أجمل ما في الربيع زهوره النضرة.. وأسوأ ما فيه التقلبات الجوية ورياح الخماسين، وقد يتسبب هذا الطقس المتقلب في حيرة المواطنين، فتارة يكون حارا لا يطاق، فيلجأ المواطن لتخفيف ملابسه حتى تهاجمه البرودة الشديدة ليلا فتطرحه الأنفلونزا أرضا!! كما أن الهواء المحمل بالأتربة يحمل معه التهديد بالإصابة بالحساسية وأمراض الصدر. السطور القادمة تقدم (روشتة) للوقاية من أمراض الربيع.

ترى د. منى سالم رئيس قسم طب الأطفال بجامعة عين شمس، أن قدوم الربيع يرتبط بانتشار أمراض معينة مثل حساسية العين والفم والأنف والحلق والصدر "الربو"، وبعض الأمراض الفيروسية الأخرى مثل: الغدة النكافية والحصبة والجديري الكاذب.

وتضيف: "إن أمراض الحساسية التي تنتشر خلال الربيع تظهر نتيجة رد فعل الجهاز المناعي للجسم لمواد طبيعية في البيئة، كحبوب اللقاح التي تتطاير في الجو وقت إزهار النباتات والأتربة، فتظهر أعراض الحساسية".

وتنصح د.منى سالم بالعلاج المبكر لالتهاب الجهاز التنفسي العلوي وعلاج الجيوب الأنفية، وأخذ الحيطة عند عمل التمارين الرياضية وتجنب الأجواء الباردة، واستعمال موسعات للشعب الهوائية سواء علي شكل أقراص أو شراب أو بخاخ، أما بخاخات الكورتيزون فلابد من غسل الفم جيدا بعدها والغرغرة، وقصر استعمال أقراص الكورتيزون على الحالات المتقدمة، ولأن الوقاية خير من العلاج فمن الأفضل للمريض الذي يعاني من الحساسية الموسمية للنباتات والأزهار إغلاق النوافذ والمحافظة على النظافة لتقليل تراكم الغبار، وعدم التعامل مع الحيوانات الأليفة، مع غسل الجسم بصورة منتظمة وتغيير أغطية الفراش باستمرار.


أخطاء شائعة

أما د.نبيل ربيع رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بجامعة عين شمس، فيؤكد أن هناك خطأ شائعا، أن حساسية الأنف تنتقل للصدر، لكن الحقيقة أن حساسية العين أو الأنف أو الصدر تتعلق بمدى استعداد الشخص للإصابة بالحساسية لكنها تستهدف عضوا معينا في جسم المريض، وربما أكثر من عضو، لكن المرض ليس له دورة محددة، وتختلف الحساسية في الكبار عن حساسية الصغار، أما الحساسية الصدرية فيتحدث عنها د.عادل صلاح احمد أستاذ ورئيس قسم الحساسية والصدر بطب الزقازيق فيقول: "إنها تنتج عن التهاب مزمن بالشعب الهوائية عندما يتعرض الإنسان لمهيجات الشعب سواء من الأتربة أو الروائح النفاذة أو حبوب اللقاح، مما يسبب نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي العلوي. وتلعب العوامل الوراثية دورا هاما مع العوامل البيئية من الإصابة بالحساسية، وإذا أهمل الإنسان في علاج نزلات البرد وتعرض لمهيجات الحساسية فسوف يؤدي ذلك للإصابة بالربو الشعبي.

وينصح د.عادل بالوقاية من نزلات البرد المتكررة وعلاجها فورا، مع التطعيم ضد الأنفلونزا قبل بداية فصل الشتاء وعدم التعرض لمهيجات الشعب الهوائية، وقد تقدمت أساليب العلاج بالحساسية الصدرية خاصة في مجال البخاخات التي تستخدم للحالات البسيطة والحالات الشديدة. ولأن العين من أكثر أعضاء الجسم تأثرا بأتربة الربيع يرى د.إيهاب الريس أستاذ أمراض العيون إن أمراض حساسية الربيع تنتشر في فترة تغيير الفصول نتيجة تعرض الأغشية المخاطية المبطنة لسطح العين لمسببات الحساسية وانتشار حبوب اللقاح وأشعة الشمس وعوادم السيارات والتدخين والتلوث، مما يسبب احمرار العين والحكة والشعور بوجود خشونة أو رمل داخل العين، وتتفاوت شكاوى المرضى من أعراض الحساسية بداية من احمرار العين إلى حد الحكة الشديدة وعدم تقبل الضوء لحدوث التهاب ثانوي لسطح القرنية، وتنتشر الحساسية بصفة خاصة لدى الأطفال لضعف الجهاز المناعي ولتعرض الأطفال لمياه حمامات السباحة، لهذا ننصح باستخدام نظارات السباحة والنظارات الشمسية لحماية العين من الأشعة الضارة التي تهيج الأغشية المخاطية للعين، وغالبا ما يتم علاج حساسية العين باستعمال قطرات مضادة للاحتقان، ويمكن إضافة قطرات مضادة للهستامين وهي المادة التي تشارك في الحساسية واحمرار العين والحكة، ونادرا ما يحتاج المريض لقطرات بها مادة الكورتيزون. لكن العلاج يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب ولفترة محددة، ولا يجب أن يكررها المريض من تلقاء نفسه، وكل ربيع ونحن بعيدون عن الأمراض قدر الإمكان.


ملابس مناسبة

وتتفق الدكتورة ليلى كامل -------- أستاذ الصحة العامة بطب قصر العيني -------- مع الرأي السابق، مشيرة إلى ضرورة التحفظ قبل التخفيف من الملابس، والحرص على ارتداء ملابس تلائم حالة الطقس سواء حارة أو باردة. وتستطرد د.ليلى قائلة: "إن هذه الفترة البينية بين الفصول تتسم بالتقلبات المستمرة وتكثر في الربيع أمراض الطفولة مثل الحصبة والغدة النكافية والجديري، بالإضافة إلي نزلات البرد والأمراض التي يتسبب فيها الرذاذ بالجهاز التنفسي.

وتؤكد الدكتورة ليلي أن الوجبة الغذائية يجب أن تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية، بحيث يشمل مجموعات متكاملة من الغذاء، مثل مجموعات بناء الجسم التي توجد في البروتينات، ومجموعات الطاقة وتتوافر في النشويات، ومجموعات الخضروات والفواكه الطازجة.

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 610 مشاهدة
نشرت فى 27 مارس 2011 بواسطة mahmoude3r

ساحة النقاش

محمود عبد اللطيف

mahmoude3r
أحب الله و رسوله و ادعو الله ان يعفوا عنا و يكتب لنا حج بيته و يجعل لنا قصر فى الجنة و ان نكون أسرة متحابه فى الله............. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

299,640