فى الوقت الذى يحاول فيه مسئولو وزارة الصحة التقليل من خطورة مرض "الملتحمة" الفيروسى، أكد أستاذ طب وجراحة العيون د. أسامة إبراهيم، خلال حلقة الأمس من برنامج 90 دقيقة، أن المرض خطير، حيث قد يؤدى إلى إلحاق بعض الأضرار بالقرنية إذا لم يعالج المرض منذ البداية على النحو الصحيح، لافتا إلى أن هناك قطرات تحتوى على مادة الكورتيزون تعد الأسرع فى مكافحة فيروس "الملتحمة"، إلا أنه قد يؤدى إلى انتقال المرض إلى القرنية إذا أسيئ استخدامه.

 

وعن أكثر أمراض العيون انتشاراً فى الشرق الأوسط، قال إبراهيم إنها فى الغالب الأمراض الجينية منها البيضاء الخلقية والحول، الأمراض التى تستدعى العلاج فى المرحلة المبكرة، فضلا عن الحول نتيجة ضعف الإبصار وطول أو قصر النظر فى السنوات الأولى للأطفال، وفى هذه الحالة يجب أن تكون الأم أكثر انتباها فى متابعة اتجاهات نظر طفلها عندما يجلس أمام التليفزيون.

 

وحول اعتقاد بعض المواطنين بأن القراءة ومشاهدة التليفزيون أو الاقتراب من شاشة الكمبيوتر تؤدى إلى إضعاف الإبصار، قال إبراهيم إنه حتى الآن لم يثبت علميا أن الاقتراب من شاشات الكمبيوتر والقراءة كثيراً سبب فى ضعف الإبصار، مشيرا إلى أن مصر فى المرتبة الثالثة دوليا بعد ألمانيا والهند فى معالجة ضعف الإبصار بتقنية الفيمتو سكند ليزر، إلا أن نجاح تلك العمليات يتوقف على سمك القرنية.

 

وأوضح أن العلاج الليزر أصبح متداولاً فى أمراض العيون، حيث يستخدم لتثبيت أطراف الشبكية أيضا لكن بعد جلستين.

 

 

المصدر: اليوم السابع
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,844,401

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]