مصطفى حبيبة

الثقة و التميز فى كبرى مزارع الانتاج الحيوانى

ظروف الولادة Parturition Conditions

 

  يطلق على الولادة ايضا مصطلح Kindling وهى عادة تحدث اثناء ساعات الصباح المبكرة .يوضع صندوق العش قبل الولادة من 3 – 5 ايام ، و يحتوى صندوق الولادة عادة على فرشة من القش او نشارة الخشب ....ولكن افضل تبن القمح (التبن الابيض) ، الام سوف تعد العش و تكملة بنتف فروها من الاطراف الخلفية و اللغد وحول الحلمات من الجهة البطنية . عادة الام تستهلك كمية اقل بكثير من الغذاء عن الحالة الطبيعية خلال من 2-3 يوم قبل الولادة ...وقد يقدم اليها كمية من العلف الاخضر لتشجيع شهيتها الذى يكون لة تاثير مفيد على جهازها الهضمى ...بعض الاناث قد تاكل من القش او التبن الموضوع لها فى بيت الولادة و تقطعة و تثنية و تمسكة باسنانها اثناء تجهيز العش .....او من الم الولادة ..وكلها علامات عن قرب موعد الولادة.

           الدراسات الحديثة ابتكرت معيارا بدرجات مختلفة لكفاءة الام فى تجهيز العش و نظافتة كصفة ينتخب على اساسها الاناث الجديدة.

                خلال هذه الفترة يجب الا تزعج الام كلما امكن عن طريق عمل حركة شديدة بالعنبر او وجود قوارض او مسك الاناث. الولادة الطبيعية تتم فى غضون 30 دقيقة و عدد صغير من الامهات قد تطول فترة ولادة الخلفة بين يوم الى 3 ايام . تولد الصغار بشكل فردى ثم تلعقة و تندف فرو اكثر و تلد اخر و هكذا.

            قد يستخدم هرمون الطلق الاصطناعى وهو هرمون الاوكسيتوسن Oxytocin لمساعدة الام على الولادة اذا تاخرت ولادتها واذا لم تنجح الام فى الولادة فان الاجنة  سوف تموت فى الرحم و تاخذ فترة حتى يمتصها الجسم و بالتالى فانها خلال هذه الفترة لالالالالالالا تستطيع الحمل.

 

 الصغار تولد صماء و عمياء و ليس لها شعر ...يبدا الشعر فى النمو بعد 4-5 ايام و الاذن تتفتح على 8 ايام و العين تفتح على 9-10 يوم من العمر . حجم البطن ( بمعنى عدد الصغار فى البطن ) يتراوح بين 1-18 صغير ، و يتوقف هذا على عدة عوامل ....ولكن على العموم عدد الصغار يتزايد فى البطون المتتالية ...ويحدث ترددات فى العدد بعد ذلك . عدد المواليد فى البطن يتزايد فى الشهور الباردة و ينخفض فى الشهور الحارة.

عادة فى حالة العدد القليل من الاجنة فى البطن نجد اختلافات كبيرة فى وزن المواليد . و ممكن ان يكون احد الاجنة كبير بشكل شاذ ..وقد تتاخر الولادة نتيجة ذلك.

 الوزن الجيد للمواليد ( 40 – 50 جرام ) عند الميلاد وحجم البطن المتوسطة ينخفض فيها النفوق و بالتالى يكثر عدد المفطومين من الام وفى النهاية زيادة الربح ....ان نسبة كبيرة جدا من نفوق ما قبل الفطام يرجع الى انخفاض كمية اللبن المتاحة لكل صغير او سوء تجهيز العش. ففى احدى الدراسات قسمت نسبة النفوق قبل الفطام الى :-

 

82 % من الحالات ناتجة من البرد و الجوع.

15% من الحالات ناتجة من الجروح ( الام – القوارض – سوء حالة القفص و بيت الولادة ).

3% من الحالات ناتجة من الامراض.

 

عموما متوسط حجم البطن الملائم من الصغار هو 8 صغار .وهذا للتوافق مع عدد الحلمات الصدرية المنتجة للبن الرضاعة وفى بعض المزارع تخفض البطون الكبيرة العدد الى 8 صغار الى امهات اخرى ولدت حجم بطن صغيرة وهذا للتاكيد من ان كل صغير سوف يحصل على الكمية الملائمة من اللبن و بالتالى نمو جسمة بشكل جيد . عند الميلاد يجب على المربى مشاهدة الصغار لاستبعاد المواليد الميتة و القزمة و المشوهة و ازالة اى اجزاء دموية ناتجة من عملية الولادة.

 

م / مصطفى حبيبة.

خبير فسيولوجى التناسل و التلقيح الاصطناعى و انتاج و تغذية الارانب.

0020121270826  -  0020111659099

www.kenozelker.net

[email protected]

المصدر: م/مصطفى حبيبة . خبير فيسيولوجى التناسل و التلقيح الاصطناعى و انتاج و تغذية الارانب.
klaw

للاستفادة اكثر زوروا موقعنا الرسمى www.kenozelker.net

  • Currently 160/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
49 تصويتات / 1179 مشاهدة
نشرت فى 16 إبريل 2010 بواسطة klaw

م/مصطفى حبيبة

klaw
مهندس تغذية و انتاج الحيوان . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

158,227

أرجو الانتباااااااااااااااااة!

قبل عمل مشروع فى اى من اقسام الانتاج الحيوانى لاااازم تتاكد انك بتتعامل مع مهندس مقيد فى نقابة المهن الزراعية ..يعنى تشوف تحقيق الشخصية الخاص به او كارنية نقابة المهن الزراعية.وذلك لوجود اشخاص ينتحلون صفتى الشخصية..وليس لديى ارقام تليفونات غير الموجودة فى موقعنا الرسمى فقط
www.kenozelker.net

اذا كنت تبحث عن معلومة ولم تجدها ... فقم بزيارة موقعنا الرسمى  www.kenozelker.net  واذا لم تجدها ايضا فلاااااا تتردد فى الاتصال بنا لتوفير المعلومات الازمة لكم .. وذلك لوجه الله تعالى(0020121270826 - 0020111659099 )   ... ارجو الا تنسونا بالدعاء لنا بالخير..

اذا كنت ترغب فى عمل مزرعة للانتاج الحيوانى ( ارانب - ابقار - اغنام - جاموس ) .. فلا تذهب الى مكاتب اصحابها غير مهندسين زراعيين متخصصين .. ولا تستمع الا لاصحاب الخبرة العلمية و العملية .. فانتبه جيدا لضمان نجاح مشروعاتكم الزراعية.

نحن نقوم بفضل من الله تعالى بتاسيس و تصميم و تجهيز مزارع ( الارانب - الابقار - الجاموس - الاغنام ).. و توفير عنابر ايجار لمزارع الارانب و توفير البطاريات العلمية و السلالات المحسنة وراثيا و الاعلاف الممتازة و توفير العمالة و المهندسين اصحاب الخبرة و تسويق الانتاج بسعر السوق ايا كان حجم الانتاج.