شركة Golden Art ( رواد الاصحاح البيئي فى الوطن العربي )

Golden Art للتواصل معنا [email protected]

مكافحة الكلاب الضالة
مقدمة :
حول مكافحة الكلاب والحيوانات الضالة الأخرى ونظراً لخطورة تكاثر الكلاب الضالة ونقلها للأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان مثل داء الكلب (السعار الكلبي) والحويصلات الكلبية (الهيداتد) ولمواكبة التطور في هذا الشان يجب اتخاذ الاساليب التالية.
الأساليب المستخدمة في مكافحة الحيوانات الضالة :
نظراً لأن عملية التسميم بمادة سلفات الإستركنين قد لا تفي بالغرض خصوصاً في مكافحة حيوانات أخرى غير الكلاب (القطط مثلاً).
فقد تم تشكيل لجنة فنية لدراسة وسائل إبادة الكلاب ، واجتمعت هذه اللجنة وتدارست الموضوع من جميع جوانبه الإيجابية منها والسلبية واطلعت على كافة التقارير وكل ما يتعلق بهذا الصدد وذلك على سبيل المثال لا الحصر بالسماح باستعمال بعض أنواع البنادق والسهام المخصصة لتخدير الكلاب ومن ثم العمل على إبادتها والتخلص منها بحقنها بمادة سامة ،
وتتم مكافحة الكلاب بوسائل مختلفة أهمها :-
1. تسميم الكلاب بمادة سلفات الإستركنين .. وهى على شكل كبسولات زنة 65ملجم مادة فعالة لكل كبسولة .. ويتم وضعه باللحوم وتقديمها للكلاب مع ملاحظة أن المادة داخل الكبسولات شديدة السمية ويلزم الحذر الكامل عند التداول لعدم انتشار ما بداخل الكبسولات.
2. استخدام البنادق والأنابيب المخصصة لتخدير الكلاب أولاً ومن ثم قتلها بالحقن بمادة سامة بعد ذلك ويلاحظ أن الكثير من البلديات ومن قبيل اختصار الأسلوب المتبع تقوم بوضع المادة السامة مباشرة في بنادق التخدير لتسميم الكلاب مباشرة الأمر الذي يؤدي في حالة الإصابة الخطأ إلى ما لا يحمد عقباه تجاه من يتعرض لهذه الإبر السامة وعليه فلا يجوز مطلقاً استخدام المادة السامة مباشرة ويجب توجيه المسئولين عن هذه العملية لمدى الأخطار المحتملة ومسئوليتهم المباشرة تجاه ذلك.
03إطلاق الرصاص على الكلاب العقورة في المناطق الغير آهلة بالسكان
يجب التنبيه على القائمين بأعمال المكافحة بضرورة اتباع الآتي :
1. الالتزام بضرورة جمع الحيوانات التي تم تسميمها ودفنها على أعماق لا تقل عن متر واحد.
2. التأكد من جمع كافة الطعوم المستخدمة في نهاية أي حملة للمكافحة وعدم تركها لأي سبب من الأسباب.
3. التأكيد على عدم تسليم هذه السموم للمواطنين تحت أي ظرف من الظروف وأن تكون مسئولية استخدامها على عاتق المسئولين بالبلديات فقط.
الاهتمام باستخدام بنادق التخدير والتسميم بعد ذلك كأسلوب بديل لمكافحة مثل هذه الحيوانات

magicservice

Golden Art Eng / Ahmed Ali

  • Currently 94/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 3013 مشاهدة
نشرت فى 5 مايو 2010 بواسطة magicservice

ساحة النقاش

Golden Art

magicservice
شركة Golden Art للخدمات البيئة (( مهندس / أحمد علي رئيس مجلس الادارة )) (( الدكتور / هشام عبد المقصود استشاري المجموعة )) (( مهندس / حسن نور مدير الكادر الفني )) نعتمد على احدث الاساليب العلمية فى مجال الاصحاح البيئى ومكافحة الاوبئة . والله الموفق مهندس / أحمد »

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

58,516