أشرف سعد الدين عبده - المحامي بالإسكندرية - مصر

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

 

 

 

أصل كلمة فلول في اللغة العربية

 

 كلمة فلول لها معنيان على الأشهر:

 

الأول : الكسر و الخلل في الشئ :

 

ورد في لسان العرب – المجلد السابع – ص 164 ( الفَلُّ :  الثَّلم في السيف ، و في المحكم : الثَّـلم في أي شئ كان ،  يقال : فَلَّه يفُلُّه فَلاّ ،   و فَلَّلَه فتفَلَّل و انفَلَّ و افتَلَّ ) ،   و في المعجم الوجيز – ص 481 ( فَلَّ السيفُ فلَلا : تثلم حده ،  فهو أفَلُّ ، و فَلَّ السيفَ : ثلَمَه و كسر حده .   فَلَّل السيفَ :  بالغ في فلِّه ،  انْفَلَّ السيفُ : انثلم حدُّه ، و الفَلَّ كسر في حدِّ السيف ) .

 

و الثُّلْمَة : الخلل في الحائط و غيره ،  و في السيف ثَلْم و في الإناء ثَلْم  إذا انكسر من شَفَتِه شئُّ ( مختار الصحاح – ص 86 ) ،  و يقال : ثلَمَ الجدارَ و غيرَه ثَلماً : أحدث فيه شَقاً ،  و ثَلمَ الإناءَ : كسر حرفه ،  و ثَلمَ السيفَ : صيَّرَه غير ماضي القطع ( المعجم الوجيز – ص 87 ).

 

 

و في حديث أم زرع :  شَجَكِ ، أو فَلَّك ، أو جمع كُلاً لكِ ،  و الفل هنا : الكسر و الضرب ،  أي أنها تقول :  أنها معه بين شجِّ رأس أو كسر عضو أو جمع بينهما ( لسان العرب ص 164 ).

 

و الفلُّ بالفتح : واحد فُلُول ، و في حديث سيف الزبير : فيه فلَّة فُلَّها يوم بدر ؛  الفَلّة الثلْمة في السيف ، و جمعها فُلُول ، و منه  حديث ابن عوف :  و لا تفُلُّوا المُدى بالاختلاف بينكم ،  المدى جمع مُدْية و هي السكين ، كنَّى بفلِّها عن النزاع و الشقاق ، وفي حديث عائشة تصف أباها رضي الله عنه : و لا فَلّوا له صَفاة ، أي لا كسروا له حجراً ، كنتْ به عن قوته في الدين ...... و الفليل : ناب البعير المتكسر( لسان العرب – المرجع السابق – ص 164 ).

 

وهذا المعنى -  الكسر و الخلل -  في كل شئ بحسب طبيعة كل شئ .

 

المعنى الثاني : المنهزمون :

 

الفل : المنهزمون ، و فلَّ القوم يفُلُهم فَلا : هزمهم ، فانفَلوا و تفلَّلوا ، و هم قوم فَلٌّ : منهزمون ، و الجمع فُلول و فُلاّل ، ...... و فَلَلْتُ الجيش : هزمته ،  و في حديث الحجاج بن علاط :  لعلّي أُصيب من فلِّ محمد و أصحابه ، أراد لعلي أشتري مما أُصيب من غنائمهم عند الهزيمة ( لسان العرب – ص 164 ).

 

و على ذلك ، فإن فلول النظام الفاسد السابق يقصد بهم تلك   الشرذمة النتنة الباقية منه بعد كسر شوكته  و خوار قوته و انهزام أعوانه  ، و المتصفة بخراب الذمة ،  و الغير صالحة للتقرب إلى الشرفاء زلفى ،  و التي ما فتئت تعثو في الأرض فساداًً ، فهم بحق دُعاة فسق قد اقتسموا الغنائم ،  أفعالهم مَهالك و أقوالهم تضليل ، ضُيِّع الفقيرُ فيهم واليتيمُ  ابنُ السبيل ، ، و لكن هيهات هيهات ، فالله من ورائهم محيط وعالم ، و هو سبحانه لهم بالمرصاد، و ستكون عاقبة أمرهم – بإذن الله تعالى – خسراً ، و العاقبة للمتقين .

 

اشرف سعد الدين المحامي بالإسكندرية

0126128907

 

المصدر: قواميس اللغة العربية
lawing

أشرف سعد الدين المحامي بالإسكندرية 0126128907

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 10819 مشاهدة
نشرت فى 4 أغسطس 2011 بواسطة lawing

ساحة النقاش

أشرف سعد الدين عبده - [email protected]

lawing
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,908,424

راسلنا على الاميل

نرحب بكل الزائرين للموقع ، و نتمنى لهم أن يجدوا ما ينفعهم و يحتاجون إليه ، و لمن أراد التواصل معنا أوالاستفسارأو تقديم الاقتراحات الخاصة بالموقع و محتوياته ، عفلى الرحب و السعة ، و ذلك على الاميل الخاص بالأستاذ / أشرف سعد الدين المحامي :
[email protected]