مصطفى حبيبة

الثقة و التميز فى كبرى مزارع الانتاج الحيوانى

بسم الله الرحمن الرحيم.

نظم تكوين عليقة حيوانات اللحم Ration Formulation

 

عند تكوين العليقة يراعى مجموعة من النقاط الضرورية لانتاج عليقة جيدة و منها :-

مستوى البروتين : يوصى بالمستويات التالية من البروتين فى العليقة:

 

1-  فى حالة الحيوانات ذات وزن 90 – 200 كجم وزن حى ، فان مستوى البروتين الخام فى العليقة الطازجة 16% .

2-     فى حالة الحيوانات ذات الوزن 200 – 250 كجم وزن حى فان مستوى البروتين الخام يقل تدريجيا الى 14%.

3-   عند وزن 250 كجم الى وزن الذبح (حوالى 450 كجم ) فأن مستوى البروتين الخام يقل تدريجى ليصل الى 12%.

 

نوع البروتين protein type

 

  يجب استخدام البروتينات النباتية مثل كسب فول الصويا عند تغذية الحيوانات الصغيرة حتى وزن 200 كجم ، بينما فى الحيوانات كبيرة الوزن فتستخدم اليوريا كنسبة احلالية من الفول الصويا ، كما يجب خلط اليوريا مع العليقة لتجنب سمة اليوريا المتسببة من زيادة المأكول من اليوريا. هذا الى جانب اضافة الفيتامينات و الاملاح المعدنية بنسب معينة الى العليقة....وتوجد انواع عديدة من الحبوب اهمها :-

 

الشعير Barley : يمتاز الشعير كحبوب بان متوسط الطاقة الميتابوليزمية 12.9 ميجا (جول / كجم مادة جافة ) ، البروتين الخام 100 جم / كجم مادة جافة ، كما يعتبر من اكثر الحبوب المستخدمة فى العلائق . وقد يكون الشعير اكثر تكلفة من الحبوب الاخرى كمصدر للطاقة و البروتين ، لذلك يمكن احلالها كليا او جزئيا بمواد العلف الاخرى.

 

القمح Wheat : يعتبر القمح مصدرا غنيا فى الطاقة و البروتين من الشعير و لكنة اقل فى نسبة الالياف ، لذلك يعتبر من افضل الحبوب كغذاء مجروش للحيوانات و يمكن خلطة مع الشوفان بنسبة 10% لاحلال نحو 50% شعير.

 

الذرة Maize : يمتاز الذرة بانة مرتفع فى الطاقة و لكنة اقل فى البروتين و الالياف من الشعير ، ويمكن جرشة وطحنة واحلالة كليا او جزئيا بالشعير . فى حالة تغذية الحيوانات على مستويات مرتفعة من الذرة قد يؤدى الى ظهور اللون الاصفر فى دهن الحيوانات.

 

الشوفان Oats : من الحبوب المتماثلة مع الشعير فى مستوى البروتين و لكنة اقل فى مستوى الطاقة و اعلى فى نسبة الالياف من الشعير ، ويمكن احلالة كليا او جزئيا بالشعير ، ولكن يلاحظ صعوبة فى النمو و التحويل الغذائى مثل الشعير ، هذا الى جانب انخفاض نسبة التصافى .

 

لب البنجر Dried sugar beet pulp : يمتاز بالتماثل مع الشعير فى مستوى الطاقة ولكنة اقل فى مستوى البروتين من الشعير ، كما يمتاز بانة اكثر استساغة . يمكن استخدامة بنسبة 30% من العليقة وقد تصل النسبة الى 50% فى احلالة بالشعير فى الحيوانات ذات وزن اعلى من 150 كجم مع مراعاة احلالة تدريجيا لتجنب مشاكل الهضم .

 

القش Straw : من المعروف ان القش منخفض فى مستوى الطاقة و البروتين ، كما يجب استخدامة فى صورة مقطعة ومعاملة كميائيا بالصودا الكاوية ( 4 – 6 %) مما يزيد من كفاءة هضم القش . وقد تستخدم اليوريا و الامونيا فى معاملة القش .....وعموما لا انصح بها لان هذه المعاملات تزيد من التكلفة.

 

الجذور Roots : فى حالة توفر النباتات الجذرية مثل بنجر الغذاء ، البطاطس ، البطاطا . قد تحل كليا او جزئيا بالشعير .

 

عادة يوصى باضافة 5% مولاس الى جانب المستويات التالية من فيتامينات A – D – E :

فيتامين A  150.000 – 200.000 وحدة دولية / كجم .

فيتامين D3  15.000 – 20.000 وحدة دولية / كجم .

فيتامين E  800 – 1.000 وحدة دولية / كجم .

 

م / مصطفى حبيبة.

خبير تغذية و انتاج الحيوان .

www.kenozelker.net

[email protected]

0020121270826  -  0020111659099

 

 

المصدر: م/مصطفى حبيبة.خبير تغذية وانتاج الحيوان
klaw

للاستفادة اكثر زوروا موقعنا الرسمى www.kenozelker.net

  • Currently 189/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
60 تصويتات / 1846 مشاهدة
نشرت فى 19 مايو 2010 بواسطة klaw

م/مصطفى حبيبة

klaw
مهندس تغذية و انتاج الحيوان . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

153,569

أرجو الانتباااااااااااااااااة!

قبل عمل مشروع فى اى من اقسام الانتاج الحيوانى لاااازم تتاكد انك بتتعامل مع مهندس مقيد فى نقابة المهن الزراعية ..يعنى تشوف تحقيق الشخصية الخاص به او كارنية نقابة المهن الزراعية.وذلك لوجود اشخاص ينتحلون صفتى الشخصية..وليس لديى ارقام تليفونات غير الموجودة فى موقعنا الرسمى فقط
www.kenozelker.net

اذا كنت تبحث عن معلومة ولم تجدها ... فقم بزيارة موقعنا الرسمى  www.kenozelker.net  واذا لم تجدها ايضا فلاااااا تتردد فى الاتصال بنا لتوفير المعلومات الازمة لكم .. وذلك لوجه الله تعالى(0020121270826 - 0020111659099 )   ... ارجو الا تنسونا بالدعاء لنا بالخير..

اذا كنت ترغب فى عمل مزرعة للانتاج الحيوانى ( ارانب - ابقار - اغنام - جاموس ) .. فلا تذهب الى مكاتب اصحابها غير مهندسين زراعيين متخصصين .. ولا تستمع الا لاصحاب الخبرة العلمية و العملية .. فانتبه جيدا لضمان نجاح مشروعاتكم الزراعية.

نحن نقوم بفضل من الله تعالى بتاسيس و تصميم و تجهيز مزارع ( الارانب - الابقار - الجاموس - الاغنام ).. و توفير عنابر ايجار لمزارع الارانب و توفير البطاريات العلمية و السلالات المحسنة وراثيا و الاعلاف الممتازة و توفير العمالة و المهندسين اصحاب الخبرة و تسويق الانتاج بسعر السوق ايا كان حجم الانتاج.