أظهرت دراسة طبية حديثة أن الأطفال في عمر ثلاثة أعوام الذين كانت أمهاتهم يكثرن في تناول الأسماك اثناء الحمل سجلوا أداء أفضل في عدة اختبارات للوظائف الإدراكية من نظرائهم الذين تجنبت امهاتهم المأكولات البحرية. لكن الباحثين خلصوا أيضًا الى أن كمية الزئبق في جسم المرأة ترتفع مع زيادة كمية الاسماك التي تتناولها وأن الاطفال الذين تعرضوا لجرعات اكبر من الزئبق كان أداؤهم أسوأ في هذه الاختبارات.

 

وبناء على نتائج الدراسة يقول الباحثون إن من الممكن أن يكون في الاسماك فوائد أكبر لأذهان الاطفال الرضع اذا كانت امهاتهم قد تناولن اثناء فترة الحمل اغذية بحرية ذات مستويات منخفضة من الزئبق.

 

وقالت الدكتورة ايملي اكين الباحثة بكلية الطب في جامعة هارفارد بمدينة بوسطن وزملاؤها "التوصيات بشأن تناول الاسماك اثناء الحمل يجب أن تأخذ في الاعتبار الفوائد الغذائية للاسماك وأيضًا الاضرار المحتملة للزئبق".

 

واشار فريق البحث الي ان تقارير عن تلوث زئبقي لانواع معينة من الاسماك الضخمة طويلة العمر ..مثل التونة وسمك أبوسيف.. أثارت مخاوف من تناول الحوامل للاسماك. لكن من ناحية اخرى فإن الاسماك هي المصدر الغذائي اليومي الرئيس لاحماض اوميغا-3 وهي مواد رئيسية للنمو المبكر للمخ.

kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

  • Currently 39/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 1241 مشاهدة

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,680,330

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]