خــــالدإبراهيم الزويد

Management of culture

 

هناك العديد من الأسباب التى تحيل الشركات تفكر فى فرص استثمارية إضافية للنشاط الرئيسى منها :

1 - مكاسب التنويع :

  تواجه الشركات فى أى نشاط مجموعة من التهديدات سواء فى صورة منافسة أو تغيير أذواق المستهلكين، تكنولوجيا حديثة، مجموعة اجراءات حكومية (الدعم) الشركات وإدارة غالباً ما تكون حساسة لمثل هذه التغييرات بالاضافة إلى أن الإدارة لا تكون واثقة أو متأكدة مما قد يحدث فى المستقبل. وفى حالة حدوث تغييرات جوهرية فإن المصير فى حالة تركيز النشاط هو حدوث خسائر قد تؤدى إلى أن تفقد الشركة أو المنظمة موقعها فى السوق.

الشركات التى تعمل فى أكثر من مجال فى حالة حدوث مثل هذه التغييرات فإن لديها القدرة على الاستمرارية أكثر من شركات النشاط الواحد.

هذه الحقيقة تعتمد أن تقليل فرص الخسائر وتوقف النشاط فإن الشركات من الضرورة أن تنوع فى أنشطتها وأن تدخل أكثر من نشاط. 

2 - مواجهة الخطة :

عندما تتوافر موارد ضخمة لدى احدى الشركات فإن المشكلة الرئيسية التى تواجه هذه الشركة هو كيفية تحقيق الأهداف بمعنى أن تحقيق الأهداف الموضوعة عندما تزداد الموارد يعتبر عبئ واحد وسائل الضغط على الإدارة والإدراة تسعى دائماً إلى تحقيق الأهداف فى الأجل القصير ومن ثم فى الأجل الطويل. الأهداف المحققة تظهر فى شكل مالى مثل العائد عن الاستثمار. ولتحقيق هذه الأهداف المالية فإن تعريف الموارد الرئيسية يجب أن تكون واضحة وعدم اهمال الاستفادة منها من خلال الاستثمار.

ولتحقيق ذلك فإن من الضرورى أن تقوم الشركات وبصفة خاصة كبيرة الحجم فى تنويع الاستثمار كأساس للنجاح.

3 - متطلبات النمو :

تقع العديد من الشركات تحت ضغوط النمو. وهناك العديد من الأسباب المالية، طموح الإدارة، وعائد الاسهم هى التى تجعل النمو شرط رئيسى للشركات. هذا يجعل الإدارة أن تسعى دائماً لاستغلال الفرص الخارجية للشركة.

4 - استغلال الطاقات :

العديد من الشركات قد تتوافر لديها طاقة اضافية هذه الطاقة الاضافية قد تكون أحد المشاكل التى تواجه الإدارة فى كيفية استخدام هذه الطاقة الاضافية. مشكلة الطاقة الاضافية قد تعكس فى التكاليف وبصفة خاصة التكلفة الثابتة. وهذا بدوره قد يؤثر عن أرباح الشركات.

ولذلك فمن الضرورى أن تقوم الشركات بالبحث على الفرص التى من خلالها تستطيع أن تستغل الطاقات الاضافية مما يحقق تخفيض التكاليف بالاضافة إلى تحقيق مكاسب أعلى للشركة.

5 - السعى للتكامل :

فى الآونة الأخيرة هناك العديد من الآراء التى ترى أن التكامل هو أحد السبل الاستراتيجية للسيطرة على الأسواق وكذلك لتحقيق رغبات المستهلكين. وللوصول إلى ارضاء العميل وتحقيق المكاسب والهيمنة على الأسواق قد يكون التكامل بنوعية أحد وسائل تقارب بين المورد والمستهلك أو المنتج والمستهلك.

6 - استمرارية الشهرة :

المنظمات متعددة الموارد - تسهيلات فى أموال، قنوات توزيع متعددة موارد بشرية، معرفة بالسوق، سمعة جيدة، إدارة نشطة قدرة مالية - قد تسعى دائماً أن تكون تحت دائرة ضوء. وهى فى سبيلها أن تظل تحت دائرة الضوء والشهرة فإنها تدخل فى نشاطات جديدة ومتعددة معتمدة أساساً على قدراتها المرتفعة مواردها الضخمة بالاضافة إلى سمعتها الجيدة فى السوق.

  • Currently 31/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
9 تصويتات / 472 مشاهدة
نشرت فى 6 إبريل 2011 بواسطة khalidalzwaid

ابحث

تسجيل الدخول

خالد بن ابراهيم الزويد

khalidalzwaid
صفحة متنوعة تخدم الثقافة الادارية ... مجموعة من المواضيع الشيقة مختصرة تضفي للقارئ شيئ من المعلومات المفيدة. »

عدد زيارات الموقع

522,813