Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

 

تواصلت على سواحل محافظة مسندم أعمال المسح التي تقوم بها السفينة باحث 2 وذلك ضمن مشروع مسح موارد الأسماك القاعية بدعم من دول مجلس التعاون الخليجي وينفذ مشروع مسح الأسماك القاعية في الخليج العربي وخليج عمان باستخدام الجرف القاعي والمسبار الصوتي وأقفاص الصيد (الدوابي) وذلك لتقييم وإدارة مخزونات الأسماك و معرفة الكتلة الحية لهذه المخزونات قبل البدء باستغلالها، وكذلك رصد التغيرات البيولوجية والديناميكية التي قد تطرأ على تلك المخازين والعوامل البيئية المؤثرة عليها. ويتم تقديرالكتلة الحية للمخزون إما عن طريق تحليل البيانات التاريخية للصيد، أو باستخدام المسوحات البحرية.

وتعد طريقة المسوحات البحرية الأفضل من حيث دقة النتائج وقلة التكلفة.

ولأهمية هذا المشروع تم اعداد السفينة الكويتية (باحث 2) لتنفيذ المشروع ويبلغ طولها 26 مترا ومجهزة بمعدات حديثة وسيتم عملية المسح في مياه الخليج العربي وبحر عمان وبطاقم علمي خليجي من دول مجلس التعاون الخليجي.

وتتركز أهمية هذا المشروع في توفر قاعدة بيانات عن المخزون السمكي القاعي وكذلك عن التغيرات في البيئة البحرية والتي تسهم في رسم خطط الادارة المثلى للمصايد البحرية الرامية الى حماية بعض الموارد من الأستغلال الجائر وتنمية وتطوير انتاج البعض الأخر علاوة على اكتشاف انواعاً لم تستغل من قبل مما يؤدي الى دعم انتاج القطاع السمكي بشكل عام. 
المسح يأتي بعد مرور اكثر من 18 عاماً على المسح السابق وهذا يكسبه الأهمية في معرفة التغيرات التي حصلت على بيولوجية وديناميكية وكفاءة المخزونات السمكية واستدامتها.

و تقدير حجم المخزون السمكي المتاح للصيد يتم إما عن طريق تحليل البيانات التاريخية الدقيقة للصيد، أو باستخدام المسوحات البحرية.

وتعتبر طريقة المسوحات البحرية من الأمور المهمة من خلال النتائج الدقيقة التي توفرها.
ويغطي هذا المسح مياه الخليج العربي وبحر عمان بتمويل يقدر بحوالي مليوني دولار أمريكي بدعم من صناديق التمويل بجميع الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي. 

سيتضمن عملية المسح كذلك المسح بالمسبار فوق الصوتي (Acoustics) حيث سيتم مسح القطاعات بدأ من المياه العمانية وتمتد إلى مياه المملكة العربية السعودية. 

وفي هذه الرحلة سوف يتم تسجيل بيانات الصوتيات لمواقع الجر الخلفي لكي يتم مقارنة هذه البيانات مع بيانات الصيد الحقيقية، وسوف يستخدم هذه البيانات في تعيير وتقدير الكتلة الحيوية للأسماك للمستعرضات الصوتية ( عبارة عن خطوط مستقيمة كما هو معروض في الخريطة) التي سوف يتم إجراؤها، وسوف تكون سرعة السفينة وقت تسجيل بيانات الصوتيات للمستعرضات حوالي 7.0 ميل بحري خلال فترة النهار فقط، ولذلك تستغرق المدة لإتمام جميع المستعرضات في غرب الخليج العربي وخليج عمان حوالي 19 يوما. 

وتدعو وزارة الثروة السمكية جميع الصيادين الى التعاون مع فريق المسح نظراً للأهمية القصوى للنتائج المتوخاة منه في دعم الاستراتيجيات والخطط الرامية إلى تنمية موارد الثروات السمكية و البحرية والى حماية وصون مخازينها واستدامة إنتاجها لذا فأننا ندعو بجميع الصيادين والمتعاملين بالثروات البحرية في المناطق التي يشملها المسح إلى ضرورة التعاون وتسهيل أعمال المسح لما فيه صالح الوطن.

 

 

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

863,611