Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

قمر صناعى من "ناسا" يرصد التغيّر المناخي

كاليفورنيا- CNN

أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" - - القمر الصناعيNPOESS  المخصص لمراقبة التغيّر المناخي العالمي والظروف الجوية والطقس.

قالت الوكالة في بيانها إن القمر الصناعي - البالغ وزنه طنان - مصمم للدوران في مدار على ارتفاع 512 ميلاً عن الأرض، حيث سيكون بمقدوره رؤية كل أنحاء الأرض.

كانت ناسا أطلقت، في وقت سابق، قمراً صناعياً لتنفيذ مهمة تستمر 3 سنوات تهدف إلى توفير فهم أفضل للتغيّر المناخي الذي يشهده كوكب الأرض، إلى جانب مسح البحار والمحيطات لمحاولة رصد أي تغيّر في ملوحة مياهها.

قالت "ناسا" إن القمر سيقدم خرائط مفصلة بصورة شهرية تُظهر نسب ملوحة المياه وحركة التيارات البحرية، ومعلومات حساسة أخرى تساعد على فهم التحديات البيئية التي تواجه الأرض، وأضافت أن عملية إطلاق القمر التي تأتي في سياق مشروع بدأ عام 2001 تمثل قفزة نوعية إلى الأمام، خاصة أن الأبحاث حول ملوحة البحر والظواهر المناخية المماثلة كانت تقتصر على الاستطلاع الميداني من خلال السفن والمختبرات العائمة.

تتوقع الوكالة الأمريكية بأن يكون للمعلومات المقدمة من القمر الصناعي دورا حاسما في مساعدة العلماء على توقع ظواهر مثل "النينو" و"النينا" التي تنعكس سنوياً على شكل عواصف استوائية مدمرة في المحيط الهادئ.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 223 مشاهدة
نشرت فى 6 مارس 2012 بواسطة lobnamohamed

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

861,490