افاد باحثون فى روسيا ان الاطفال الذين يقضمون اظافرهم اكثر عرضة للتسمم بالرصاص وربما يؤثرون بذلك على معدل ذكائهم. وارجعوا السبب الى تراكم الرصاص على الاظافر نتيجة اللعب فى ظروف غير نظيفة فى داخل البيت وخارجه.

 

وافادت دراسات سابقة ان التعرض للرصاص يؤدى الى مشكلات فى النمو عند الاطفال ويؤذى الجملة العصبية.

ويوجد الرصاص بصورة طبيعية فى التربة وفى الفواكه والخضار التى يتناولها بعض الناس دون غسلها.. كما أن كثيرا من الناس /مثل المشتغلين فى الدهان/ يتعرضون للرصاص فى العمل.

ولكن علماء فى مركز الاورال للعلوم البيئية فى روسيا يقولون ان قضم الاظافر قد يشرح كيف أن بعض الاطفال يتكشفون عن نسبة عالية من الرصاص.

واعتمدت مستويات الرصاص عند الاطفال على ما ان كان الاطفال يعيشون فى منازل مطلة على شوارع مزدحمة أو ان كانوا يعتادون على اللعب بالتراب..ولكن الباحثين أيضا وجدوا علاقة بين مستويات الرصاص وعادة قضم الاظافر.

ووجد الباحثون ان 69 بالمئة من البنات و62 بالمئة من الاولاد الذى شاركوا فى الدراسة يقضمونأظافرهم أو أشياء أخرى مثل أقلام الرصاص.

ويعيش كل الاطفال المشاركين فى الدراسة فى مدن صناعية مزدحمة ذات مستويات عالية من الرصاص.. ولكن الاطفال الذين يقيمون فى بريطانيا وغيرها من الدول الغربية معرضون لمستويات عالية من الرصاص بسبب وجود الدهان القديم الذى غالبا ما يكون مصدرا مهما من مصادر الرصاص المؤذى حيث تحتوى الكثير من المنازل الذى بنيت فى الستينات وما قبلها على دهان ذى نسبة عالية منالرصاص وعندما يزال هذا الدهان بورق الزجاج فانه يتحول الى غبار ملوث بالرصاص.

kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,844,612

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]