موقع لعصابة الأن

موقع لعصابة الأن

أكدت مصادر بوزارة الصحة الموريتانية ما سبق وأن كشفت عنه مواقع إعلامية من ظهور حالات من حمى "الضنك " النزفية في نواكشوط حيث أوضحت نلك المصادر أنه وبعد إرسال  فحوصات ل 100 حالة مصابة بما يسمى "حمى تيارت" إلى بعض المخابر العالمية تبين أنها ليست سوى الحمى المعروفة عالميا ب "حمى الضنك" أو "حمى الدنج" أو "الدنك" (بالإنجليزية: Dengue Fever) أو حمى الضنك النزفية.

 

وتعرف عند المتخصصين بأنها من فصيلة الأمراض الحمّية الحادة، وعادة ما توجد في المناطق المدارية حيث تعتبر من الأمراض المدارية المهملة، ويسببها أربعة أنماط مصلية متقاربة من جنس الفيروس المصفر (flavivirus) من عائلة الفيروسات الخيطية وتعرف أيضا بحمى "العظم المكسور".
وتنتقل عدواها خلال فترة تتراوح بين 3 و14 يوما (من 4 إلى 7 أيام في المتوسط) عقب اللدغة المعدية، مرضى الضنك يمكن أن ينقلوا العدوى فقط من خلال البعوض أو منتجات الدم وفقط بينما هم حُميون.
ومن أبرز أعراضها التي تشبه في بداياته أعراض الزكام ومنها:
- الصداع - آلام خلف العينين. - آلام في المفاصل والعضلات والظهر. - فقدان شهية وغثيان وقيء وكسل عام. - ارتفاع في درجة الحرارة، وفي حالة الرضع والأطفال الصغار تكون الحرارة مصاحبة بطفح جلدي وقد يؤدي ارتفاعها إلى اختلاجات أو تشنجات حرارية. - طفح جلدي (حبرات)، وقد تنخفض بعده الحرارة. - ارتفاع جديد للحرارة بعد يومين، وظهور طفح جلدي جديد في كل الجسم ما عدا الكفين والقدمين يستمر أياما عدة ثم تنخفض الحرارة مرة أخرى.

<!--EndFragment-->

lsabalan

موقع لعصابة الأن

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 37 مشاهدة
نشرت فى 23 نوفمبر 2014 بواسطة lsabalan

موقع لعصابة الأن

lsabalan
موقع لعصابة الأن »

ابحث

عدد زيارات الموقع

3,972