هل يمكن أن يكون الخبز سببا في تأخير نمو الأطفال؟ هذا بالضبط ما يفعله مرض الأحشاء Celiac Disease وهو مرض يصيب الأمعاء ناتج عن سوء امتصاص الأمعاء للغذاء أو بتعبير أدق هو اضطراب في عملية امتصاص الأمعاء للغذاء وهذا الاضطراب ناتج عن الحساسية التي تسببها مادة تسمى الجليادين الخاص بالجلوتين الموجود في بروتين بعض الحبوب مثل القمح بشكل كبير وفي بذور الشوفان والشيلم (الجاودار) والشعير بشكل أقل. والجليادين يعمل كمولد مضاد تنتج عنه مناعة معقدة في الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء مؤديا إلى تكدس الخلايا الليمفاوية الميتة وهذا بدوره يسبب تلف الأهداب أو الخملات الموجودة في الجهة الداخلية من الأمعاء وبالتالي يجعلها غير قادرة على امتصاص الغذاء. 

وبالرغم من كفاية الغذاء المتناول إلا أن سوء التغذية هو السمة البارزة للشخص المصاب بهذا المرض. وغالبا ما يصيب هذا المرض الأطفال عندما يتعرضون لأول مرة للأطعمة المحتوية على الحبوب. وهو أيضا يصيب الكبار في مختلف الأعمار. 

ومن الأعراض الاولية لهذا المرض : الإسهال الدهني ونقص الوزن وسوء التغذية. 

أما أكثر الأعراض شيوعا هي الغثيان، انتفاخ البطن، براز كثير وشاحب ومصفر وذو رائحة كريهة، تقلص العضلات وهزال، آلام في العظام والمفاصل، والأطفال قد يتعرضون لزيادة الوزن بأقل من المعدل الطبيعي أو قد يفقدون الوزن، وتقيؤ، تقرحات في الفم، اضطرابات في الجلد (احمرار وطفح جلدي)، انتفاخ، وفقرالدم (الأنيميا). 

ولكن بعض الأطباء غير المختصين قد يخطئون عند تشخيص هذا المرض لأنه مرض نادر أو لعدم الدراية الكافية عند البعض بكل أعراض عدم تحمل الجلوتين. فهو عادة يشخص كقولون عصبي مثلا. وإذا لم يعالج هذا المرض قد يسبب مشاكل خطيرة قد تهدد حياة المصاب، وأما بالنسبة للجانب العلاجي فهناك بعض الأغذية الممنوعة والمسموحة التي تقيه بإذن الله تعالى مضاعفات هذا المرض. 

* الأغذية التي يجب أن يتجنبها المريض 

1 أي غذاء يحتوي على الجلوتين مثل، القمح، الشوفان، الشيلم، الشعير. 

2 احذر المصادر الخفية للجلوتين مثل كل مشتقات القمح (كالخبز والفطائر والكيك) والشوفان والشيلم والشعيرالمنقوع أوالمجفف، نشا الطعام المصنع، بعض صلصات الصويا، خل الحبوب، ولا يتناول السجق، لحم اللانشون، صلصة مرق اللحم، الخردل، صلصة الطماطم، الخل الأبيض، شوكولاتة الحليب، وكذلك البروستد. 

3 اقرأ النشرات الموجودة على المنتجات الغذائية جيدا لتتجنب الأغذية المحتوية على الجلوتين. 

* الأغذية التي يسمح بتناولها: 

1 استبدل دقيق القمح بالذرة أو دقيق الصويا أو البطاطس أو الأرز. 

2 تناول الخضار والفواكه الطازجة. 

3 تناول اللحوم الطازجة، الأسماك، والبيض، والحليب. 

4 اجعل من ضمن غذائك العسل الأسود الغني بالحديد. 

5 المصابون بهذا المرض بحاجة لفيتامين بـ12 والحديد والكالسيوم والفيتامينات التي تذوب في الدهون (ا.د.ك.هـ) لذلك بإمكانهم أخذ هذه العناصر الغذائية من مصادرها الطبيعية. 

6 البقوليات (مثل الفول، الحمص، العدس). 

7 يمكنك تناول أي أغذية لا تحتوي على الجلوتين. 

 

kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,844,258

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]