هام جدا عند دخول لجنة الامتحان

احفظ هذه الأدعية وداوم على قراءتها قبل وبعد الامتحان: 
الوصية الأولى :قبل استلام الورقة : " 
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ " . 
الوصية الثانية :عند استلام الورقة : " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " . 
الوصية الثالثة :عند وجود أي عائق بورقة الامتحان : " اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا " . 
الوصية الرابعة :بركة الاستغفار أثناء الامتحان : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب " . 
الوصية الخامسة :عند تسليم الورقة : " الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات " .

الراحة و النوم الكافي:
ثبت من خلال التجربة العلمية أن المعلومات المخزنة في الذاكرة يتم تثبيتها و ترسيخها خلال فترة النوم العميق(وليس الطويل):

"عندما ننام, نمر من 5 مراحل أو مستويات من النوم, يمكن ملاحظتها بواسطة جهاز خاص؛ من المستوى 1 إلى المستوى 4 , يتعمق النوم أكثر فأكثر و تصبح الموجات الدماغيـة بطيئة. على العكس من ذلك, و في المســـتوى 5, أو مستوى النوم العميق, يصير النشاط الدماغي أكثر قوة؛ و يبدو مخطط الموجات الدماغية على جهاز Electro-encéphalogramme كأن الشخص في حالة استيقاظ. و يحدث النوم العميق كل ساعة ونصف, 4 الى5 مرات في الليلة, ويستمرحوالي20 دقيقة؛ وفيها يتم تثبيت المعلومات التي تلقتها ذاكرتك خلال اليوم."

  • كما بينت عدة تجارب في ميدان علم النفس العصبي أن للذاكرة البشرية علاقة وثيقة بالأحاسيس والانفعالات. وأثبتت أن الإرهاق Stress خاصة يؤثر سلبا على ملكات التعلم والحفظ.
    مادا تستفيد إذن مما تقدم؟
  • تجنب السهر, وتجنب كذلك كثرة النوم؛
  • حاول أن تعمل في جو من الهدوء و السكينة و التأني, و تجنب مراكـمة الدروس و تأجيل المراجعة.و إلا فماذا ستنتظر من ذاكرة تشحنها,خلال أيام معدودة, بمئات المعلومات المتراكمة خلال سنة أو نصف سنة ؟

التفاؤل: 
التفاؤل أمر ضروري للاستمرار في العمل و المثابرة على الجد. وبالإضافة إلى الاجتهاد و تنظيم المراجعة, فإن الدعاء مع الإخلاص وعمل الطاعات, وسيلة روحية هامة تدفعك للتفاؤل و الإقبال على الدراسة. لأنك حين تدعو الله تعالى أن يوفقك و ييسر لك سبل النجاح, فإنك ستشعر بدافعية كبيرة لمواصلة الاجتهاد, و اليقين بأن الله سيستجيب دعوتك إذا أنت توكلت عليه مع أخذك بأسباب النجاح ربنا ينجح المجتهدينم  أ  محمود عبد المولي*  علوم

 

المصدر: محمود عبد المولي من أبو الاء
malabs

كل ماتحتاجة من أناقه وشياكه للمحجبات

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 166 مشاهدة
نشرت فى 30 مارس 2011 بواسطة malabs

ملابس محجبات

malabs
كل مايخص البنت والمرأه المحجبه من ملابس يباع هنا بسعر الجمله ..... للتواصل أتصل على رقم 01159629973 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

67,463