رعاية أسماك البورى
م/ عبد الرحمن أحمد خطابى
باحث مساعد – قسم الأسماك ونظم الإستزراع السمكى
المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية

تعيش أسماك العائلة البورية فى المياه العذبة وفى البحيرات وعلى شواطئ البحار فى المناطق المعتدلة والحارة وهى تتغذى على المواد العضوية الموجودة فى الطين ولذلك فأمعائها طويلة وملتفة. وتنتشر أسماك العائلة البورية فى جميع أنحاء العالم وتعتبر من الأسماك الشعبية فى مصر وبعض الدول العربية لرخص أسعارها وجودة طعمها وتنوع طرق طهيها. رغم أن أسماك العائلة البورية تعتبر من الأسماك البحرية نظراً لقيامها بالإخصاب والتفريخ فى المياه البحرية إلا أنها تتميز بسرعة التأقلم على المياه الشروب حيث تقضى فترة من حياتها بها للتغذية كما يمكن تربيتها فى المياه العذبة بعد أقلمتها وترجع أهمية تربية أسماك العائلة البورية فى المزارع  السمكية إلى المميزات الآتية:

<!--[if !supportLists]-->1. قدرتها على تحمل درجات ملوحة مختلفة بدأ من المياه العذبة ومروراً بمياه الشروب وحتى مستويات الملوحة الشديدة وتتحمل التغير فى درجات الملوحة.

<!--يربى بسهولة ويسر وبكفاءة اقتصادية عالية فى معظم أنواع ومستويات ونظم وبيئات الاستزراع السمكى (الاستزراع الاحادى والمختلط – الأنواع منخفضة التكثيف ومتوسطة التكثيف وعالية التكثيف وفى الأحواض الترابية والتحويطات الشبكية).

<!--[if !supportLists]-->3. تتواجد زريعتها بكميات كبيرة فى المصادر الطبيعية ويمكن الحصول عليها بسهولة ويسر وبأسعار اقتصادية.

<!--توفير مصدر جيد ورخيص من البروتين الحيوانى العالى فى قيمته الغذائية.

<!--الأسعار التسويقية لأسماك العائلة البورية تعتبر من أعلى الأسعارلأسماك المزارع.

العادات الغذائية لأسماك العائلة البورية:

تتميز أسماك العائلة البورية بأسلوب خاص فى التغذية حيث إنها لا تحتوى على معدة حقيقية ولكنها تحتوى على ما يسمى بالقانصة فتقوم السمكة بإبتلاع طين القاع حيث تقوم القانصة بإستخلاص المادة العضوية من الطين الذى يطرد خارج الجسم عن طريق الخياشيم، ويمكن لأسماك العائلة البورية التغذية على الهائمات الدقيقة الملتصقة بالأحجار والحشائش ولقد أثبتت التجارب أن أسماك العائلة البورية تتحمل درجة ملوحة حتى 90 جزء فى الألف ولكنها تبدأ فى إستهلاك الطاقة للمحافظة على الإتزان الأسموزى بعد 55 جزء فى الألف والمدى المناسب من الملوحة للتربية 14-40 جزء فى الألف.

وتختلف معدلات نمو الأنواع المختلفة من أسماك العائلة البورية وقد وجد أن أعلى معدل نمو مناسب للمزارع السمكية هو البورى الحر يليه الطوبارة وأفضل درجة حرارة لتربية أسماك العائلة البورية هى من 20-28̊ م وتربى أسماك العائلة البورية فى الأحواض ذات القاع الطينى وعمق مياه من 1.5-2م وتتراوح مساحة الأحواض من 2-5 فدان ويتم تسميد هذه الأحواض بالأسمدة والمخصبات لزيادة معدل نمو الغذاء الطبيعى.

تحتوى العائلة البورية على أكثر من 75 نوع أشهرها فى مصر البورى والطوبارة والسهيلى والجرانة ولكن أهمها من ناحية الإستزراع السمكى البورى الحر والطوبارة.

البورى الحر: تتميز أسماك البورى الحر بوجود غشاء دهنى يغطى حدقة العين والزعنفة الظهرية صغيرة ذات أربعة أشواك الزعنفة الشرجية ذات ثمانية أشعة، تتوفر الزريعة فى مصر خلال أشهر الصيف حتى الخريف وتتحمل التربية فى المياه العذبة.

الطوبارة: تتميز أسماك الطوبارة بعدم وجود غشاء دهنى فوق حدقة العين والرأس مدبب من الأمام يأخذ الشكل المثلث الزعنفة الشرجية ذات تسعة أشعة معدلات نموها أقل من معدلات نمو السمك البورىالحر حيث يصل وزن 300 جرام فى العام الثالث بأماكنها الطبيعية وتصل إلى نفس الحجم خلال 14 شهر من التربية فى أحواض، وأسماك الطوبارة أقل حساسية من البورى الحر أثناء النقل والأقلمة ولكن معدل نفوق زريعة الطوبارة فى المياه العذبة أكبر منه بنسبة لأسماك البورى الحر. تتوافر زريعة الطوبارة خلال أشهر الربيع وأوائل الصيف.

التكاثر:

أسماك العائلة البورية تصل إلى النضج الجنسى فى عمر 36-42 شهر حسب النوع ويصل طولها فى هذه الفترة 35-40 سم وفى موسم التكاثر الذى يبدأ فى مصر من منصف سبتمبر وحتى منتصف نوفمبر تخرج الأمهات إلى البحر التى تضع بيضها فيه ثم تعود مرة أخرى إلى البحيرات ومصب الأنهار عن طريق البواغيز.

طرق تربية ورعاية أسماك العائلة البورية:

يتم الحصول على زريعة أسماك العائلة البورية عن طريق جمعها من شواطئ البحار وبواغيز البحيرات ويكون طولها فى حدود 2 سم، توضع هذه الزريعة أولاً فى أحواض حضانة بمعدل 50 ألف وحدة للفدان فى الأحواض الترابية التى تم تسميدها جيداً من قبل وبعد فترة تربية ورعاية عام كامل يصل وزنها إلى 8-10 جرام تنقل بعدها إلى أحواض التربية والتسمين بمعدل 5 آلاف وحدة للفدان الواحد فى نظام الإستزراع المختلط مع أسماك الباطى والمبروك ( بنسبة 15-20% من التركيب المحصولى) وفى نهاية موسم التربية ( 6-8 شهور) يصل وزن أسماك البورى الحر 300 جرام فى المتوسط والطوبارة إلى 180-200 جرام ويمكن أن تستمر هذه الأسماك إلى دورة أخرى حيث يتراوح أوزانها ما بين 500- 800 جرام.

الصعوبات والمشاكل التى تواجه إستزراع أسماك البورى وطرق التغلب عليها:

رغم مميزاتها العديدة فهناك بعض المشاكل التى تواجه تربية ورعاية أسماك العائلة البورية التى سوف نتكلم عنها وعن طرق علاجها فى السطور التالية:

<!--الإعتماد على مدى نجاح عمليات التفريخ فى الطبيعة لتوفير الزريعة المطلوبة.

<!--تعتمد كيات الزريعة المتاحة على حيوية البيض واليرقات فى الطبيعة وهى غالباً تكون منخفضة.

<!--غالباً ما يكون نوع الزريعة المرغوب فيها مختلطاً بأنواع أخرى غير مرغوبة وأنه من الصعب التمييز بين صغار الأنواع المختلفة للأسماك.

<!--يمكن أن تؤدى عمليات تجميع الزريعة والبيض المتزايدة إلى استنزاف المخزون الطبيعى من تلك الأسماك.

<!--[if !supportLists]-->5. تضاؤل إحتمالات تحسين السلالات.

<!--غالباً ما تكون الأسماك المجمعة من الطبيعة مريضة أو حاملة للطفيل.

ولقد تم تفريخ أسماك العائلة البورية صناعياً وجارى الآن تخفيض تكلفة إنتاج زريعتها المرتفع إلى حد كبير كما يتم حالياً تحسين طرق النقل والتداول وتدريب العاملين على كيفية التمييز بين الزريعة الصغيرة عن طريق التشريح الداخلى وبواسطة العدسة المكبرة.

إعداد/ أسماء أحمد
مراجعة/ أيمن عشرى
إشراف م./ زينب عثمان

المصدر: مجلة عالم أسماك

ساحة النقاش

مكتبة جهاز وتنمية البحيرات والثروة السمكية

lfrpdalibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,610,045

اخر إصدارات كتب المكتبة