الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

مهارات التذوق الأدبي هي القدرة على فهم وتقييم النصوص الأدبية والفنية بصورة عميقة وتحليلية. وهذه المهارات تتطلب بعض الخصائص الأساسية للشخص مثل القدرة على التعبير عن الأفكار والمشاعر بطريقة دقيقة والقدرة على التحليل والتفكير النقدي.

ومن بين المهارات التي يجب امتلاكها للتذوق الأدبي:

1- القدرة على فهم المعاني المختلفة للكلمات والعبارات والرموز الأدبية.

2- القدرة على التعرف على الأساليب والتقنيات الأدبية المستخدمة في النصوص الأدبية مثل السرد والتعبير الشخصي والصوتيات والصور البصرية.

3- القدرة على التحليل والتفسير لفهم الرسالة الأساسية للنص الأدبي ومعرفة رؤية المؤلف.

4- القدرة على التفاعل مع النص الأدبي وتقييمه بناء على المعايير الأدبية المعتمدة والمقارنة بين الأعمال الأدبية المختلفة.

5- القدرة على إنتاج تحليلات ونقد بناء عن النص الأدبي بطريقة واضحة ومنطقية.

 

تنمية التذوق الأدبي هي عملية تستغرق الوقت والتدريب والتعلم المستمر. ولتحسين هذه المهارات، يمكن اتباع الخطوات التالية:

1- قراءة الكثير من الأعمال الأدبية المختلفة، وعدم الاكتفاء بنوع أدبي واحد. يمكن البدء بالأعمال الأدبية الشهيرة والمعروفة ثم التوسع في القراءة لتشمل مجموعة واسعة من الأنواع الأدبية.

2- التركيز على القراءة النشطة والتحليلية، والتفكير بشكل نقدي حول النصوص المختلفة. يمكن ملاحظة الأساليب الأدبية والموضوعات والتقنيات المستخدمة في النص ومحاولة فهم الرسالة الأساسية للنص.

3- مشاركة آراءك مع الآخرين ومناقشة النصوص الأدبية مع الأصدقاء والعائلة والمجتمع. يمكن الانضمام إلى نوادي القراءة أو المجموعات المتخصصة في الأدب لتبادل الآراء والمناقشة.

4- الاستماع إلى آراء النقاد المختلفة ومراجعة النقد الأدبي والتحليلات الأدبية. يمكن الاطلاع على المقالات الأدبية والمجلات والكتب التي تتناول النصوص الأدبية المختلفة.

5- الكتابة والتعبير عن الأفكار والمشاعر حول النصوص الأدبية. يمكن محاولة إنتاج تحليلات ونقد بناء حول النصوص الأدبية ومشاركتها مع الآخرين.

6- الاستمتاع بالأعمال الأدبية بصورة عامة، وعدم التركيز فقط على الجانب النقدي. يمكن استخدام التذوق الأدبي للاستمتاع بالنصوص الأدبية وتحقيق تجربة ممتعة ومثمرة.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 170 مشاهدة
نشرت فى 3 إبريل 2023 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,614,496