الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

البرنامج التعليمي:

المعروف أيضًا باسم البرامج التعليمية ، يتعلق البرنامج التعليمي بتدريس المحتويات المتنوعة والتى تستخدم منصات لدعم كل من المعلمين والطلاب في عمليات التدريس وذلك لتحقيق لتسهيل وتعزيز اكتساب المعرفة الأكاديمية للمتعلمين في السياقات المدرسية وفي المنازل وتعزيز ودعم المعرفة المكتسبة.

وبفضل هذه البرامج يمكن للطالب تعزيز معارفهم في مختلف المواد الدراسية بجميع أنواعها بما في ذلك الرياضيات أو اللغات وغيرها من المواد ذات الطبيعة النظرية مثل التاريخ أو البيولوجيا أو الجغرافيا. ويعود ذلك بفضل المقدار الهائل من الاحتمالات التي يمكن أن توفرها البرامج التعليمية ، يمكن تقديم المعلومات أو المعرفة بعدة طرق مختلفة ؛ من الخطط أو الرسومات المعلومات ، إلى الاستبيانات أو الألعاب. هذا التباين الكبير في الشكل ، يسهل تحفيز واهتمام الطلاب.

ما أهم مميزات هذه البرامج؟

لكي يتم اعتبار أي برنامج تعليمي على هذا النحو ، يجب أن يستوفي سلسلة من الخصائص. من بين المتطلبات الرئيسية التي يجب استخدامها على وجه التحديد من قبل المعلمين والطلاب. ومع ذلك ، هناك العديد من الخصائص الأخرى من بينها:

<!--إمكانية استخدامها في أي مجال أو مجال من مجالات التعليم.

<!--إنها أداة تفاعلية.

<!--لديهم القدرة على التكيف مع احتياجات الطلاب وخصائص هذه. بما في ذلك العمر أو السنة الدراسية أو القدرات الفردية لهذه.

<!--فهي سهلة الاستخدام. كل من المعلمين والطلاب يجب أن يكونوا قادرين على تثبيت البرنامج وفهمه وتنفيذه دون أي مشكلة.

<!--اعتمادًا على الغرض من البرنامج التعليمي ، قد يكون لهذا الأمر طبيعة أكثر توجيهية أو ، على العكس من ذلك ، أكثر بناءة ، حيث يخلق الطالب استنتاجاته أو معرفته الخاصة.

<!--كم عدد الأنواع المختلفة?

<!--مع مراعاة الهدف المحدد للبرنامج التعليمي أو الطريقة التي يتم بها التفاعل بين المعلم والطالب ، يمكننا التمييز بين عدة أنواع أو فئات مختلفة من البرامج. هذه الفئات هي:

- حل المشاكل: تشير الفئة الأولى إلى البرامج التي تم إنشاؤها خصيصًا لتعزيز القدرة على حل المشكلات. للقيام بذلك ، يجب على الطالب اتباع سلسلة من التسلسلات أو إجراء نوع معين من التمارين التي توفر الأدوات اللازمة لحل لغز..خلال هذه العملية ، يجب على الطالب إعداد الفرضيات أو الافتراضات أو الافتراضات التي سيتعين عليها التحقق من أجل حل لغز أو تعارض.

-ممارسة وممارسة:

في برنامج التدريب والتمرين التربوي ، يتم تقديم الطالب بمجموعة من التمارين أو المهام ، بعد الانتهاء, يتم تقديم تعليقات حول كيفية تنفيذ الإعدام من قبل الشخص.ومن خلال هذه التمارين ، التي يمكن أن تتخذ شكل اختبارات أو استبيانات ، يمكن للطالب أن يطبق المعرفة المكتسبة مسبقًا..

- المحاكاة: توفر هذه البرامج إمكانية إعادة إنشاء بيئات أو مواقف يمكن للطالب فيها التفاعل والتي لا يمكن إعادة إنشائها في السياق الأكاديمي أو القيام بذلك مما يعني تكلفة عالية.

- البرنامج التعليمي: في البرامج التعليمية من نوع ، والهدف هو نقل المعرفة بين البرنامج ، الذي يعمل بمثابة المعلم ، والطالب. من خلال سلسلة من الإرشادات المشابهة لتلك الخاصة بالمعلم الموجود في الفصل ، يقدم البرنامج سلسلة من التفسيرات والتمارين العملية وملاحظات حول أداء الطالب.

- لعبة: في الألعاب التعليمية ، الهدف هو زيادة تحفيز الطلاب من خلال تنفيذ اختبارات المكافآت. معهم يمكنك الحفاظ على الاهتمام وزيادة الاهتمام بالموضوع.

ما هي الوظائف أو الاستخدامات لتلك البرامج التعليمية؟

بسبب التباين الكبير والكمية الكبيرة من الإمكانيات التي توفرها البرامج التعليمية ، تُعزى هذه إلى عدد كبير من الاستخدامات أو الوظائف المحتملة:

- الابتكار: هذه البرامج لديها القدرة على أن تكون في تطور مستمر ، مما يعني الابتكار في عمليات التدريس / التعلم.

- بالمعلومات: برنامج الكمبيوتر هو ممارسة التدريس التي يمكن أن يحملها وينقلها مزيد من المعلومات الطالب.

- الدافع: بفضل مجموعة متنوعة من الإمكانات التي توفرها هذه البرامج ، يشعر الطلاب بدافع أكثر وجذب عند اكتشافهم.

- التعليمات: النظام الأساسي لديه القدرة على شرح أي نوع من المحتوى, إما صراحة أو من خلال تطوير الألعاب أو الأنشطة.

-التعبير: يعد البرنامج التعليمي منصة مثالية لتعزيز تعبير الطلاب ، الذين يمكنهم تقديم وجهة نظرهم الخاصة حول المعرفة ومشاركتها مع الآخرين.

- البحوث: بفضل برامج التوجيه الأقل ، يمكن للطالب وضع إجراءات التحقيق الخاصة به. وخاصة في تلك التي تقدم أنشطة المحاكاة.

-تسلية وألعاب: بفضل البرامج التعليمية ، التعلم يفهم أو يفسر على أنه نشاط مرح وممتع يعزز الرغبة في التعلم من الطلاب.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 46 مشاهدة
نشرت فى 10 سبتمبر 2022 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الايميل الحالي: [email protected] المؤهل العلمي: •دكتوراه الفلسفة في التربية جامعة عين شمس عام 2001م. •الوظيفة الحالية: أستاذ مناهج و طرق تدريس العلوم الشرعية والعربية بجامعتي الأزهر وطيبة بالمدينة المنورة. جمعيات علمية: 1-عضوية الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. 2-عضو الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس بالقاهرة. 3-عضو لجنة التطوير التكنولوجي بجامعة الأزهر. 4-عضور »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,291,084