الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

شروط ومعايير اختيار محتوى المنهج:

أن يكون المحتوى مرتبطاً بالأهداف: كلما زاد ارتباط المحتوى بالأهداف كلما أدى ذلك إلى زيادة الفرص المتاحة لتحقيق هذه الأهداف وذلك لأن الطرق والوسائل والأنشطة المستخدمة غالباً ما تنصب على المحتوى الموضوع أما ابتعاد المحتوى عن الأهداف فإنه يؤدي إلى الانحراف بالعملية التعليمية عن مسارها المرسوم.

<!--أن يكون المحتوى صادقاً وله دلالته: يستمد المحتوى صدقه إذا كانت المعلومات التي يتضمنها أساسية وحديثة ودقيقة وخالية من الأخطاء العلمية.

<!--أن يكون هناك توازن بين شمول وعمق المحتوى: أي تعرضه لمجموعة من المجالات المرتبطة بمادة المحتوى.  والمقصود بعمق المحتوى هو تناول أي مجال من هذه المجالات بالقدر الكافي وذلك عن طريق تناول المبادئ والمفاهيم والأفكار والتطبيقات المرتبطة بالمجال.

<!--أن يراعي المحتوى ميول وحاجات وقدرات الطفل: إن ارتباط المحتوى بقدرات الأطفال واستعداداتهم يجعلهم قادرين على فهم واستيعاب ما يتضمنه هذا المحتوى من معلومات وأفكار كما يزيد من دافعيتهم لتعلم هذا المحتوى ويكون تأثيره إيجابياً.

<!--أن يرتبط المحتوى بواقع المجتمع الذي يعيش فيه الطفل: يجب أن تكون المعلومات التي يتضمنها المحتوى متمشية مع واقع الحياة في المجتمع الذي يعيش فيه الأطفال.

الوحدات التعليمية:

هي عبارة عن تنظيم الأنشطة والخبرات التعليمية حول هدف معين أو بيان وإيضاح مفاهيم محددة مرتبطة ببعضها.

ويجب على معلمة رياض الأطفال أن تكون ملمة إلماماً تاماً بأهداف كل وحدة ومحيطة بجميع جوانب الوحدة مجيدة طرائق متعددة لإيصال مفاهيم الوحدة وعلى دراية تامة بالأنشطة اللازمة لكل وحدة.

إن وزارة التربية والتعليم نظمت وحددت الوحدات التعليمية المقررة على المنهج المطور لرياض الأطفال ويتضمن المنهج كتاباً أساسياً ومجموعة كتب للمنهج التطبيقي، أما الكتاب الأساسي فهو عبارة عن مرجع المعلمة ودليلها والمنهج التطبيقي يشمل عشر وحدات تعليمية وهذه الوحدات التعليمية قسمت إلى جزأين خمس وحدات مفصلة وخمس وحدات موجزة.

ولقد تم اختيار مواضيع الوحدة التعليمية لتفي بحاجات الطفولةوليصبح محتوى هذه الوحدات التعليمية التي يحتويها منهج رياض الأطفال.

يأتي المنهج الكامل في سبع كتب كالتالي:

الكتاب الأول: المنهج الأساسي.

الكتاب الثاني: وحدة الماء.

الكتاب الثالث: وحدة الرمل.

الكتاب الرابع: وحدة الغذاء.

الكتاب الخامس: وحدة المسكن.

الكتاب السادس: وحدة الأيدي.

وهذه الوحدات التعليمية المفصلة. 

أما الكتاب السابع يتضمن:

<!--وحدة الملبس.

<!--وحدة العائلة.

<!--وحدة الأصحاب.

<!--وحدة سلامتي وصحتي.

<!--وحدة كتابي.

إن كل وحدة من هذه الوحدات التعليمية هدفها إيجاد مفاهيم وتطبيقها لدى الطفل فعلى معلمة رياض الأطفال إيصال هذا المفهوم عن طريق معرفتها التامة لأهداف كل وحدة من هذه الوحدات التعليمية فعلى سبيل المثال:

نذكر الأهداف الخاصة لوحدة المسكن مثلاً:

<!--أن يحمد الطفل لله على نعمه الكثيرة التي أنعم عليها به في مسكنه.

<!--أن يسرد الطفل عنوان مسكنه ويصف حيه.

<!--أن يعدد الطفل المهن التي تتعلق بالمسكن مثل البناء والنجارة والحدادة والزراعة والدهان

<!--يذكر من يقوم بها.

<!--أن يميز الطفل روائح البيت المختلفة كالبخور وطهي الطعام والمواد الخاصة بالتصنيف.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 65 مشاهدة
نشرت فى 1 مارس 2019 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الايميل الحالي: [email protected] المؤهل العلمي: •دكتوراه الفلسفة في التربية جامعة عين شمس عام 2001م. •الوظيفة الحالية: أستاذ مناهج و طرق تدريس العلوم الشرعية والعربية بجامعتي الأزهر وطيبة بالمدينة المنورة. جمعيات علمية: 1-عضوية الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. 2-عضو الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس بالقاهرة. 3-عضو لجنة التطوير التكنولوجي بجامعة الأزهر. 4-عضور »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,889,197