الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

برنامج دستار Distar والقراءة التصحيحية

يعد هذا البرنامج نظاماً تعليمياً مباشراً لتعليم الرياضيات والقراءة فقد صمم لمعالجة مهارات القراءة التي دون المتوسط لدى تلاميذ الصف الثالث حيث يجمع الطلاب من فئة الدعم التعليمي حسب قدراتهم في مجموعات لا يزيد عدد أفراد المجموعة الواحدة منها عن خمسة تلاميذ يجلسون حول المعلم مشكلين ربع دائرة ثم تقدم لهم المهارات القرائية على أن يعطى الطالب تعزيزاً إيجابياً عن كل إجابة صحيحة وبعد إتقان الطالب للمهارة المطلوبة يتحول المعلم إلى مجموعة أخرى حيث يتضمن البرنامج التدريبات التالية:

<!--ألعاب لتعليم التتابع والاتجاه من اليسار إلى اليمين.

<!--دمج أو مزج المهام لتعليم الطلاب تهجئة الكلمات بالأصوات وذلك بقولها ببطء أولاً ثم بسرعة كافية.

<!--تدريب طلبة الدعم على مهام ( أصوات ) إيقاعية لتعليمهم التفريق بين الأصوات والكلمات.

أما المستوى الثاني من البرنامج فيعلم طالب الدعم التركيز على الربط بين الأصوات والتمييز بين الكلمات إنه يركز على الاستيعاب وعلى مهارات الترميز كما يقدم معلومات في ميادين العلوم والدراسات الاجتماعية وآداب اللغة كما يتضمن مهارات التعرف إلى الكلمات (المفردات) والاستيعاب والتتابع والتدرج في اكتساب المعلومات .

طريقة التأثير العصبي Neurological Impress Method

طورت طريقة التأثير العصبي في الأصل لطلبة الدعم الذين يعانون من صعوبات شديدة في القراءة. ويستخدم هذا الأسلوب نظام القراءة المتزامنة،  حيث يقوم كل من الطالب والمدرس بالقراءة معاً ( في نفس الوقت ) بصوتٍ عالٍ، وبمعدل قراءة سريع،  وفيما يقرأ الطالب والمدرس المواد بانسجام وتوافق، فإن صوت المدرس يوجه إلى أذن الطالب،  ويشجع الطالب أيضاً بأن يمر بإصبعه على طول السطر ولعل أحد أهم أهداف هذه الطريقة هو قراءة أكبر قدر ممكن ومحتمل من صفحات مادة القراءة في وقت القراءة المخصص. ( السرطاوي,وآخرون2001)

استخدام الحاسب Micro Computer

إن النمو المتسارع في استخدام الحاسب داخل الصفوف يعتبر حقيقة ظاهرة تعمل على تحسين نوعية الخدمات التربوية المقدمة لجميع الطلبة في تلك المدارس. حيث أن تطبيق الحاسب في تعليم من لديهم عجزاً في القراءة شبيهة بتلك المستخدمة مع الطلبة ممن ليس لديهم عجزاً في القراءة، وتشمل هذه التطبيقات برامج لتعليم المهارات والتدريب عليها وتقديم المعلومات في شكل دروس خصوصية. وبرغم ذلك، فإن معظم الدراسات تقترح استخدام الحاسب للتعلم والتدريب على النشاطات.

أشارت عدد من الدراسات إلى أن استخدام الحاسب لتعلم النشاطات قد يكون أكثر تشويهاً للطلاب خصوصاً عن طريق البرامج التعليمية التي يقدمها الحاسب في شكل العاب، كما أن استخدام الحاسب يساهم في حل مشكلات الطلبة القرائية وذلك للأسباب التالية:

<!--أنها تقدم تعليماً فردياً.

<!--تقديم تغذية راجعة خالية من التهديد،  وتقدم كذلك إجراءات التصحيح فوراً وبشكل مستمر.

<!--توفر وقتاً غير محدود، حيث تعطي الفرصة للتعليم والإعادة بالقدر الذي تمليه حاجة الطالب.

<!--تزود طالب الدعم التعليمي بكمية كبيرة من التدريب، والممارسة الموجهة لتعلم المهارات. 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 292 مشاهدة
نشرت فى 14 ديسمبر 2021 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,591,382