ترجمة: العرب | 2011-06-25

أظهرت دراسة إيطالية حديثة أن عدد مسلمي ميلانو قد تجاوز حاجز المائة ألف، أي ضعف عددهم في عام 2005، بينهم 5 آلاف مواطن إيطالي اعتنقوا الإسلام حديثاً، وذلك في الوقت الذي يبلغ فيه تعداد سكان المدينة أكثر قليلاً من 1.3 مليون نسمة.
وأشارت سيلفيا موكي، الباحثة المساعدة بكلية الدراسات العليا بمدينة (بافيا) شمال إيطاليا -أثناء عرضها لهذه البيانات في ندوة نظمتها الكلية- إلى افتقار ميلانو لمكان عبادة مناسب يكون نقطة مرجعية للمسلمين المؤمنين، موضحة وجود عشرات الأماكن المؤقتة للصلاة في «جراجات» أو أقبية وغيرها لعدم وجود مسجد جامع بالعاصمة الاقتصادية للبلاد.
وقالت «إنه وفقاً لذلك فإن الأقلية المسلمة في المدينة تفتقر لصوت واحد، حيث إنها مقسمة إلى عدة مجموعات من مختلف الجنسيات والعرقيات»، مشيرة إلى أن المهاجر المسلم لا يستطيع المشاركة السياسية لعدم تمكنه من الحق في التصويت.
يذكر أن موضوع بناء مسجد جامع في ميلانو كان محل جدل خلال الانتخابات البلدية التي جرت مؤخراً، وذلك حيث حذر يمين الوسط الحاكم خلال الحملة الانتخابية من أن صعود مرشح اليسار في ميلانو يعني «أسلمة» المدينة.
ويطالب الكثير من الجمعيات والحقوقيين بإعطاء المهاجرين الحق في التصويت في الانتخابات البلدية دعماً لمشاركتهم السياسية وبالتالي اندماجهم في المجتمع الإيطالي.

  • Currently 40/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 104 مشاهدة

ساحة النقاش

محمدو ولد محمد ولد أعمر

medouhamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

24,154