تمر مرحلة الحمل منذ بدايتها وحتي نهايتها بمرحلتين لكل منهما خصائصه المميزة كما يشير د.محمد حمدي أستاذ مساعد بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلي حلوان: فالمرحلة الجينية الأولي Embryo حيث يتم خلالها تميز البويضة المخصبة الي كائن له كل الصفات التشريحية الخاصة بالانسان وتمتد هذه الفترة حتي الأسبوع الثاني عشر من بداية الحمل ثم تبدأ المرحلة الجينية الثانية ويسمي فيها Fetus وتمتد من نهاية الأسبوع 12 الي نهاية الحمل "38 ـ 40 أسبوعاً" وتتميز هذه المرحلة بسرعة النمو وكذلك تبدأ الوظائف الحيوية لكل الأعضاء.
كل هذه التكوينات الجينية لابد وأن تتوافر لها تغذية جيدة للأم حتي نضمن انتاج طفل خالي من الأمراض وأيضا نضمن للأم حملاً جيداً دون مشاكل قد تؤثر عليها تأثيرات بالغة لذا فالوجبات الغذائية الكافية والمتوازنة للأم الحامل هامة جدا لسلامة الجنين الذي يحصل علي احتياجاته الغذائية من الأم منذ وقت الاخصاب وحتي وقت الوضع حيث يؤدي النقص الغذائي الشديد قبل الاخصاب أو أثناء الحمل لضعف في نمو الجنين وبعض التشوهات الخلقية وبالتالي مشاكل للمولود اذا قدر له أن يستمر في الحياة. وعموما فان هناك علاقة قوية بين تغذية الأم وبين الزيادة في الوزن أثناء الحمل "11 ـ 15 كيلوجرام" فالأم الحامل لابد وأن تزيد من احتياجاتها من السعرات بمقدار 300 كيلو سعر بداية من الشهر الرابع وحتي النهاية أما البروتين فلابد من أن يكون من نوع جيد أي بروتين حيواني لأن البروتين من العناصر الهامة جدا لبناء الخلايا. فالخلايا الجديدة للأم وللجنين يدخل في تكوينها 925 جرام بروتين أثناء فترة الحمل لذا فالاهتمام باللحوم والدواجن والأسماك واللبن والبيض في غاية الأهمية للأم الحامل ولجنينها أما الكالسيوم فيكتسبه الجنين بكثرة في الثلث الأخير من الحمل حتي يكون نمو الهيكل العظمي في أقصي معدلاته لذا فالألبان ومنتجاتها هامة جدا ويفضل أن تؤخذ بكمية قليلة علي مرات متعددة طول اليوم. ومن العناصر الهامة جدا الحديد فخلال فترة الحمل والولادة فان هناك فقداً في كمية الحديد يصل الي 840 مليجرام تفقد في تكوين المشيمة وفي بناء جسم الجنين وفي فقد الدم أثناء الوضع لذا فالمصادر الغنية بالحديد مهمة جدا كالكبدة وصفار البيض واللحوم الحمراء. أما عنصر الزنك فله دور مهم جدا في عمليات التمثيل الغذائي فهو يشارك في عمل أكثر من 200 إنزيم لهم دور أساسي في عمليات التمثيل الغذائي ونقصه يؤدي لحدوث التشوهات الخلقية في الأجنة هذا بالاضافة لحمض الفوليك الذي يؤدي نقصه لحدوث التشوهات الخلقية في الأجنة. لذا يجب علي الأم الحامل الاهتمام بالوجبات المتوازنة التي تحتوي علي البروتين والدهون والكربوهيدرات والخضراوات والفاكهة الطازجة والعصائر المعدة منزليا والابتعاد عن الأطعمة التي بها مواد حافظة أو ألوان صناعية أو مخليات صناعية وتجنب شرب المياه الغازية والفاكهة المعلبة واللحوم سابقة التجهيز وابتعدي تماما عن التدخين واياك وتناول العقاقير الدوائية دون استشارة الطبيب ولا تهملي زيارة الطبيب شهريا ولا تنسي ممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة والمشي بخاصة في نهاية الحمل مع ضرورة تجنب أي نظام غذائي لانقاص الوزن أثناء الحمل. وعند الاحساس بآلام الوضع اهتمي بثلاثة أمور وهي المشي والمياه والبلح وذلك لتقليل آلام الولادة وسهولة عملية الوضع.

المصدر: مجلة عقيدتي - 22 من يونيو 2010 م
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

  • Currently 202/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
66 تصويتات / 1086 مشاهدة
نشرت فى 25 يونيو 2010 بواسطة kidsAtoz

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,770,763

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]