مركز المعلومات

بحث وتجميع وتحليل معلومات الثروة الحيوانية

<!--

<!--<!--

        تعدت تعريفات الكتاب للتسويق و إن إختلفت بإختلاف المرحلة التي وضع فيها التعريف فمن التعريفات ما ركز علي المنافع التي يخلقها التسويق وفيها ما ركز علي الوظائف التسويقية المختلفة وبعض آخر قد ركز علي التبادل باعتباره جوهر العملية التسويقية منها ما ركز علي دور التسويق في إشباع احتياجات الأفراد  وانتهج التعريف التالي التسويق هو عملية التخطيط والتنفيذ الخاصة بتسعير وترويج وتوزيع الأفكار والسلع والخدمات لتوفير

التبادل الذي يشبع احتياجات الأفراد ويحقق أهداف المنظمات ويتضح من هذا التعريف مايلى:-

          1/ يتكون التسويق من مجموعة وظائف تهدف إلى تسهيل عملية التبادل ولذلك فهي تبدأ قبل عملية الإنتاج بدراسة السوق وتحديد احتياجات المستهلك وتستمر إلى ما بعد عملية البيع للتأكد من رضاء المستهلك ومن ثم فهو عملية مستمرة .

          2/ إن التسويق نشاط يتم في جميع أنواع المنظمات فلا يقتصر علي منظمات الأعمال فقط بل يتم أيضا في المنظمات الخدمية والمنظمات التي لا تهدف إلى الربح .

          3/ لا يقتصر التسويق علي السلع فقط بل يشمل المنتجات بجميع أنواعها الملموسة أو غير الملموسة كالخدمات و الأفكار و المنظمات و الأشخاص .

          4/ إن جوهر عملية التسويق هو التبادل الذي يهدف إلى إشباع رغبات طرفي التبادل وذلك بتوفير المنتجات التي تشبع احتياجات المستهلك وتحقيق الأرباح و النمو و الاستمرار كأهداف تسعي إلى تحقيقها .

          5/ يؤكد التعريف علي ضرورة تطبيق العملية الإدارية علي وظيفة التسويق .

الوظائف التسويقية تمثل جميع أوجه النشاط التي تساعد علي تسهيل إنسياب السلع     و الخدمات من المنتجين إلى المستهلكين أو المشترين الصناعيين وتتمثل هذه الوظائف في :-

( التخطيط السلعى- الشراء – البيع – النقل – التخزين – الترويج – الاعلان – بحوث التسويق )(1).     

1/ التخطيط السلعى: تشمل هذه الوظيفة المجهودات التى تبذل فى سبيل إنتاج السلع التى يرغبها العملاء وعرضها فى المكان الملائم والزمان المناسب بالكميات المطلوبة وبالثمن المعقول.

ولهذه الوظيفة أهمية كبيرة فى توجية الكثير من السياسات والإنتاج والبيع فى المنشأت المختلفة. إن التخطيط السلعى السليم الذى يبنى على أساس متين من الدراسة العلمية يسهل نشاط البيع ويقلل تكاليف التسويق ويرضى العميل ويحقق الكفاية.

2/ الشراء : تدخل فى نطاق هذه الوظيفة المفاوضات الخاصة بعقد صفقات الشراء ومراقبة تنفيذها. وهذه الوظيفة وإن كانت قد تشمل تقرير شراء السلع صنفاً وكمية وكذلك ميعاد شرائها، إلا أننا نرى ضم هذا النشاط إلى وظيفة التخطيط السلعى.

3/ البيع : يعرف البيع بأنه المجهودات الشخصية وغير الشخصية التى تبذل لحث العميل المرتقب على شراء سلعة او خدمة ومساعدتة على هذا الشراء أو على تقبل فكرة لها أهمية تجارية عند البائع. ويشمل البيع الشخصى التحدث الشفهى مع عميل أو أكثر لعقد صفقة البيع، أما مجهودات البيع غير الشخصية فهى التى تتم بطريق غير شفوية شخصية وتشمل الاعلان ووسائل أخرى لتنشيط المبيعات.

 4/ النقل : تتضمن وظيفة النقل اعمال التخطيط والأختبار والتوجية المتعلقة بمختلف الوسائل المستعملة فى نقل السلع اثناء مرحلة التسويق، ويؤكد أهمية هذه الوظيفة بعد مراكز الإنتاج بالنسبة لكثير من السلع عن مراكز الاستهلاك. ومما تشملة هذه الوظيفة إدارة نقل السلع على سيارات النقل الخاصة بمنشأت الاعمال وباستخدام الوسائل العامة لنقل البضائع، وشروط الشحن والتسليم، ولكنها لا تشمل نقل السلع داخل المخازن.

5/ التخزين : التخزين هو حفظ السلع من وقت انتاجها إلى وقت استخدامها او استهلاكها يؤدى هذه الوظيف المنتج او الموزع او المستهلك نفسه.

          قد لا تحتاج عملية تخزين بعض السلع إلى اكثر من ارض كما فى تخزين الحجارة. أما بالنسبة إلى تخزين الكثير من السلع فنلاحظ أن هناك إحتياطات لابد من إتخاذها لحماية السلعة من العطب او التلف او لإتمام نضجها اوتخميرها.

6/ بحوث التسويق : تشمل هذه الوظيفة على وجة الخصوص عمليات جمع البيانات المتعلقة بمكلات التسويق وتحليلها وتفسيرها من اجل إستخلاص النتائج السليمة وعلاج هذه المشكلات فان هذه الوظيفة تشمل بصفة خاصة :-

1)    جمع البيانات المتعلقة بالسوق وطرق التسويق وسياساتة ومشكلاتة.

2)    تحليل هذه البيانات.

3)    إستخلاص النتائج ووضع التوصيات المناسبة.

7/ الاعلان : وهو وظيفة ملازمة للبيع تقوية وتكمل جهودة وفى بعض الحالات يكون الاعلان هو الوظيفة التسويقية الأولى عند منشأة الأعمال وبخاصة إذا كانت من بين مؤسسات البيع بالبريد.

وتشمل هذه الوظيفة الاعلانات الملائمة واختيار الوسائل المناسبة للقراء او المستمعين من بين العملاء الحاليين او المرتقبين للسلعة او الخدمة ومتابعة النشر وتقييم أثار الاعلان بعد نشرة. 

8/ الترويج : وهو وظيفة تابعة ومكملة لنشاط الاعلان والبيع وهى تعمل على توثيق الصلات بالمتعاملين والمستهلكين وذوى العلاقة بالمنشأة كما تساهم فى زيادة المبيعات عن طريق منحهم عينات من السلعة ليجربوها فإذا وجدوا فائدة اشتروا السلعة او تقديم هدايا لهم توثق العلاقات معهم. وتشمل وسائل الترويج كذلك الإشتراك فى المعارض وتنظيم وتنسيق نوافذ المعروضات واللافتات الداخلية والخارجية وبنماذج العرض والنشرات التوضيحية..........الى غير ذلك من الوسائل التى لا تدخل تحت الحصر ولكل من هذه الوسائل أساليبة وطرقة العلمية وشروطة مما ينبغى مرآعاتة عند إستخدام الوسيلة لتوتى أثرها فى زيادة المبيعات.

          هذا إلى جانب المزيج التسويقى هناك المزيج السلعى الذى يتضمن تكوين السلعة ومظهرها وعيوبها والسعر الذى تباع به للمستهلك وهناك علاقة وثيقة تربط بين كل عنصر وآخر من عناصر المزيج السلعى.

 

 

 

المصدر: د. هناء عبد الحليم سعيد، ادارة التسويق، كلية التجارة، جامعة القاهرة، رقم الايداع بدار الكتب، 1993
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 507 مشاهدة
نشرت فى 20 فبراير 2013 بواسطة livestockinfo

مركز المعلومات

livestockinfo
يعمل المركز على تقديم كافة المعلومات والاحصاءات عن قطاع الثروة الحيوانية والسمكبة والمراعى لكافة الباحثين والدارسين ومتخذى القرار ووضع السياسات والخطط لمعلومات القطاع. »

قواعد البيانات

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

45,195