Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل


  

 أطلقت الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحرالأحمر وخليج عدن استراتيجية إقليمية للتوعية البيئية، بهدف تطبيق أساليب جديدة لنشر الوعي البيئي لدى المجتمع.

وأوضح الأمين العام للهيئة الدكتور زياد أبو غرارة أن الهيئة استندت في اعداد استراتيجيتها الى تجاربها السابقة في تنفيذ مشاريع توعوية بيئية نموذجية في الأردن وجيبوتي واليمن، كما سبق لها أن أصدرت خلال العامين الماضيين العديد من المطبوعات حول التربية البيئية والتعليم من أجل التنمية المستدامة.

وأشار أبو غرارة الى أن الهيئة أصدرت الدليل المدرسي للتنمية المستدامة في مايو 2009 الذي يطرح أفكاراً حول التنمية المستدامة وأهمية ربطها بالنظام التربوي ويقترح ثمانية عشر نشاطاً تعليمياً حول المفاهيم والأفكار والقضايا والمشكلات المرتبطة بالتعلم من أجل التنمية المستدامة، كما اصدرت الهيئة الدليل الإسترشادي للتربية البيئية من أجل التنمية المستدامة الذي يتناول تطور مفهوم التربية البيئية ومتطلبات واستراتيجيات إدراج التربية البيئية في المناهج الدراسية.

كما قامت الهيئة بإعداد وترجمة الحقيبة التعليمية والدليل الارشادي المرافق في إطار مشروع التعليم من أجل تنمية مستدامة للتعريف بمفهوم التنمية المستدامة بشكل عام والتعليم من أجل التنمية المستدامة بشكل خاص، إضافة إلى توفير الخطوط الإرشادية العامة التي تساهم في نشر ثقافة الإستدامة التعليمية والتدريبية.

واضاف أبوغرارة أن التنمية المستدامة تعني استدامة الموارد الطبيعية والنظم الايكولوجية والانتفاع بها في ظل استمرار التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتتطلب استدامة الكفاءات المتخصصة في المجالات المتعلقة بالمحافظة على البيئة لتكون هذه الكوادر قادرة كماً و نوعاً على استمرار التنمية في المستقبل والمساهمة في تحسين وتطوير مستوى البرامج

ضمن المفهوم الشامل للتنمية المستدامة.

اعداد م/لبنى نعيم

المصدر: مدونة البيئة والحياة
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 479 مشاهدة

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

856,199