Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

ارتفاع حرارة الأرض درجة مئوية واحدة منذ منتصف خمسينيات القرن  الماضي 

 

 أظهرت دراسة أمريكية جديدة بشأن المناخ أن درجة حرارة الكون ارتفعت بنسبة درجة مئوية واحدة في المتوسط منذ منتصف خمسينيات القرن الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية "د ب ا" اليوم أن باحثين في مشروع بيركلي لرصد درجات حرارة سطح الارض توصلوا إلى أدلة موثوق بها تفيد بأن درجات حرارة الكون ارتفعت بنسبة درجة مئوية واحدة في المتوسط منذ منتصف الخمسينيات.

وقال البروفيسور ريتشارد إيه مولر رئيس الابحاث العلمية في مشروع بيركلي إن متوسط درجات الحرارة سنويا الذي كشف عنه المشروع يماثل بشكل كبير تلك التي قدرتها وكالة الطيران والفضاء الامريكية ناسا والادارة الوطنية الامريكية للمحيطات والمناخ والهيئة الحكومية المعنية بتغير المناخ.

وقام الباحثون بتحليل 6ر1 مليار من سجلات درجات الحرارة تعود لـ 200 عام وفندوا مزاعم المتشككين بشأن تغير المناخ بأن معظم الزيادة في درجات الحرارة ناجمة عن وضع محطات المراقبة في مناطق حضرية حيث ان كثرة عدد الطرق والمباني تسبب ما وصف بالجزر الساخنة في المناطق الحضرية الا ان محطات مراقبة في المناطق الريفية اشارت إلى زيادة في درجات الحرارة أيضا.

وكان الرئيس الامريكي باراك أوباما قد ضغط على الكونغرس لتبني فرض قيود على الانبعاثات الكربونية المسببة لظاهرة ارتفاع درجة حرارة الارض الا ان عددا من الديمقراطيين والجمهوريين شككوا في هذا التهديد مشيرين إلى أن فرض قيود على الانبعاثات الكربونية سيضر أكثر بالاقتصاد المتعثر بالفعل.

يشار إلى أن الامم المتحدة ستعقد قمة بشأن المناخ في مدينة دوربان بجنوب إفريقيا لمناقشة موضوع التغير المناخي حيث يعد هذا التجمع واحدا من أكبر التجمعات بشأن تغير المناخ في التاريخ ومن المتوقع أن يحضر المؤتمر المزمع عقده في الفترة بين 28 تشرين الثاني و9 كانون الأول المقبلين أكثر من 20 ألف مندوب بينهم رؤساء دول وحكومات من أكثر من مئة دولة.

ويأتي مؤتمر دوربان مع اقتراب انتهاء بروتوكول كيوتو الذي يلزم الدول المتقدمة بخفض انبعاثاتها من الغازات الدفيئة الذي ينتهي في العام 2012 .

وكانت الوكالة الدولية للطاقة أعلنت أن العام 2010 سجل أعلى نسبة لانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تنتج الولايات المتحدة والصين 40 بالمئة على الاقل منه

المصدر: www.environment &llife
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 406 مشاهدة

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

865,396