المتحركة الذكية آي فون 5، والذي أخذنا في جولات وصولات من الإشاعات التي ما تلبث أن تنتهي ليبدأ غيرها في الانتشار، وهو نفس السيناريو الذي سنتعايش معه خلال الأشهر القليلة القادمة لحين الإعلان عن الهاتف، وطرحه رسمياً في الأسواق، إلا أن آبل جاءت عشاقها بالعديد من التقنيات والتكنولوجيا والأجهزة الجديدة، والتي نذكر منها:

كمبيوتر ماك إير

◆ كمبيوتر ماك إير: أعلنت آبل عن طرحها نسخة جديدة من كمبيوترها المحمول خفيف الوزن ماك إير، والذي يشهد في أيامنا الحالية منافسة حادة من كمبيوتر «ألترابوك» التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز. ويمتاز كمبيوتر ماك إير الجديد بشاشة عالية الوضوح ولكن ليست من نوع «ريتينا/Retina» كما ذكرت بعض الإشاعات. ولكن قامت آبل بمضاعفة سرعة النسخة الجديدة، حيث زودتها بمعالج فائق السرعة، وهو الجيل الثالث من المعالجات المركزية عالية الأداء من إنتل «إيفي بردج/Ivy Bridge» ثنائي النواة، والذي يقفز من سرعة 2,0 جيجاهيرتز، إلى 3,2 جيجاهيرتز باستخدام تقنية دعم التيربو/Turbo Boost. ما يجعل النسخة الجديدة المعلن عنها أسرع مرتين في الأداء، بالإضافة إلى 6 مرات أسرع في بطاقة الرسوم. كما انها تأتي بحجم ذاكرة عشوائية يصل إلى 8 جيجابايت وذاكرة تخزين من نوع «إس إس دي» تصل إلى 512 جيجابايت، كما أن الكمبيوتر الجديد مجهز بكاميرا ذات تقنية «FaceTime»، تأتي بوضوح يصل إلى 720 بيكسل، كما ويأتي بسعر أقل من النسخة الحالية.

كمبيوتر ماك برو

◆ كمبيوتر ماك برو: قامت آبل بالإعلان عن نسخة جديدة لعشاق كمبيوترها «ماك برو» عالي الأداء، بوزن جديد لا يتجاوز 2 كيلوجرام، وبسماكة لا تتعدى 0,71 إنش، حيث يأتي تقريباً بنفس سماكة قاعدة الجهاز الحالي بدون حساب الشاشة. كما وتأتي النسخة الجديدة من الجهاز، بنفس تقنية الشاشة المستخدمة في كمبيوترات آبل اللوحية آي باد، حيث تأتي من نوع «ريتينا/Retina»، وتأتي بوضوح لم يسبقها إليه أي من الكمبيوترات المحمولة من قبل، يصل إلى (2880x1800)، وهو الوضوح الذي يأتي أربع مرات أفضل في عدد «البيكسل» من نسخة الجهاز القديمة.

وتم الإعلان عن حجمين للنسخة الجديدة من الكمبيوتر، 13 و 15 إنش، كلاهما له نفس المواصفات الرئيسية المشتركة، إلا أن النسخة ذات الـ 15 إنش، تمتاز بأدائها الفائق والعالي جداً، حيث تستخدم المعالج المركزي رباعي النواة «إيفي بريدج» من إنتل، بسرعة تصل إلى 2,7 جيجاهيرتز، تصل إلى 3,6 جيجاهيرتز في حال تفعيل وظيفة «Turbo Boost». كما أنها تأتي مدعومة بمعالج أنتل المخصص للرسوم «HD 4000»، هذا بالإضافة إلى تزويد هذه النسخة من الجهاز بأحدث بطاقات الرسوم من شركة إنفيديا «جي فورس جي تي 650 إم بذاكرة تصل إلى حجم 1 جيجابايت، والتي تأتي مبنية على تكنولوجي «كيلبر» الجديدة فائقة الأداء والموفرة للطاقة في نفس الوقت.

كما ويمكن لهذه النسخة استيعاب لغاية 16 جيجابايت من الذاكرة العشوائية بسرعة تصل إلى 1600 ميجاهيرتز، ولغاية 768 جيجابايت من ذاكرة التخزين من نوع إس إس دي. كما أن هذه النسخة تحتوي على مدخلين من نوع «ثاندربوليتز»، وهي التقنية الجديدة التي تدعمها شركة آبل، وتمتاز بسرعتها الفائقة التي تصل لغاية 10 جيجابايت في الثانية.

آي أو أس 6

◆ آي أو أس 6: «يمكننا اعتبار النسخة الجديدة رقم 6 من نظام تشغيل أبل آي أو أس، أكثر أنظمة التشغيل الخاصة بالأجهزة والهواتف الذكية الأكثر تطوراً في العالم». هذا ما قاله المدير التنفيذي لشركة آبل خلال المؤتمر، وهذا الذي يجب أن يؤكده الواقع في ظل المنافسة الشديدة التي ستواجهها هذه النسخة من نظام التشغيل، مع النسخة الجديدة من نظام التشغيل أندرويد رقم (5) والتي باتت ملامحها تظهر شيئاً فشيئاً، بالإضافة إلى نظام التشغيل الذي سنراه قريباً في أسواقنا المحلية والعالمية، ويندوز 8 ميترو.

وستدعم النسخة رقم 6 من آي أو أس، الموقع الاجتماعي «فيسبوك» بشكل كامل، كما دعمت النسخة الحالية منه موقع تويتر. حيث سيكون من الآن وصاعداً وفي هذه النسخة، جزءاً من الأجزاء الأساسية في نظام التشغيل، وستتحكم به بشكل كامل كما تتحكم في أي برنامج رئيسي آخر مبني في نظام التشغيل، من حيث المراسلات والتنبيهات وحتى المحادثة الصوتية أو محادثات الفيديو... وغير ذلك الكثير. هذا بالإضافة إلى أن آبل أضافت العشرات من التحسينات والوظائف على هذه النسخة، ومنها على سبيل المثال «تحسينات في مركز الألعاب الرئيسية، تحسين سرعة أداء برنامج التصفح سفاري، تحسين الأوامر الصوتية، تحسينات جذرية في لوحة المفاتيح، البحث في كافة الأقسام في دليل الأسماء، إضافة العديد من اللغات...»، وغير ذلك العديد من التحسينات والإضافات.

«سيري»

◆ تقنية السكرتيرة الشخصية «سيري»: نظام التشغيل الجديد شهد تحسينات جذرية على وظيفة السكرتيرة الشخصية «سيري»، منها دعم وإضافة بعض اللغات العالمية إليها، والذي مازال يستثني اللغة العربية. هذا بالإضافة إلا عمل العديد من التحسينات على دقة هذه التقنية في تحديد الاتجاهات والأماكن، حيث أن العديد من شركات السيارات العالمية مثل «جنرال موتورز، تويوتا، هوندا، بي أم دبليو، أودي ومرسيديس... وغيرها»، أكدت وبحسب آبل، أنها ستدعم هذه التقنية من خلال خاصية «Eyes Free»، والتي ستجعل شركات السيارات تضيف زرا خاصا على عجلة القيادة في سياراتها الجديدة، يمكنك من مخاطبة هاتفك لإرشادك على الاتجاهات والأماكن التي تريدها، وبدون أن تمسك هاتفك أو تضغط على أي زر.

خرائط آبل

◆ خرائط آبل الجديدة: من خلالها ستستغني آبل عن خرائط جوجل في نسخة نظام تشغيلها الجديد، حيث بنيت الخرائط الجديدة على محركات قوية من آبل، تدعم الوضوح الفائق والدقة العالية وسرعة الاستجابة في عملية التكبير والتصغير، هذا وستشمل خرائط آبل الجديدة على تقنيات «Turn By Trune»، والتي تمكنك من الذهاب إلى أي مكان تحدده في البرنامج الخاص، بمعنى أن هذه التقنية الجديدة في الخرائط ستغنيك عن برامج الجي بي إس المختلفة. كما أن خرائط آبل الجديدة تأتي بوضوح عالي جداً وتقنيات ثلاثية الأبعاد للمدن والأماكن والشوارع المختلفة. هذا بالإضافة إلى أنها تدعم خاصية «Flyover» التي ستمكنك من رؤية صور عالية الوضوح وواقعية للمناطق التي ترغب بها من «الجو». كما وستوفر لك هذه الخرائط بيانات كاملة على الشوارع والإزدحامات المرورية «حسب دولتك»، بالإضافة إلى أنها تأتي متوافقة مع تقنية «سيري» بشكل كامل.

يذكر أن الخرائط الجديدة ستعمل بكفاءة ودقة عالية، حسب المناطق والدول التي ترغب في البحث فيها، وهنا وبدون شك لن تمتاز صور الخرائط والخدمات والتقنيات الكثيرة التي تقدمها للمستخدمين في الإمارات مثلاً، كالذي سيتوفر لمستخدمي هذه الخرائط في أميركا أو غيرها من الدول الأخرى.

الرسائل والإشعارات

◆ نظــام التشــغيل OS X Mountain: يأتـي بـ 19,99 دولار أميركي أو ما يعادله، ويمكنك من اقتناء وشراء أحدث نسخة من نظام تشغيل آبل الخاص بالكمبيوترات، حيث أعلنت آبل، ومن خلال مؤتمرها للمطورين 2012، أن النسخة الجديدة ستكون متوفرة في الأسواق خلال شهر يولو القادم. وسيتمكن ملاك النسخة القديمة من نظام التشغيل OS X Lion، من التحديث مجاناً إلى النسخة الجديدة عند توفرها بشكل رسمي. وتمتاز النسخة الجديدة من نظام التشغيل بالعديد من المزايا والخصائص، حيث تم إعادة تصميم برنامج الرسائل والإشعارات بشكل كامل، كما تم إضافة خدمة «السحابة/I Cloud» إلى نظام التشغيل لتصبح هذه الخدمة جزءا من هذا النظام، ولتسهل عملية نسخ التطبيقات والمواد الخاصة بك من أي جهاز لديك من أجهزة آبل المختلفة.

«آي فون 5» متى؟

انتهى مؤتمر آبل للمطورين 2012، دون إشارة أو ذكر أي معلومة عن هاتف الشركة المرتقب آي فون 5، والذي أعتقد أنه كان الأهم في نظر العديد من الأشخاص المتابعين والمنتظرين لهذا المؤتمر، والذين ورغم الجديد الذي طرحه وقدمه المؤتمر من خدمات وتقنيات وأجهزة، لم يكف ولم يرض بعض عشاق آبل، الذين قد لا يعنيهم كل الذي تقدم أو بعضه، بقدر ما يعنيهم معرفة آخر أخبار هاتف الشركة الذكي آي فون 5، والذي بات اليوم من شبه المؤكد أنه سيتم الإعلان عنه، خلال شهر سبتمبر أو أكتوبر القادمين، وذلك على غرار طرح هاتف شركة آبل آي فون 4 إس، الذي كان في أكتوبر الماضي لعام 2011.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 57 مشاهدة
نشرت فى 18 يونيو 2012 بواسطة mhmadshoo

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

265,034