مركز المعلومات

بحث وتجميع وتحليل معلومات الثروة الحيوانية

<!--

<!--<!--

يعتبر الماعز صديق قديم للمزارع رغماً عن التحفظات والاعتراضات التي يبديها بعض الناس خاصة أصدقاء البيئة ، فالماعز من الحيوانات قوية المقاومة لأقصى أنواع الظروف الطبيعية . ومن أهم خصائص الماعز :-

1.    قوة مقاومتها للظروف الطبيعية .

2.    قلة تكلفة الإنتاج فيها .

3.    إنتاجيتها ( لبن / لحم ) تتناسب طردياً مع كمية العناية بها .

4.    عالية الخصوبة مما يزيد من حجم القطعان بسرعة عالية .

5.    تساعد في التخلص من الحشائش الضارة بالمزارع .

6.    تبلغ سن النضج في سنة واحدة ويمكن للأنثى أن تصبح أماً بعد 18 شهر .

أنـواع الماعز :

        الماعز يعتبر من الحيوانات الجبلية ويمكن أن يعيش في أكثر المناطق جفافاً ، وقد وجدت الأنواع البرية من الماعز قديماً في مناطق البحر الأبيض المتوسط . توجد أنواع كثيرة من الماعز في العالم اليوم ، ولكن الأنواع الجيدة الإنتاج من الألبان هي السلالات التي تعيش في شمال العالم وأفضلها السلالات السويسرية . يذكر من أنواع سلالات الماعز :-

1. الألباين

2. السعانين

3. توقنبرج

4. الأنجلونوبيان

ينقسم الماعز السـوداني إلى أربعة أنواع :-

1.    الماعز النوبي

2.    الماعز الصحراوي

3.    الماعز النيلي ( الجنوبي )

4.    الماعز الجبلي ( التقر )

        أشهر أنواع الماعز السوداني هي الماعز النوبي سوداء اللون إذ إنتاجيتها من الألبان عالية مقارنة بالنوع الصحراوي المنتشر في أنحاء السـودان . وقد تم استجلاب أنواع مختلفة من سلالات الماعز بغرض التهجين مع السلالات المحلية وذلك لزيادة إنتاجيتها مع الاحتفاظ بقوة مقاومتها لظروف السـودان . وقد أثبتت الأبحاث التي أجريت أن الهجين يتمتع فعلاً بصفات عالية الجودة ومن أشهرها تلك الفصائل التي تم تهجينها مع سلالة السعانين التي استجلبت من تركيا في الأعوام الأخيرة . كما أجريت بعض أبحاث التهجين مع الماعز الشامي ( ويعرف في السـودان بالأمريكي ) والماعز الحبشي .

        هناك لائحة من الصفات يعتمد عليها في تحديد جودة السلالة المعينة من الماعز وهي التي تتبع في اختيار قطيع من الماعز الجيدة .

        إسكان الماعز بسيط التركيب ، قليل التكلفة إذ لا تحتاج الماعز لأكثر من حظيرة نظيفة وجافة بسور حديدي يبلغ ارتفاعه 90 سم مع مظلة عادية لأن الماعز مقاوم جيد للظروف الطبيعية . يتناسب حجم الحظيرة مع كمية الماعز المرباة والغرض من تربيتها . تكون الحظيرة مزودة بمشارب إما ثابتة في شكل أحواض أسمنتية قابلة للتنظيف بشكل يومي أو متحركة في شكل أحواض بلاستيكية أو قطع البراميل كما يحدث في التربية الصغيرة الحجم .

        الماعز تعتمد على نفسها في الغذاء في معظم الأحيان وهي ترعى الحشائش بأنواعها المختلفة الجافة والخضراء ، كما أنها تتغذى على ورق وفروع الأشجار ولذلك لابد من إطلاقها لفترة لترعى بحرية ، وعند وصولها للحظائر يمكن أن تعطى كميات مناسبة من الذرة أو الأمباز في مآكل نظيفة .

توليـد الماعز :-

        الماعز من الحيوانات التي لديها موسم للتوليد غالباً ما يكون قرب فترة الخريف ويستمر كل ثلاثة أسابيع وينصح بعدم تعشير المعزة حتى تصل 18 شهراً من عمرها ، تستمر فترة الحمل 5 شهور تضع بعدها . تحفظ الذكور بعيداً عن الإناث ويستعان بها في فترة الحوجة إليها . بعد الولادة يبقى السخل مع أمه فترة 3-6 شهور ثم يتم فصله عنها نهائياً. ويمكن للمعزة أن تعطي 3 ولادات كل سنتين بمعدل توائم .

أهم أمراض الماعز :-

1.  الطفيليات : تصاب الماعز بالديدان الداخلية عند خروجها للمرعى خاصة المراعي المستعملة كثيراً ، بعد الإصابة تبدأ المعزة تفقد وزنها ويقل إنتاجها وتتدهور صحتها .

2.    النفاخ : يسببه تناول كميات كبيرة من الأعشاب الطرية .

3.    الاسهالات : يسببها تناول كميات كبيرة من العلف المبتل وفي السخلان عند تعاطي كميات كبيرة من اللبن .

4.    التسمم : تسببه بعض النباتات السامة والكيماويات التي تستعمل في الرش والأسمدة .

 

المصدر: وزارة الثروة الحيوانية والسمكية والمراعي-مركز المعلومات
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 7437 مشاهدة
نشرت فى 1 إبريل 2013 بواسطة livestockinfo

مركز المعلومات

livestockinfo
يعمل المركز على تقديم كافة المعلومات والاحصاءات عن قطاع الثروة الحيوانية والسمكبة والمراعى لكافة الباحثين والدارسين ومتخذى القرار ووضع السياسات والخطط لمعلومات القطاع. »

قواعد البيانات

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,814