الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} </style> <![endif]-->

- الموشحات: ظهرت الموشحات في الأندلس في أواخر القرن الثالث الهجري كلون من ألوان الشعر الشعبي، وذلك لمواجهة حاجة الجماهير إلى شعر يصلح للغناء، فيه تجديد وابتكار، وفيه سهولة وبساطة، وفيه بعدٌ عن الأغراض التقليدية للشعر الرسمي.  لذلك ما إن حل القرن الرابع الهجري حتى تبلور الموشح الأندلسي ووضعت له الأسس و الأصول والقواعد. فكان حدوث الظاهرة الأولى من نوعها وهي انتقال التوشيح من المغرب ( الأندلس ) إلى المشرق ( القاهرة ) الفاطمية وبغداد العباسية، وكانت هذا هي الظاهرة الأولى من نوعها لأنـها مخالفة لما كان يجري من انتقال العلوم والمعارف والفنون من المشرق إلى المغرب.

وأول من درس فن التوشيح هو الشاعر المصري ( ابن سناء الملك ) المتوفى سنة 608هـ فقد كان أول من درس الموشح وكتب بحثاً فيه، شغف بمختارات من الموشحات الأندلسية، ومن موشحات نظمها هو، وسماه ( دار الطراز). فالموشح بهذا المعنى ثورة على طبيعة القصيدة فهو حركة تجديدية، وهو أيضاً رجعة إلى الغنائية من وجهة أخرى، أي هو زخرف حضاري قد ينطوي على كل مقومات السطحية الجذابة والترف المسترخي.

ويذكر أن الموشحات سميت بهذا الاسم نسبة إلى الوشاح وهو كرسان لؤلؤ وجوهر منظومان مخالف بينهما معطوف أحدهما على الآخر، ولعل هذا الفهم متصل بالمراوحة في الموشح بين ما سمي الأقفال والأغصان، وهذه هي صفة الوشاح ولكنه ليست صفة الشيء الموشح، إذ الموشح يعني " المعلّم " بلون أو خط يخالف سائر لونه أو الثوب حين تكون فيه توشية أو زخرفة.  فقد تصور الأندلسيون هذا النوع من النظم كرقعه الثوب والخطوط التي فيه أسموها ( أغصاناً ) تنتظمه أفقياً أو عمودياً، فالأصل فيه وحدات كبيرة وهي ( الأشطار ) وقد جزئت أجزاء صغيرة فأصبحت أشطارا  أصغر من أشطار القصيدة وهي تولدت وتتابعت تتابع النقش.

وللموشحات خصائصها التي تميزها عن الشعر وتتمثل مكونات الموشحات في أن تتكون الموشحات من وحدات متكررة هي ( المقطوعة ) والتي تتكون من مجموعة من ( الأقفال أو الغصون ) بالإضافة إلى ( الخرجة) وقد سميت هذه الوحدات المتكررة في القصيدة بالبيت الشعري.

وتتكون المقطوعة في الموشحات من:

·الأقفال أو الغصون:  وهي مجموعة من أبيات الشعر المتتالية التي ليس لها عدد محدد، فهي تتراوح بين اثنين وثمانية أقفال، وربما زادت على ذلك، ولكن الأعم هو موشحة الأقفال الخمسة والأقفال عادة تكون متحدة الوزن، القافية في كل مقطوعة على حدة.

·الخرجة وهي القفل الأخير في المقطوعة، وقد يختلف في الوزن والقافية عن باقي الأقفال، ولكن يكون متحد الوزن والقافية في الموشحة بأكملها أي في جميع المقطوعات.

·الدور:  وهو مجموعة الأقفال في المقطوعة عدا القفل الأخير الذي هو الخرجة.

تبدأ الموشحة ببيت عادي من الشعر يسمى (المطلع أو المذهب ) ولا تلزم تقفية مصراعي هذا المطلع فإذا بدأ الموشح بالمطلع أو المذهب سميت موشح تام " وإذا بدأ بالمقطوعات دون المطلع أو المذهب سمي موشح أقرع.

تنظم الموشحات بأبسط الأوزان الشعرية وأكثرها شعبية وهو الرجز، فكان أكثر البحور استخداماً فيها.

هـ - تميزت الموشحات بسهولة التعبير والتبسيط في اللغة وعدم التعفف من استعمال بعض الألفاظ والتعبيرات العامية، بل أصبح من قواعدها المقررة أن تكون الخرجة مشتملة على بعض الألفاظ العامية الدارجة والمولدة وامتزجت الفصحى بالعامية وكذلك النثر بالشعر.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 203 مشاهدة
نشرت فى 26 نوفمبر 2014 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,588,444