الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

للغة وظائف متعددة في المجتمع، فكم اختلف العلماء في تحديد هذه الوظائف للغة في المجتمع وتباينت في ذلك آراؤهم. فقالوا عن وظيفة اللغة في المجتمع، أنها التعبير عن الأفكار والرغبات والانفعال والمشاعر.
فاللغة في نظر هؤلاء ليست سوى وسيلة لنقل أو لتوصيل شيء من الأشياء، على أن بعض أنصار هذه المدرسة أوضحوا مفهومهم، بأن جعلوا للغة وظائف ثلاث، هي: التعبير، والتوصيل، والتأثير، أي التعبير عن الأفكار أو الأحاسيس وتوصيلها إلى الآخرين، ثم التأثير فيهم.
ولعل من أبرز الوظائف التي تقوم بها اللغة في المجتمع:
الوظيفية الاجتماعية: لما كانت اللغة تبلور الخبرات البشرية وتجارب الأمم في كلام مفهوم وتدون التراث الثقافي وتحتفظ به، فاللغة حافظة للتراث، والتراث حافز على التقدم. فهي وعاء يختزن التجارب الإنسانية التي تفيد في التطور الحضاري، وتستعمل اللغة في المراسيم الاجتماعية كاستعمالها في السلوك الجماعي.
الوظيفة النفسية: اللغة خير أداة للتحليل والتراكيب وإحداث استجابات لدى الأفراد فهي أداة نستعملها لإثارة العواطف والأفكار لدى الغير.
الوظيفية الفكرية: إن الإنسان يتميز بالقدرة على التصور والتجريد والتحليل والتركيب، فاللغة تقدم للفكر تعابير جاهزة. وتصف الأشياء بخصائصها فاللغة وسيلة لإبراز الفكر وبواسطتها يسبر الإنسان الحقائق إلى أعماقها حينما يسلط عليها أضواء فكرة فاللغة أداة عاكسة للفكر، فجميع الفكر أو الصور الحسية أو المعنوية متضمنة في مفردات اللغة في تسهيل الفكر وتساعد على نموه.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1921 مشاهدة
نشرت فى 20 إبريل 2012 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,614,070