باللغة الإنجليزية:
Classification by from
تنقسم الإعاقة العقلية إلى فئات بحسب الشكل الخارجي المميز لكل فئة وهي:
1-المنغولية:Mangolism

تسمى هذة الحالة بإسم عرض داون نسبة للطبيب الإنجليزي John Down في عام 1866 حيث قدم محاضرة طبية حول المنغولية كنوع من أنواع الإعاقات العقلية حيث لاقى ترحيبا بالمهتمين بالإعاقة العقلية.
تبلغ نسبة المنغولية من الإعاقة العقلية المتوسطة والشديدة 10% ويمكن التعرف عليها قبل عملية الولادة أو أثنائهاوترتبط هذه الحالة بعمر الأم خاصة بعد سن ال 30 سنة .
وترجع أسبابها إلى إضطراب في الكروموسوم رقم 21 حيث تظهر زوج الكروموسومات هذا ثلاثيا لدى الجنين وبذلك يصبح عدد كروموسومات الجنين المنغولي (47)كروموسوما بدلا من (46) كروموسوم للجنين العادي.
يمكن تصنيف هؤلاء الأطفال من الإعاقة العقلية المتوسطة أو البسيطة.
خصائصهم الجسمية هي الوجه المسطح وصغر حجم الأنف المائل قليلا والعيون الممتدة الضيقة باتجاه عرضي وكبر حجم الأذنين وظهور اللسان خارج الفم وإضطرابات الأسنان وقصر الأصابع والأيدي والرقبة.
2-حالات إضطراب التمثيل الغذائي:
Pyenylketonuria,PUK
يعود إكتشاف هذا الإضطراب كإعاقة للطبيب النرويجي فولنج عام 1934 حيث لاحظ أثناء فحصه الروتيني لبول أحد الأطفال تحوله للون الأخضر من اللون الأحمر البني وذلك عند إضافة حامض الفيريك مما جعله سببا من أسباب الإعاقة العقلية وهو إضطراب التمثيل الغذائي لحامض الفينلين.
وسببه هو نقص كفاءة الكبد في إفراز الإنزيم اللازم لعملية التمثيل الغذائي لحامض الفنيلين وسوء هضمه بالطريقة المناسبة ممايجعله يظهر في الدم بمستويات عالية كمادة سامة للدماغ مما يؤدي إلى إضطراب الخلايا العصبية للدماغ ومن ثم إلى الإعاقة العقلية.
نجد ان نسبة ذكائهم تكون حوالى 50 درج أو أقل ومن أهم خصائصه السلوكية الإضطرابات والعنف والعصابية والفصامية وأهم خصائصه الجسمية الجلد الناعم وفي بعض الحالات يبدو حجم الرأس صغير.
علاجه إذا تم إكتشافه مبكرا خاصة في الأسابيع الأولى من الولادة من خلال إختبارات حامض الفيريك واختبار غثري.
3- القماءة:
Cretinism
تعتبر من مظاهر الإعاقة العقلية وهي قصر القامة (الأقزام) مقارنة بمن في مثل عمرهم ويرجع السبب في ذلك إلى نقص إفراز هرمون الثيروكسين الذي تفرزة الغدة الدرقية ومن أهم الخصائص المميزة لهذا الشخص جفاف الجلد والشعر وإندلاع البطن والتخلف العقلي.
4-صغر حجم الدماغ:
Microcephaly


تبدو مظاهر هذه الحالة في صغر حجم محيط الجمجمة والذي يكون واضحا منذ لحظة الميلاد وتظهر في صعوبة التآزر البصري والحركي خاصة المهارات الحركية الدقيقة بمعنى لعبة أمام الطفل ونقيس مدى قدرته على الوصول إليها والإمساك بها.
هذه الفئة من ذوي الإعاقات العقلية المتوسطة والبسيطة وسببها هو تناول الأم العقاقيروالأدوية أثناء الحمل وتعرض الأم الحامل للإشعاع.
5-كبر حجم الدماغ:
Macrocephaly

وتظهر هذه الحالة في كبر حجم محيط الجمجمة وتتراوح القدرة العقلية لهم مابين الإعاقة العقلية المتوسطة الشديدة وتظهر منذ الولادة وترجع إلى العوامل الوراثية.
6-حالة استسقاء الدماغ:
Hydrocephaly

تبدو مظاهر هذه الحالة من خلال كبر حجم الدماغ مقارنة بمن هم في مثل سنهم حيث يصاحب هذه الحالة وجود سائل النخاع الشوكي داخل أوخارج الدماغ وتعتمد درجة الإعاقة في هذه الحالة على الوقت الذي تكتشف فيه الحاله وعلاجها ويتم التخلص من السائل الزائد بعملية جراحية وتكون إما بسبب وراثي أو مرضي .

  • Currently 87/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
29 تصويتات / 4382 مشاهدة
نشرت فى 6 أكتوبر 2010 بواسطة mentaldisability

ساحة النقاش

موسوعة الإعاقة الذهنية

mentaldisability
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

325,007