تنبيه: تم اعداد هذه المقالة بالكامل وما تحتويه من صور بواسطة ياسر فرغلي ويرجي احترام الجهد المبذول فيها وعدم نسخها او جزء منها الا بموافقة كتابية.


أولا اصطلاحات مستخدمة في قواعد البيانات


جدول او ملف  Table or File
يحتوي كل صف  Row من الجدول Tableعلي مجموعة من الاعمدة  Columns  او الحقول Fields وكل عمود يمثل مجموعة من القيم فمثلا قد يحتوي الجدول علي عمود يمثل النوع {ذكر او انثي} . الاسم الرسمي للجدول هو علاقة Relation



عمود او حقل Column or Field
احد الاعمدة المسماة ويتكون الجدول من مجموعة من الاعمدة كل عمود يستخدم لحفظ بيانات خاصة لكل صفاو سجل. الاسم الرسمي للعمود هو خاصية او صفة Attribute

صف او سجل Row or Record
يتكون كل صف من مجموعة من الحقول والاسم الرسمي للصف Tuple

مفتاح رئيسي Primary key
يتم تمييز كل صف من الجدول باستخدام قيمة لا تتكرر. ففي الجدول السابق يمكن اختيار عمود الرقم كمفتاح رئيسي  لايمكن تكرار القيمة فيه.

مفتاح مركب Composite key
المفتاح المركب يتكون من اكثر من عمود  بشرط عدم تكرار القيم كما هو موضح في شكل 2 يمكن استخدام عمود الماركة والموديل لتكوين مفتاح مركب لتمييز كل صف من الجدول.



المفتاح الاجنبيForeign key
هو وسيلة لتقليل تكرار البيانات وتقليل المساحة اللازمة لتخزين البيانات ففي شكل 3 نلاحظ اننا قمنا بانشاء جدول جديد يحتوي علي بيانات الادارة وقمنا باستبدال اسم الادارة برقم الادارة ويطلق علي هذا العمود اسم المفتاح الاجنبي  Foreign key



المفتاح المرشح Candidate Key
يتركب من عمود او اكثر لتمييز كل صف في الجدول بقيمة وحيدة لا تتكرر. ويتم اختيار احد المفاتيح المرشحة لتكون المفتاح الرئيسي للجدول.

المفتاح البديل Alternate key
هو مفتاح مرشح لم يتم استخدامه كمفتاح رئيسي.

المجال Domain
هو مجموعة القيم المسموح بها في احد الاعمدة  اواكثر.

العددية Cardinality
يقصد بها عدد الصفوف في الجدول ويختلف المعني وفقا للسياق المستخدم فمثلا في لغة اس كيو ال Sql يقصد بها عدد القيم الوحيدة الموجودة في احد الاعمدة بينما في سياق تصميم الجداول Data modeling  يقصد بها العلاقة بين الجداول التي تحدد القيم والعدد المسموح به في الاعمدة المستخدمة في ربط الجداول.

وفرة او زيادة البيانات Data Redundancy
بالنظر الي شكل  4 نلاحظ وجود مفتاح اجنبي في جدول الموظفين ومع ذلك نلاحظ تكرار بيانات الفرع مع كل صف بدون داعي هذا التكرار يسبب مشاكل عند ادخال او تعديل او حذف البيانات (Update Anomalies). ولتصحيح هذا الخطأ يجب نقل عمود [عنوان الفرع] الي جدول بيانات الفرع ونكتفي بربط الجدولين بمفتاح اجنبي Foreign key.



الجداول المستنبطة Views
هي جداول مستنبطة تحتوي علي اعمدة مأخوذة من جدول أو أكثر. فمثلا اذا كان لدينا جدول لبيانات الموظفين وجدول لبيانات الادارات يمكننا انشاء جدول مستنبط يحتوي علي كل او بعض الاعمدة من جدول الموظفين مضافا اليها كل او بعض الاعمدة من جدول بيانات الادارات اي يمكننا دمج الاعمدة من الجداول المختلفة. الجداول المستنبطة لا تتواجد في قاعدة البيانات مثل الجداول العادية وانما يتم حفظ توصيف الجدول المستنبط باستخدام لغة sql. وهناك نوع اخر من الجداول المستنبطة Materialized Views في هذا النوع يتم انشاء جدول مادي في قاعدة البيانات وفي هذا النوع يجب اجراء عملية تحديث حتي تنعكس التعديلات التي حدثت في الجداول الاساسية ويجب اجراء هذه العملية بشكل دوري، بينما الجداول المستنبطة العادية تعكس اي تعديل في الجداول الاساسية تلقائيا. وهناك فوائد عدة للجداول المستنبطة:

    * تستخدم في تأمين الجداول الاصلية حيث يتم حجبها عن المستخدم
    * تبسيط وتسهيل استخدام البيانات حيث انه يمكن استنباط بيانات وحسابات معقدة
    * امكانية عرض البيانات بطرق مختلفة

القيمة المجهولة Null
هي قيمة مجهولة لا تساوي صفر ولا تساوي مسافة فارغة وتستخدم للتعبير عن القيمة المجهولة  ويجب التعامل مع القيم المجهولة بحذر حيث انها تؤدي الي نتائج خاطئة اذا لم تؤخذ في الحسبان.

تكامل الكينونة Entity Integrity
يكون الجدول متكامل بشرط الا يحتوي اي من اعمدة المفتاح الرئيسي علي قيمة مجهولة Null.

 التكامل المرجعي Referential Integrity
اي جدول يحتوي علي مفتاح اجنبي فان جميع القيم الموجودة في هذا المفتاح يجب ان يقابلها قيم مماثلة في مفتاح الجدول المرتبط  اذا لم تكن قيمة المفتاح الاجنبي تساوي  null.

القيود Constraints
المقصود بالقيود هو وضع قواعد محددة للتأكد من ان عملية ادخال البيانات تتم بطريقة صحيحة فمثلا يمكن انشاء قيد علي عمود الخصومات لمنع ادخال او تعديل قيمة الخصومات اذا كانت قيمتها سالبة. وللقيود اهمية شديدة للحفاظ علي دقة البيانات.

في حالة وجود استفسار او مزيد من الايضاح او خطأ (جل من لا يخطئ)  يمكنك التعليق مع ذكر الخلفية ( قاريء - متخصص - طالب) او المراسلة علي البريد الاليكتروني

 

 

المصدر: Yasser Farghaly, MSc Enterprise information systems, London, UK
madfish

Yasser Farghaly, MSc Enterprise information systems, London, UK

  • Currently 130/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 4836 مشاهدة
نشرت فى 31 يوليو 2010 بواسطة madfish

ساحة النقاش

ياسر فرغلي

madfish
اخصائي نظم معلومات مع خبرة تزيد عن عشر سنوات, ماجيستير نظم المعلومات من جامعة ويست مينستر بالمملكة المتحدة. و اوراكل بروفشنال OCP. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

34,171
Detect language » Arabic