الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

أنواع المفاهيم :

تصنف المفاهيم إلى خمسة أنواع وذلك على النحو التالى : المفاهيم المجمعة (الرابطة) Conjunctive Concepts :وهى المفاهيم التى تتضمن مجموعة من العناصر المشتركة بين مجموعات من المواقف أو الأشياء، ويجمع المفهوم بين حقيقتين وفى هذه الحالة يكون على الفرد أن يصل بين الأجزاء التى يتكون منها المفهوم .

المفاهيم الفاصلة (المفرقة ) Desconjunctive Concepts :وهى عبارة عن مجموعة من المواقف أو الأشياء أو الأحداث تختلف فى خواصها وطبيعتها، ويتضمن هذا النوع من المفاهيم مجموعة من الخصائص المتغيرة من موقف لآخر ولا نحتاج فيه كل الخصائص الخاصة بالمفهوم وإنما تكون موجودة بدرجات مختلفة .

المفاهيم العلاقية Relational Concepts : وهى المفاهيم التى تتضمن وجود علاقات بين المواقف والأشياء والأحداث، ويذهب هذا النوع من المفاهيم إلى أبعد من مجرد تقسيم الأشياء أو الأحداث أو الظواهر وتصنيفها والتعرف على العناصر المشتركة فيما بينها ، وإنما يقرر بعض أنواع العلاقات بين مفهومين أو أكثر .

مفاهيم محسوسة Empirical Concepts : وهذه المفاهيم يمكن ملاحظتها عن طريق الحواس وهى أسهل المفاهيم اكتساباً.

 مفاهيم مجردة أو نظرية Theoretical Concepts : لا يمكن ملاحظتها ، ويتم تعلمها باستخدام التركيبات اللغوية المختلفة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 24 مشاهدة
نشرت فى 28 أكتوبر 2019 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الايميل الحالي: [email protected] المؤهل العلمي: •دكتوراه الفلسفة في التربية جامعة عين شمس عام 2001م. •الوظيفة الحالية: أستاذ مناهج و طرق تدريس العلوم الشرعية والعربية بجامعتي الأزهر وطيبة بالمدينة المنورة. جمعيات علمية: 1-عضوية الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. 2-عضو الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس بالقاهرة. 3-عضو لجنة التطوير التكنولوجي بجامعة الأزهر. 4-عضور »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,889,204