خــــالدإبراهيم الزويد

Management of culture

ندى البهبهاني........

كيف يتم التخطيط لعملية التدريب  قبل أن نتحدث عن العملية التدريبية يجب أن نعرف مفهوم التخطيط صهرا للأهداف والاحتياجات والإمكانات المتاحة لتحقيق أفضل النتائج وهو مجموعة العمليات والإجراءات التي يتم تحديدها في ضوء الإمكانات المتاحة لتحقيق الأهداف المطلوبة.

لماذا يتم التخطيط للعملية التدريب؟ يتم التخطيط للعملية التدريبية هو وضع سياسة سليمة للتدريب يتم ترجمتها في شكل برامج تدريبية تحقق أهداف التدريب في حدود الإمكانات المتاحة، ومن خلال القيام بالعملية التدريبية وعملية التخطيط برزت العديد من المشاكل التدريبية التي تواجه عملية التخطيط.

ماهي مشاكل التدريب وهل هناك معوقات للتدريب؟ إن المتسائل الباحث عن أسباب تخلف التدريب عن القيام بدوره في التنمية بشى أعاقت ازدهار التدريب ومنعته من أن يلعب دوره في حياتنا المعاصرة، ولعل أبرز المشاكل التي تواجهنا أثناء التخطيط لعملية التدريب في الهيئة أو ما نراه في العديد من الجهات والوزارات والمؤسسات الحكومية يتمثل في الآتي:

1- ضمور ميزانيات التدريب وعدم توفر الأموال لتنشيط التدريب.

2- عدم توفر الأماكن المناسبة المجهزة بصورة سليمة للعملية التدريبية حيث ينقصها اللوازم السمعية والبصرية الحديثة كما تفتقر إلى المكتبات الغنية بالبرامج العلمية التى المكتبات الغنية بالبرامج العلمية التي تساعد في توصيل المعلومة وإيضاحها والنقص في النشرات والدوريات.

3- عدم الاقتناع بالعملية التدريبية سواء من الإدارة العليا أومن الأفراد أنفسهم، حيث يعتبر البعض أن العملية التدريبية ماهي إلا ترفية وليس استثمار.

4- عدم قناعة مسؤولي بعض الموظفين بنظام متابعة وتقييمهم من قبلهم.

5- عدم الربط بين تخطيط الأفراد وتخطيط التدريب،فالخطط التدريبية إنما تخدم الأفراد وتساعد على تحقيق تلك الأهداف، فهناك إغفال ربط الترقي بنتيجة التدريب.

6- عدم الاهتمام بالحوافزالتدريبية أو قصورها علاوة على عدم الأخذ بسياسة الثواب والعقاب بالنسبة لنتيجة التدريب.

7- مشكلة الأولويات.

8- عدم انفتاح باقي الإدارات مع إدارات التدريب.

9- كثيرا ما تجد إدارة التطوير والتدريب أن الإمكانيات المتاحة سواء كانت المادية أو البشرية أو المكانية لا تسمح بتنفيذ جميع البرامج، مما يتطلب منها تحديد بيانات بالأسبقيات التدريبية حتى يمكن تنفيذ البرامج والنشاطات التدريبية بأولويات محددة.

مامفهوم التخطيط للنشاط التدريبي؟

إن نجاح العملية التدريبية يقاس بمدى مقدرته على تحقيق رسالته ولا يمكن تحقيق الرسالة بدون التخطيط السليم المنظم. فالتخطيط للنشاط التدريبي هو التنبؤ بالاحتياجات المستقبلية للعمل التدريبي ثم رسم خطة لتلبية تلك الاحتياجات فهو مرحلة التفكيرالتي تسبق التنفيذ لأي عمل تدريبي.

ماهي خطوات التخطيط للنشاط التدريبي؟

يمر النشاط التدريبي بعدة خطوات وهي:

1- تحديد أهداف النشاط التدريبي.

2- تحديد الاحتياجات التدريبية، يتم التعرف على مصادر الاحتياجات التدريبية من خلال بطاقات الوصف الوظيفي، متابعة الرؤساء والمرؤوسين، دراسة بعض المشاكل والمعوقات، ويمكن التعرف من خلال التقارير السنوية للعاملين بتوجيهات الرؤساء أنفسهم .

3- مراعاة أعداد المشاركين.

4- الاستفادة من نتائج تقييم الخطة التدريبية السابقة لتفادي المشاكل والصعوبات. 5- مراعاة أولويات التدريب.

6- مراعاة الإمكانات المالية. عند الشروع في عملية التخطيط للنشاط التدريبي لابد من أن يكون بشكل خطة متكاملة من حيث الزمن والإمكانات والبرامج.

كيف نضع خطة التدريب؟

أولا: نحدد أهداف الخطة، يجب أن يكون للخطة هدفا.

ثانيا: لابد أن يكون للخطة مدة أو فترة زمنية التي تغطيها الخطة.

ثالثا: تحديد الإمكانات البشرية المساعدة في تنفيذ الخطة.

رابعا: تحديد الإمكانات المادية ويقصد بها قاعات التدريب.

خامسا: تحديد الإجراءات الإدارية اللازمة لتنفيذ الخطة.

سادسا: تحديد أساليب تقييم الخطة أثناء تنفيذها.

سابعا: تحديد متطلبات تنفيذ الخطة.

- بذلك نكون قد وضحنا العملية التدريبية والنشاط التدريبي وكيفية تنفيذها علما بأن قسم التدريب الإداري والفني عند عملية التنفيذ فإنه يكلف منسق التدريب من موظفات القسم بمتابعة العملية التدريبية قبل تنفيذ البرنامج وأثناء التنفيذ وبعد التنفيذ وذلك من أجل تقييم البرامج التدريبية بصورة مختلفة وهي:

1- استمارة التقييم في نهاية البرنامج التدريبي: فعملية ملئ هذه الاستمارة هي جزء من الدورات التدريبية وإن معلوماتها تهدف إلى تحسين الدورات التدريبية وتعتبر كمشاركة من قبل المشاركين في خدمة أهداف العمل.

2- تقييم المشارك من قبل رئيسه المباشر لبعض البرامج الفنية والإدارية التي فيها يكتسب المشارك لبعض المهارات التي يمكن قياسها وملاحظتها قبل وبعد تنفيذ البرنامج التدريبي.

3- تقييم المشارك من قبل رئيسه المباشر بطريقة Onjob training من خلال تدريبه لبعض الموظفين الجدد وإعطائهم المعلومات التي تم الاستفادة منها في البرنامج التدريبي أو أن يقدم محاضرة لزملاءه في العمل عن تلك الدورة التي شارك بها. كما يجب أن نوضح أن هناك نوع آخر من التقييم ويتم من قبل موظفي قسم التدريب الإداري والفني في إدارة التطويروالتدريب وهو تقييم يتم في نهاية السنة التدريبية وانتهاء البرامج التدريبية التي تم تحديدها مسبقا وهو تقييم الخطة التدريبية للتحقق من الوصول إلى تحقيق جميع أو معظم أهداف الإدارة التدريبية ورسالتها. 

المصدر: المصدر : مجلة بيئتنا - الهيئة العامة للبيئة - العدد 73
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 212 مشاهدة
نشرت فى 5 مايو 2015 بواسطة khalidalzwaid

ابحث

تسجيل الدخول

خالد بن ابراهيم الزويد

khalidalzwaid
صفحة متنوعة تخدم الثقافة الادارية ... مجموعة من المواضيع الشيقة مختصرة تضفي للقارئ شيئ من المعلومات المفيدة. »

عدد زيارات الموقع

451,758