موسوعة الترويح الرياضي

موسوعة شاملة لكل ما يتعلق بالترويح واستثمار وقت الفراغ والالعاب الصغيرة

 

قائمة المحتويات

<!--[if !supportMisalignedColumns]--> <!--[endif]-->

الموضوع

رقم الصفحة

عنوان البحث

1

قائمة المحتويات

2

مقدمة

3

وقت الفراغ

4

ميزانية الوقت

5

استمارة ميزانية الوقت

7

الترويح

9

خصائص الترويح

10

مستويات المشاركة في الترويح

12

الحديث في القيادة في مجال الترويح

13

نظريات القيادة

13

 

مستويات القيادة في مهنة الترويح

15

دور القيادة في مجال الترويح

21

الحديث في البرامج الترويحية

22

الارشاد ووقت الفراغ

26

أسس الإرشاد في وقت الفراغ

26

مجالات الارشاد النفسي

27

المراجع باللغة العربية

31

 

المراجع باللغة الانجليزية ومراجع الانترنت

32

       

مقدمة:

لقد احدث التطور الصناعي والعلمي في عصرنا الحديث تغيرا جذريا في العلاقة بين العمل ووقت الفراغ , وبالتالي في علاقتهما بالترويح , فلقد حلت الآلة في كثير من الأحيان محل الإنسان وحملت عنه عبء الأعمال واعتبر علماء المادة أن البشر في خدمة الآلات والماكينات والتي هي ميراث العصر الحديث , وبذلك تضاءل الوقت الذي كان يقضيه الإنسان في عمله وظهر وقت الفراغ بشكل لا يمكن تجاهله .

وقت الفراغ :

قياس تقدّم المجتمعات مرتبط بإدراك وتقدير أفراد المجتمع لأهمية الوقت، وما يعكس الإطار الثقافي لمجتمع ما هو قيام أفراده بالسيطرة على الوقت، فأوقات الفراغ تختلف من مجتمع، لآخر فهناك مجتمعات ترى بأنه وقت للتأمل وأخرى ترى أنه وقت للعب والتسلية، ومن يرى أنّ الوقت من ذهب، وحتى بين أفراد المجتمع نفسه نرى اختلاف في تقدير قيمة الوقت، والوقت من النعم العظيمة التي أنعمها الله على الإنسان (5 : 7)

الطرق الاساسية لتعريف وقت الفراغ : -

يصنف عدد من الباحثين والفلاسفة المهتمين بدراسة مفهوم أوقات الفراغ والترويح الطرق الاساسية لتعريف وقت الفراغ وفقاً لاتجاهاتهم وفلسفاتهم ورؤيتهم التربوية , وذلك علي النحو التالي :

الطريقة الاولي

تتناول الأربع والعشرين ساعة التي تكون مجمل اليوم مخصوما منها الفترات غير المخصصة لوقت الفراغ : كوقت تناول الوجبات الغذائية والعمل وإشباع الحاجات الفسيولوجية والنوم , ويسمي هذا النوع من التعريف بالمتبقي أو الفائض .

الطريقة الثانية

تعني اندماج الفرد في القيام بعمل معين وفق طبيعة نشاطه وحيويته , وهي ترتكز علي أن تكون الاهمية للكيف وليس للكم .

الطريقة الثالثة

تجمع بين التعريفين أو الطريقتين السابقتين أي أنه يمكن تعريف وقت الفراغ كوقت خال من العمل والواجبات الأخرى ويخصص للاسترخاء او الانجاز الاجتماعي أو النمو الشخصي أي أنه يمكن تعريفه علي أنه عدد المناشط التي ينغمس فيها الفرد بعد استيفاء واجباته الوظيفية والأسرية والاجتماعية .(7 : 22 )

ولقد تغير مفهوم وقت الفراغ علي مر العصور فبعد أن كان الإنسان في الماضي يسعي لتوفير وقت فراغ له, أصبح الآن وقت الفراغ سمة القرن العشرين, وأصبح علي الإنسان الذي يمتلك الحد الأقصى من وقت الفراغ واجب عليه تقضية بعض الوقت في بعض الأمور الجوهرية التي تعمل علي وجوده في الحياة بشكل صحي, ويري " دان كورين " أن الاتجاه الحالي إلى قصر أيام العمل الأسبوعية علي خمسة أيام فقط , بالإضافة إلى العوامل السكانية كل ذلك يبشر بان يكون هذا العصر هو العصر الذهبي للترويح (5 : 113 ).

مستويات المشاركة فى وقت الفراغ :

يذكر محمود طلبة بانها تتمثل في التالي :

 

  •     انشطة استقبالية .   (  استقبالية ايجابية – استقبالية سلبية )
  •     انشطة ايجابية  .  
  •      انشطة ابتكارية .
  •      انشطة هدامة  .  ( ايذاء النفس  - ايذاء الغير او المجتمع   ) .

 

(8 : 20)

ميزانية الوقت

تعنى ميزانية الوقت  " Time Budget"   " التحديد الكمي و الكيفي لسلوك  ونشاط الفرد " ، او هي تحديد كمية وكيفية توزيع الوقت في وحدة زمنيه معينه على أنواع السلوك و النشاط الذى يمارسه الفرد في هذه الوحدة الزمنية " ( 8 : 22)

وقد اختلفت الدراسات في استخدام الوحدات الزمنية ، فبعض الدراسات استخدمت " عمر الإنسان " كله و أخرى استخدمت " السنة " كوحدة زمنيه ، وغيرها استخدمت " الأسبوع " كما ان هناك دراسات استخدمت " اليوم الواحد " كوحدة زمنيه . (8 :22)

و قد بات واضحا أن أهم الصعوبات التي تواجه تحليل ميزانية الوقت هو كيفية التحديد النوعي لمكونات الوقت و كيفية تصنيفها في مجموعه محددة ،كما ان اختلاف الباحثين في تحديهم النوعي لأنشطة و سلوكيات الأفراد جعل هناك صعوبات في مقارنة الدراسات بعضها ببعض لمختلف المراحل السنيه وللمجتمعات المختلفة . (8 : 23)

و فيما يلى نستعرض تحليل ميزانية الوقت باستخدام وحدات زمنيه مختلفة :

أفترض " بوتشر Bucher " في دراسة قديمة استخدم فيها العمر كوحدة زمنيه أن متوسط عمر الإنسان في عام 2000م سوف يبلغ ( 75 ) عاما ، وافترض توزيع الوقت كميا وكيفيا كما يلى :

 

  •      4.8%     يقضيها الفرد في المدرسة .
  •      7.9 % يقضيها الإنسان في العمل .
  •      27.1 % وقت فراغ .
  •      60.2 % يقضيها الفرد في الأكل والنوم .

 

وقد أشار " بوتشر " مستندا على دراسات سابقه له بأن حجم " وقت الفراغ " سوف يزداد بمرور الزمن فبعد أن كان (7.8% ) في نهاية القرن التاسع عشر و أزداد إلى ( 20.7% ) في منتصف القرن العشرين أصبح (27.1% )  في أوائل القرن الحادي والعشرين ، كما أفترض أن " وقت العمل " سوف  يقل بمرور الزمن  و أكدت ذلك الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية فيما بعد ، و قد رأى البعض ان دراسة " بوشر " قامت على أساس فلسفي  تصوري حيث لم يقم بتوضيح الأساس العلمي الذى أستند عليه التقسيم الكمي و النوعي للوقت .

 و استخدم  " برا يتبل Bright bill, C, K  " " السنة " كوحدة زمنيه للتوزيع الكمي والكيفي للوقت لدى العاملين و كانت كما يلى :

 

  • وقت العمل .............. 22.4 % .
  • الانتقال للعمل ........... 5.6 % .
  • تناول الطعام ...........  12.5 %.
  • ارتداء وخلع الملابس .. 4.2 % .
  • وقت النوم ..............  33.3 % .
  • وقت الفراغ ............. 22 % .

 

(8 : 23)

ومما سبق يتضح زيادة وقت الفراغ لدى تلاميذ المدارس الثانوية أكثر من تلميذاتها كما  قام المؤلف بتحليل ميزانية الوقت في دراستي إحداهما لتلاميذ وتلميذات المدارس الثانوية بمدينة المنيا و الأخرى لطلبة وطالبات جامعة المنيا، وقد استخدمت الدراستان " اليوم " " الأسبوع " كوحدات زمنيه لميزانية الوقت . (8 : 25)

استمارة ميزانية الوقت

هي نموذج للفراغ اليومي عند الفرد وهى أداة بحث  صممت لكى يسجل الفرد ما يفعل من سلوك و نشاط بصفه منتظمة أثناء اليوم .

أنواع الاستمارات المستخدمة لحساب ميزانية الوقت

أولا- الاستمارة المغلقة

ويتم فيها تحديد السلوك والنشاط الذى يقوم  الفرد و ذلك من قبل الباحث الذى صمم الاستمارة   ويقوم الباحث بقسيم اليوم  ل ( 24 ) ساعة  أمام كل نوع من أنواع النشاط او السلوك ، و يقوم المفحوص يتحدد الوقت الذى يستغرقه كل نشاط  وذلك بوضع علامة أمام كل نشاط  و أسفل عدد الساعات التي يستغرقها هذا النشاط  وللتسهيل يقوم الباحث بتقسيم كل خانه ( ساعة ) إلى خانتين صغيرتين باستخدام خطوط متقطعة لنصبح كل خانه صغيره تمثل ( 30) دقيقه.

 وفيما يلى  مثال لأنشطة ( سلوك ) طلاب المدارس و الجامعات استخدم فيها الباحث  خمسة أنشطه هي :

<!--الدراسة و ما يرتبط بها من انتقالات .

<!--الاستذكار وأداء الواجبات المدرسية والدروس الخصوصية .

<!--اداء الواجبات اليومية الضرورية مثل تناول الطعام و الاغتسال و العناية بمظهر الفرد من ملابس وغيرها والصلاة و الانتقالات  ( غير الذهاب إلى المدرسة أو العمل و العودة منه )

<!--وقت الفراغ ( ممارسة الأنشطة المختلفة رياضيه وفنيه وثقافيه واجتماعيه وخلوية او أى هوايات للفرد

<!--وقت النوم الليلي  ( النوم نهارا يعتبر وقت فراغ ) .

وقد يختلف عدد الأنشطة التي تتضمنها الاستمارة تبعا لتحديد الباحث لها حيث يمكن زيادتها لأى عدد من الأنشطة يرى الباحث أنها تغطى الأنشطة اليومية لطلاب المدارس او الجامعات . كما يختلف نوع الأنشطة إذا ما تم تطبيق الاستمارة على العاملين في المهن المختلفة فعلى سبيل المثال نستبدل نشاط ( الدراسة وما يرتبط بها من انتقالات ) بالنسبة للطلاب بنشاط ( العمل وما يرتبط به من انتقالات ) بالنسبة للعاملين كما يتم حذف نشاط الاستذكار وأداء الواجبات المدرسية والدروس الخصوصية، ويتم إضافة أنشطه تتناسب مع هذه المهن بأنواعه المختلفة .  ويوضح نموذج لاستمارة تسجيل مغلقه لحساب ميزانية الوقت  أستخدم فيها الباحث خمسة أنشطه.

ويتم  وضع جدول تحت الاستمارة بغرض تفريغها مما يسهل على الباحثين  عمل النتائج الإحصائية حيث يتم فيها كتابة كل نشاط  و الوقت الذى استغرقه هذا النشاط . (8 : 26-27)

ثانيا- الاستمارة المفتوحة

ويقوم الباحث بتحديد مكان أعلى الاستمارة و يقوم المفحوص بكتابة اليوم والتاريخ فيها وتقسم الاستمارة إلى خانتين كلاهما صغيره  على يمين الاستمارة يحدد فيها المفحوص الوقت الذى يستغرقه في أداء كل نشاط و الثانية كبيره وتكون على يسار الاستمارة ويكتب فيها المفحوص النشاط او السلوك الذى يقوم به في الفترة الزمنية المحددة فى الخانة الصغيرة. (8 : 31)

كما يرى البعض إضافة خانات أخرى منها النشاط المصاحب والتي تسهم بشكل جيد في تلافى أحد عيوب هذه الاستمارات كما قد يتم إضافة خانه لمن يشاركون الفرد في ممارسة النشاط  و أخرى لدرجة تفضيل النشاط الممارس تتدرج كالتالي (  أفضل بدرجه كبيره جدا ، بدرجه كبيره ، بدرجه متوسطة ، بدرجه أقل من المتوسط ، بدرجه بسيطة ) ويوضح نموذج للاستمارة مفتوحة لحساب ميزانية الوقت مضافا إليها النشاط المصاحب و الأفراد المشاركين و درجة تفضيل النشاط . (8 : 31)

ولاستمارات حساب ميزانية الوقت سواء مفتوحة أو مغلقه أهميه كبيره في تحديد الوقت الذى يقضيه الناس في الأنشطة المختلفة ، والعلاقة بين هذه الأنشطة ( السلوكيات) وبين العديد من هذه المتغيرات مثل العمر والجنس وحجم الأسرة ومستوى التعليم وطبيعة العمل والمكانة الاجتماعية وغيرها من المتغيرات .

الصعوبات التي تواجه استمارة ميزانية الوقت :

يشير محمود طلبة (2013) الى تلك الصعوبات في التالي :

<!--النسيان فى عملية التسجيل أو ضعف الذاكرة .

<!--الإهمال  او الملل او الكسل قد يدفع الفرد إلى عدم الاستمرارية في التسجيل .

<!--تداخل الأنشطة كأن  يقوم الفرد بتناول طعامه أثناء مشاهدة التلفزيون.

<!--اختلاف نماذج النشاط باختلاف أيام الأسبوع كأن يكون هناك يوم كامل للدراسة او العمل وأيام غير كاملة كما أن أيام الإجازات قد تكون يوم واحد للبعض ويومان للآخرين.

<!--ارتفاع نسبة عدم الاستجابة باستثناء الأفراد ذوى المستويات الثقافية والاجتماعية العالية.

<!--الصعوبة في تصنيف بعض الأنشطة والخلط بين ما هو التزام وغير التزام .

(8 : 23)

الترويح :

تعريف الترويح

إجرائيا "هو كل نشاط يختاره الإنسان اختيار ذاتي بمحض إرادته دون أن يتأثر بأي ضغوط خارجية قد تؤثر عليه بالاختيار بهدف تنمية أبعاده الشخصية شريطة أن يمارس في وقت الــفـراغ".

ويعد الترويح "أسلوب حياة "وانه"نمط اجتماعي منظم "كما أكد آخرون على أهميته من وجهات نظر مختلفة فقد أكد "بتلر-battler" بأنه يكسب الفرد قيما بدنيه وخلقيه واجتماعيه ومعرفيه , كما يرى "برايتبل bright-bill " انه ينمى ويطور شخصيه الفرد ( 1 : 30).

يؤكد "تشارلز بيوتشر – blucher's." انه يؤدى إلى الاسترخاء والرضا عن النفس, بينما يرى كارلسون وماكلين وديب وبترسون –Carlson . MacLean . deppe . Peterson "   انه يجدد حيوية الفرد ومقدرته على العمل, ونظرا لأهمية الترويح الكبرى نادى " جون ديوى – john Dewey " " بأن يطلق على الترويح مصطلح "التربية الترويحية" لما يكتسبه الأفراد من العديد من الخبرات التربوية أثناء ممارسه الأنشطة الترويحية ( 1 : 31 ).

هو نشاط اختياري بناء يمارس في وقت الفراغ وهدفه الأساسي هو السعادة والرضا عن النفس, ويسهم في تنمية جانب أو أكثر من جوانب الفرد بدنيا ونفسيا واجتماعيا ووجدانيا وخلقيا ومعرفياً ( 8 : 36 ) .

خصائص الترويح :

للترويح خصائص يتميز بها والتى من اهمها :

 

  • ان يكون نشاطا ,فقد يكون فى النوم اثناء النهار أو فى الاسترخاء راحة للفرد يسعى اليها من حين لآخر ولكن لا يعتبر هذا ترويحا إذ لا يمكن مقارنته بالأنشطه الترويحيه سواء رياضيه او اجتماعيه او ثقافيه ...الخ
  • ان يتم فى أوقات الفراغ وليس اثناء وقت العمل او الدراسة .
  • ان يقبل عليه الفرد بدافع من نفسه ولا يكون مجبرا عليه او يمارسه تحت اى ضغوط خارجيه .
  • ان يختار الفرد أنواع الأنشطه التى يمارسها والتى يفضلها عن غيرها من الأنشطة الأخرى .
  • ان يعود على الفرد بالسعادة والرضا عن النفس ( كهدف أسمى وأساسي للترويح)
  • ان يكون بناءا يقره المجتمع ويساير عاداته وتقاليده ,ولا يكون هداما يؤذى النفس او الغير او المجتمع .
  • ان يسهم فى تنميه جانب او اكثر من جوانب حياة الفرد بدنيا او عقليا او نفسيا او معرفيا(والتى يمكن ان تكون نتائج تلقائية غير مقصوده) .
  • كما ان هناك بعض الخصائص التى اختلف عليها العديد من العاملين فى مجال الترويح نتعرض لها فيما يلى:
  • يرى البعض انه يجب ان يختلف النشاط الترويحى عن النشاط المعتاد للفرد كنوع العمل او التخصص الدراسى ,فالرسم على   سبيل المثال فى رأيهم لا يعد نشاطا ترويحيا بالنسبه للرسام, وكذلك فأن ممارسه لعبه كرة القدم لا يعد نشاطا ترويحيا بالنسبة للاعب كره القدم المحترف,ويستند البعض فى اعتراضهم على هذه الخاصيه على ان هذا يتوقف على درجه استمتاع وشعور الفرد نفسه اثناء ممارسته لهذا النشاط فقد يجد هذا اللاعب متعة فى ممارسته اللعب مع أصدقائه فى نزهه خلويه....مثلا .
  • كما يرى البعض ان النشاط الترويحى يجب الا يعود على الفرد الممارس له بالربح المادى ,ويعترض البعض على ذلك بان العبره بأن تسبق متعه الفرد وسعادته طلبه للربح المادى عند ممارسته لهذا النشاط وان بيع ما أنتجه من عدمه ليس له تأثير بالنسبه له, على الا يكون ما قام به الفرد ليس هو عمله الاساسى فقد يقوم الفرد بنشاط ما مثل الطبع او تطريز مفارش او رسم لوحه كهواية للمتعه والسعاده ويعرض عليه البعض شراؤها فأن هذا يعد ترويحا من وجهة نظرهم .
  • بينما يرى البعض ان النشاط الترويحى يجب ان لا يكون نشاط من اجل البقاء فهم على سبيل المثال لا يعتبرون الاكل احد الانشطة الترويحيه ,فى حين يرى البعض ان تناول الطعام بشكل يختلف عن الروتين اليومي المعتاد كمشاركه الاصدقاء الطعام ف مأدبة او حفل عيد ميلاد او نزهه خلويه يعد نشاطا ترويحيا,كما ان البعض يجدون متعه فى هوايتهم للطهي كنشاط ممتع فى وقت الفراغ حيث يقومون بأعداد أطعمه جديدة ومبتكره لأنفسهم بعيد عن اعداد الوجبة اليومية للأسرة .
  • ومما سبق نجد ان هناك بعض الخصائص الهامه والاساسيه للترويح والتى اتفق عليها العلماء والباحثين فى مجال الترويح بينما نجد ان هناك اختلافا فى وجهات النظر فى تحديد بعض الخصائص والسمات الأخرى .

 

(9 : 42 )

مستويات المشاركة في الترويح :

" تقسيم حلمي إبراهيم "

 

  • المستوى الاول المشاركه الابتكاريه .
  • المستوى الثانى المشاركه الايجابيه .
  • المستوى الثالث المشاركه الوجدانيه .
  • المستوى الرابع المشاركه السلبيه .

 

( 7 : 31 )

تقسيم ناش , برايتبل :

 

  • المشاركة الابتكاريه .
  • المشاركة الايجابية .
  • المشاركة السلبية .

 

 ( 7 : 31 )

مستويات القيادة في مهنة الترويح :

يوجد العديد من مستويات القيادة في مهنة الترويح ويمكن تحديد تلك المستويات في :

<!--القيادات المهنية .

<!--القيادات المتطوعة .

<!--القيادات الطبيعية .

وفيما يلي توضيح للمسئوليات وللمهام وللواجبات التي يجب أن يؤديها القائد في كل مستوي من تلك المستويات الثلاث للقيادة في مهنة الترويح . ( 7 : 261 )

أولا : القيادات المهنية :

إن القيادات المهنية تعد قيادات متخصصة في مجال الترويح تم إعدادها مهنيا في المؤسسات التعليمية المسئولة عن ذلك , ويمكن تحديد ثلاث مستويات للقيادة المهنية , وهي :

1-     القادة الإداريون : Administration  :

يمكن توضيح اهم الواجبات والمسئوليات التي يجب علي القادة الإداريين القيام بها تجاه مهنة الترويح , لتحقيق رسالتها التربوية وأهدافها السامية , وذلك فيما يلي :

<!--التخطيط :  planning 

يحدد التخطيط الجيد الخطط التي يجب تطبيقها علي المدي القصير والمدى الطويل, ومن ثم يساعد القائد علي تطبيق البرامج الترويحية المستهدفة في إطار أو نسق متكامل, فالتخطيط يعد بمثابة تسهيلات تقدم للأفراد واختيار لأوجه النشاط التي تتضمنها البرامج وفقا لخصائص مراحل نمو المستفيدين من البرامج ووفقا لمتغيرات أخري ترتبط بالمجتمع وبالبيئة وبالموارد المالية .

كما أن التخطيط الجيد يؤدي الي استقرار العمل وكذلك استقرار النظام الذي يتم وضعه, ومن ثم يمكن تحقيق الأهداف المراد بلوغها من المشروعات أو البرامج الترويحية . ( 7 : 262)

 

دور القيادة في مجال الترويح :

      للقائد دور هام في مجال الترويح , فالقدرة علي القيادة والتوجيه تعد من القدرات الشخصية التي يجب توافرها في كل من يعمل في مجال الترويح , وهذه القدرة تشير الي :

<!--الاسهام في تحقيق أهداف البرامج والمناشط الترويحية , وتطوير شخصية المرؤوسين أو الأعضاء المشاركين في تلك البرامج أو المناشط .

<!--مساعدة المرؤوسين في بلوغ الاهداف المرجوة من البرامج والمناشط في مجال أوقات الفراغ والترويح .

<!--التأثير الايجابي في آراء واتجاهات وسلوك المرؤوسين نحو المشاركة في المناشط المختلفة للترويح .

<!--استثارة دافعية المرؤوسين لتعلم المهارات الترويحية والمشاركة في البرامج التي يشرف عليها هؤلاء القادة .

<!--توفير البيئة الاجتماعية والتربوية التي تساعد المرؤوسين علي اكتساب المهارات والقيم والاتجاهات المرغوبة والعمل علي تنميتها .

<!--إتاحة الفرص للأعضاء أو المرؤوسين للإبداع والابتكار خلال مشاركتهم في المناشط الترويحية في أوقات فراغهم .

<!--إتاحة الفرص بالتساوي لجميع المشاركين في البرامج والمناشط الترويحية للاستمتاع بها في أوقات فراغهم . وكذلك ملاحظتهم أثناء نشاطهم وإرشادهم وقت أن يكونوا في حاجة الي ذلك , لتطوير أدائهم في النشاط .

<!--العمل علي تنمية العملية القيادية لدي المرؤوسين وتدريبهم علي اتخاذ القرار .

<!--تنظيم مناشط للمعاقين تتناسب واحتياجاتهم وقدراتهم للترويح عن انفسهم في وقت الفراغ, وكذلك الاهتمام ببرامج ومناشط أوقات الفراغ لكبار السن . ( 7 : 271 )

الحديث في البرامج الترويحية :

      لكي يستطيع البرنامج الترويحي  تحقيق الأهداف والأغراض المرجوة منه ، لابد أن يكون مبنيا على دراسة مستفيضة من حيث :التخطيط الموضوعي العلمي، والتنظيم المحكم الجيد، والإدارة الفعالة الناجحة القادرة على القيادة, وحتى نستطيع تحقيق تلك الدراسة المثالية المطلوبة في التخطيط والتنظيم والتنفيذ والمتابعة والتقويم فإنه لابد من إتباع خطوات علمية مبنية على أسس تربوية حديثة ومتطورة، وأهم تلك الخطوات ما يلي:ـ

<!--دراسة المجتمع :

عندما  يُبنى المجتمع على أسس سليمة قائمة على التخطيط المتقن يستطيع القائمون على ذلك تحديد البرامج الترويحية التي تترجم الفلسفة التي قام عليها بناء هذا المجتمع ، والتي يستطيع المستفيدون من خدمات المجتمع الانسجام معها وتنفيذها والاستفادة منها ، كذلك عندما تكون تلك البرامج ملائمة لحاجات أفراد المجتمع تتحقق الفائدة المرجوة منها . ويجب أن تكون تلك البرامج تم إقرارها طبقا لظروف المجتمع وحاجاته الاجتماعية والسياسية والاجتماعية . بحيث يتم جمع بيانات كاملة عن ما يلي : التعليم والثقافة ، التقدم التقني ، العادات والتقاليد والعقيدة، مشاكل المجتمع ، حجم أوقات الفراغ ، حاجة المجتمع نحو الترويح وقيمته التربوية (10)

<!--دراسة الأفراد المستفيدين من البرامج الترويحية :

لابد أن يتم دراسة نفسيات الأفراد الذين هم بحاجة إلى الترويح ، ومقدار تقدمهم الثقافي والصناعي ، وسلامتهم من الأمراض التي تحول دون تنفيذ البرامج ، كذلك دراسة خصائص مراحل نموهم واتجاهاتهم وما يحتاجون له من البرامج ، والكشف عن مستوى استعدادهم للترويح وقدراتهم واتجاهاتهم ، حتى يمكن توجيه كل فرد إلى ما يناسبه من البرامج ، وإتاحة الفرصة له ليختار ما يستطيع ممارسته من مهارات, كذلك مساعدتهم للتلاقي وتكوين جماعات منسجمة مع بعضها البعض (10)

<!--دراسة الإمكانات المتاحة لتنفيذ الترويح :

ونعني بها الإمكانات المادية التي يمكن من خلالها تمويل برامج الترويح ، وحتى تتهيأ فرص النجاح للترويح لابد من توفير الأموال اللازمة لذلك ، كذلك الإمكانات البشرية القادرة على قيادة برامج الترويح ممن لديها الخبرة الكافية ، مثلها الأدوات والأجهزة والمناهج ووسائل الترويح، كذلك لابد من التأكد من نوعية تلك الأجهزة وصلاحيتها ، والميزانية التي يتم الصرف منها على تلك البرامج ، والوقت المخصص للترويح ، وعدد الرواد المؤهلين لتنفيذ الترويح .(10)

<!--تحديد الأهداف المراد تحقيقها :

لابد من أن يتم تحديد الأهداف الواضحة للبرامج المراد تنفيذها ، حتى تتحقق الفائدة المرجوة منه ، ومهم جدا تحديدها بوضوح تام يساعد على بناء جميع الجوانب المختلفة ، ويساعد على السير بالترويح على الطريق الصحيح الذي أقر من أجله ، ولا ننسى بأن هذه الأهداف تختلف باختلاف طبيعة كل مجتمع من المجتمعات ونظامها السياسي والاقتصادي والاجتماعي والعادات والتقاليد السائدة في المجتمع ، سواء زراعي أو عمالي أو تعليمي أو غير ذلك ، ويلزم أن تكون الأهداف محققة لما يلي :

<!--أن تنبع الأهداف من الفلسفة التربوية للمجتمع ومن حاجاته واتجاهاته.

<!--أن تكون مناسبة للسن وطبيعة العمل والبيئة .

<!--أن تتميز بالوضوح وعدم الغموض، حتى يمكن لها قيادة الترويح إلى الطريق الصحيح.

<!--ألا تكون تلك الأهداف فرضية ، بل يجب أن تتسم بالواقعية حتى يمكن تحقيقها على ضوء الإمكانات المتاحة .

<!--يجب أن تهتم بجميع المجالات الرياضية والاجتماعية والصحية والثقافية ..وغيرها.

(10)

<!--اختيار الأنشطة المناسبة :

            وذلك بأن يتحقق منها ما يلي :

<!--أن تتناسب مع طبيعة الأفراد واستعداداتهم وقدراتهم ومهاراتهم .

<!--أن تراعي الفروق الفردية بين أفراد المجتمع .

<!--أن تتنوع النشاطات بين رياضية وثقافية ومسابقات ومشاركات اجتماعية.. وغيرها.

<!--أن تتناسب أوجه النشاط مع الإمكانات المتاحة للمجتمع .

<!--أن يتحقق مبدأ الأمان والسلامة للمشاركين في الترويح من أفراد المجتمع .

<!--ألا تتعارض الآداب الشرعية ومع العادات والتقاليد للمجتمع .

(10)

<!--تنفيذ البرنامج :

بعد أن يتم تحديد الأهداف والدراسات والإمكانات ويتم اختيار الأنشطة المناسبة تأتي مرحلة التنفيذ للبرنامج الترويحي على أسس سليمة تخدم المجتمع ، وتحقق الانسجام بين أفراده ، وتحل مشاكله ، ويجب من خلال التنفيذ للبرامج أن يتحقق ما يلي :

<!--أن يساعد الأعضاء بعضهم في بلوغ الأهداف الموضوعة .

<

المصدر: المصادر مذكورة بالملف
mawsouat-t

فريق الموسوعة ا . د / بهاء عبد الرحمن , د / عمر بدر محمد

متطوعون

mawsouat-t
أن قياس تقدم المجتمعات يعكسه تصور الأفراد لقيمة الزمان فما يقومون به من أجل السيطرة عليه يعكس الإطار الثقافى لهذا المجتمع . والزمان من حيث هو قيمة يمكن تنظيمه والسيطرة عليه بدرجات مختلفة وتظهر قيمة الزمان فى إى مجتمع من المجتمعات من خلال ما يمارسه أفراد المجتمع من نشاط ومدى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

70,976