<!--<!--<!--

386.8/ م.م

المـــوانى المصــــــــــرية

د . م / محمود حلــــمى عـــــوض

 

تشكل الموانى أهمية بالغة للدول البحرية نظراً لما تحققه من إقتصاديات تحفز حركة تجارتها البحرية كما تعد مركزاً رئيسياً لصناعات النقل البحرى والخدمات المتصلة بهذه الصناعة وأضحى الإهتمام بها كبيراً و تحرص كافة الدول البحرية على تنميتها وازدهارها لما تحققه من عوائد و خدمات تؤثر على إقتصادياتها.

وقد كانت للموانى المصرية دور هام فى تنشيط تجارة مصر الخارجية على مر العصور المختلفة كما كانت مركزا لتنمية صناعات بحرية وسيطة و خدمات متباينة كما عاونت على تنمية المجتمعات الصناعية فى المناطق المحيطة بها.  ولا تزال تساهم بدورها فى عوائد ذات فوائد إقتصادية وإجتماعية.  كما شاركت فى تداول جزء من التجارة الدولية العابرة وذلك بفضل الإهتمام الذى أولته وزارة النقل والمواصلات والنقل البحرى وقد أنعكس ذلك على التحديث و التطوير و إنشاء الموانى الحديثة التى تحقق الخدمات المتميزة لمستخدمى هذه الموانى و المستفيدين منها.

وفى ضوء التطور و التقنيين التى اصبحت هى العامل الأساسى و المؤثر فإن توفر البيانات أضحى له أهمية كبيرة فى إتخاذ سبل القرار والبحث والتسويق. وعليه نشأت الحاجة إلى إصدار دليل جامع شامل للموانى المصرية يضع فى موجز ميسر المعلومات الأساسية التى تفيد الباحث أو المتعامل مع الميناء ليس فقط للموانى التجارية بل والصناعية وموانى الصيد والسياحة واليخوت حتى يفاد منها أكبر قدر ممكن من المهتمين بها على تباين خدماتهم وحاجاتهم.

ويعد هذا الدليل خطوة على الطريق تعطى العون لمن يريد الوقوف على بيانات أولية هامة لموانى جمهورية مصر العربية وقد كان لجهد الإدارة المركزية للموانى بوزارة النقل البحرى وإدارة التخطيط بالإدارة العامة لمشروعات تطوير الموانى والإنشاءات البحرية بمصلحة الموانى الفضل فى التجميع و التبويب لإظهار هذا الدليل بالمظهر الذى صدر به. كما نتوجه بالشكر للأكاديمية العربية للنقل البحرى لطبعها هذا الدليل إيماناً بأهميته القومية.

المحتويات :

أولاً  : الموانى التجارية

ثانياً  : الموانى التعدينية

ثالثاً  : موانى البترول

رابعاً : موانى الصيد

خامساً : موانى السياحة

سادساً : المساعدات الملاحية

سابعاً: القوانين و القرارات

** للإطلاع الكتاب بمكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية **

الإعداد / أيمن عشرى حسين

إشراف / م. هدى حسنى

المصدر: المصدر : وزارة النقل البحرى

ساحة النقاش

مكتبة جهاز وتنمية البحيرات والثروة السمكية

lfrpdalibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,611,774

اخر إصدارات كتب المكتبة