أنت وزوجك ثنائي منسجم أم غريبان تحت سقف واحد؟!



السلااام عليكم ورحمة الله وبركاااتهـ

موضووع يخص المتزوجااااات اعجبني فطرحتهـ لكمـ اتتمنى تستفيدوو منووو!!


معظم زيجات العصر، ان لم تكن كلها، تسبح في الازمات، هو يتذمر من نكدها وهي تتأفف من عدم تواصله معها. وكلما استمرت الازمات زاد التباعد وعاش الزوجان كغريبين في بيت واحد. فهل ولى عهد الثنائيات الجميلة الموحدة المنسجمة، أم ما زال بالامكان انعاشها وتجديد عهدها؟
6 خبراء يقدمون لك 6 حقائق تضمن ثنائيتك مع زوجك قبل فوات الأوان.
صراعاتكما النزيهة تقوي علاقتكما


الحقيقة 1: لا تخسري هويتك


مع زوجك وفي بيتك انت زوجة تقليدية 100% كما علمتك أمك. لكن في الوقت نفسه أنت بنت عصرك، لك شخصيتك المستقلة، افكارك واهتماماتك، ومحافظتك على كل ذلك يطيل عمر علاقتك الصحيحة مع زوجك، «اذن يجب ان تخططي لخصوصيتك بعيدا عن حميمية ثنائيتك».
تقول جويس ميلر، اختصاصية علم نفس: بحفاظك على خصوصيتك ومشاريعك وصداقاتك، تضخين المزيد من الحيوية والتجديد والعصرنة الى علاقتك مع زوجك، وتوسعين أفق معالجتك للازمات المفاجئة والتفاصيل الصغيرة، التي تؤذي علاقتكما، اذا ما اكتفيت بتأدية دور نصفه الآخر القابع ضمن اربعة جدران تتآكلك الوساوس والملل. اذ انه من السهل جدا ان تنسي نفسك وأنت تبذلين كل الجهود لاسعاده ونيل رضاه، اذا ما حصل، استردي احساسك بذاتك من خلال اعادة توطيد علاقتك بصديقاتك المخلصات، تخصيص الوقت للتسوق لنفسك، أو لاستعادة رشاقتك، وربما الانخراط ضمن مجموعة مثقفة تتبادلين معهن الآراء والنصح والارشادات في مختلف مجالات الحياة.


الحقيقة 2: صارعيه ثم صالحيه


يقول أمير شاه، باحث في علم النفس: صراعاتكما النزيهة تقوي علاقتكما وتصريحك بما يضايقك في علاقته معك تصفي داخلك وتبعد عنك زيف الديبلوماسية «حواراتكما ونقاشاتكما حول المشاكل التي تعتري طريقكما توطد أواصر مودتكما، حتى ولو لم تجتمعا حول رأي واحد، لكن حذار من النقاشات الحادة التي تنتهي باتهامات من كل طرف للآخر، فتصلان الى طريق مسدود. حاوريه بعقلانية وهدوء وصوت لا يعلو على صوته وكوني محددة في ما تستطيعين وما لا تستطيعين تحمله في علاقتكما، افسحي له مجال الدفاع عن نفسه لتشجيعه على الكلام، خاصة لأن الرجال لا يحبون المواجهة مع الزوجة، بالتحديد عندما يتحول الامر الى معركة ربح وخسارة. بعد تفريغ ما في داخلك، تقربي منه وتصرفي كأن شيئا لم يكن.



الحقيقة 3: تصرفاتك تزعجه لكن هذه أنت


لديك بعض التصرفات الصبيانية، تحبين المرح والضحك والتعليق بين الاهل والاصدقاء بينما هو جدي، ويدرس كل كلمة قبل ان يتفوه بها. هذا الفرق يزعجه ويطلب منك ان تكوني مثله، وموافقتك له على هذا الرأي ليست في صالح حبكما، اعترفي له بأنك غير كاملة ولك اخطاء وسلبيات كما كل البشر، وهذه هي شخصيتك وعليه ان يتقبلها كما تتقبلين انت صمته وجديته وعبوسه الذي يجلب الملل لحياتك. اتفقي معه على ان يتقبلك كما تتقبلينه ولا تعديه بالتغيير، بل بمحاولة التأقلم مع متطلباته. فصراحتك هذه تعزز ثقتك بنفسك، وثقتك ستكون موضع تقديره واعجابه، كما تقول برفين أحمد، باحثة في علم النفس.


الحقيقة 4: أحلامكما وطموحاتكما واحدة


من المهم ان يعرف شريكك بأحلامك ومخططاتك للمستقبل، حتى لو لم يوافق على بعضها، المهم انك تنقلين اليه ما ترين نفسك فيه بعد 10 سنوات من الزواج به، ربما تحبين السفر والتمهل في الانجاب وتأسيس مشروع تجاري خاص بك الخ.. المهم ان يتفهم كل منكما افكار وقيم ومبادئ الآخر، فتعملان معاً على تحقيق طموحاتكما وأهدافكما في حياتكما الزوجية، وتبقيان الباب مفتوحا لمناقشة كل المسائل العالقة في المجال، بحسب ما تؤكد لينا المغربي، التي تعمل باحثة في علم النفس.


الحقيقة 5: حبكما يظهر أحلى ما فيكما


«أحبيه فتعطي أحلى ما عندك» تقول لين جونسون، خبيرة علاقات اسرية: عندما تحبين زوجك وترتاحين في علاقتك معه، تشعين سعادة وجمالا وكل صفاتك الايجابية تعلو فوق سلبياتك، وكذلك هو، وكأنكما تتبادلان الرضا والحيوية. قد يعلق البعض ان تسليم قلبك لزوجك ربما لا يضمن سعادتك، لكنه على الاقل يقوي علاقتك به، ومتى ما كنتما متفقين ومنسجمين، ضعي ثقتك في علاقتكما وستنجحين، كما تؤكد جونسون.


الحقيقة 6: اجعليه صخرتك
كوني معه فريقا متناغما. الزوجان المحبان يساندان بعضهما بعضا، حكي ظهره ليحك لك ظهرك. استمعي اليه ليستمع اليك. ساعديه ليساعدك. اجعليه نصفك الذي لا تستغنين عنه، زميلك ورفيقك وموضع ثقتك وستجدينه امامك كلما احتجت اليه.
تذكري دائما ان تتحدثي معه عن احتياجاتك وليس واجباته معك. فالرجال يحبون الشعور بأنهم الطرف الاقوى، وانهم يتصرفون في الازمات بشكل صحيح وهم من يجلب المال والراحة للبيت. اطلبي منه ما ترغبين به وما يكون بمقدوره تأمينه لك، فالزوج الناضج لا يتمنى سوى اسعاد زوجته. كما يؤكد الدكتور عبد الله السيد، استاذ علم الاجتماع، ويزيد: اثني على قراراته وتصرفاته، وعززي ثقته بنفسه لتجديه امامك مدافعا عنك في محنتك، خاصة بين أهله ومعارفه.


تحيااااتي لكمـ

 

المصدر: منتدى
  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 173 مشاهدة
نشرت فى 24 يوليو 2010 بواسطة lifeinyourhands

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

19,581