خالد إسماعيل

ماجستير المناهج وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية بسوهاج 2013

الابحاث والشيتات المطلوبة

edit

مقالة للدكتور حسام مازن تدور حول احد الموضوعات الاتية :-

1- التعليم بالقمار الصناعية

2- التعلم عن بعد

3- تكنولوجيا المعلومات

4- تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات

5- أسلوب النظم وتكنولوجيا التربية

6- النشر الالكترونى

7- الادارة الالكترونية فى العملية التعليمية

8- تكنولوجيا الاتصال والتعليم

شروط الموضوع

1- مراعاة صفحة الغلاف

2- تكتب فى صيغة وورد  Word  ثم تحمل على C.D

3- يتم عمل عرض بور بوينت يوضح الاجزاء المهمة من المقاله

4- عدد الصفحات اكثر من 15 ورقة

--------------------

بحث  مادة إدارة تعليمية  د / عبدا لباسط محمد دياب شحاتة

 

موضوعات البحث

1-               الإدارة بالتوقع

2-               الإدارة بالتغيير

3-               الإدارة الصفية المدرسية

4-               التنمية المهنية المستدامة

5-               الاحتياجات التدريبية ( المعلم – الموجهة – مدير المدرسة )

6-               إدارة ضغوط العمل

7-               إدارة الصراع

8-               العلاقات الإنسانية فى المؤسسة التعليمية

9-               العلاقات الإنسانية فى الإدارة الإنسانية

10-         التطوير التنظيمى

11-         إدارة الثقة التنظيمية

12-         الثقافة التنظيمية

13-         التخطيط الاستراتيجي للمؤسسات

14-         الذكاء الوجداني  فى الإدارة المدرسية( مثال : الذكاء الوجداني للمدرسين / مدير المدرسة)

15-         الاستشارات الإدارية

16-         تخطيط المؤسسات التعليمية باعتبار التخطيط وظيفة أساسية من وظائف الإدارة

17-         الإدارة الإستراتيجية

18-         الإدارة الالكترونية وتطبيقها فى المدارس

19-         المدارس الالكترونية

20-         المهارات الإدارية والقيادية للجهاز الادارى بالمؤسسات التعليمية

21-         الإدارة المتمركزة حول المدرسة

22-         إدارة الوقت المدرسي

بالنسبة لمعلمى اللغة الانجليزية

1-               نظام التعليم فى رومانيا

2-               نظام التعليم فى جنوب افريقييا

3-               نظام التعليم فى سنغافورة

4-               نظام التعليم فى تايلاند

5-               نظام التعليم فى اندونسيا

شروط البحث

1- البحث لا يرتبط بعدد معين من الأوراق على حسب معالجة الموضوع ( قد يكون 30 صفحة أو 50 صفحة أو 100 صفحة )

2- يقدم البحث المطبوع بالإضافة إلى نسخة الكترونية على CD مكتوبة بصيغة الورد

3- من يريد أن يزيد على ذلك  – كل حسب إبداعاته وخبراته - مثل عمل عرض بور بوينت  أو عمل الموضوع على صيغة ملف PDF

4- أخر موعد لتسليم الأبحاث فى شهر أغسطس

جارى رفع رسائل ماجستير ودكتوراة وكتب تفيد فى المساعدة على اتمام البحث

خالد إسماعيل----------------------------

---------------------------

بالاضافة الى كل الموضوعات المقررة ( يمكن كتابة مقالة فيها ولكن  تكون مختلفة عما هو موجود فى المذكرة )

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

التطبيقات ودروس للمناقشة

فى مقرر الإدارة المدرسية  ( مقرر اختيارى )  لـ أ.د / محمد عوض

الدبلومة المهنية فى التربية – شعبة إدارة مدرسية

 

 

                 

1-    هناك علاقة واضحة بين درجة تقدم المجتمع وتحقيق متطلباته وبين مدى نجاح الإدارة فى القيام بدورها – ناقش .

2-    ناقش المفاهيم المختلفة للإدارة .

3-    ناقش المفاهيم المختلفة للإدارة التعليمية والإدارة المدرسية ثم بين العلاقة بينهما .

4-    بين بايجاز ميادين عمل الإدارة المدرسية .

5-    وضح باختصار مهام ومسئوليات الإدارة المدرسية.

6-    بين الأدوات المختلفة التى تحدد مهام مدير المدرسة .

7-    تكلم عن المهارات المختلفة الواجب توافرها فى مدير المدرسة للقيام بدوره بصورة يرضى عنها المجتمع.

8-    .................................................. صفحة فارغة لا يوجد سؤال

9-    ناقش بإيجاز النظريات والآراء المختلفة التى تحدد أساليب اختيار العاملين فى المدرسة ثم بين وجهة نظرك.

10-                      بين أساليب إعداد مدير المدرسة.

11-                      ناقش موضحا المعوقات التى تواجه مدير المدرس كقائد تربوى .

12-                      اكتب فى أنماط الإدارة المدرسية وابرز الانتقادات لكل منها .

13-                      ....................................... صفحة فارغة لا يوجد سؤال

14-                      بين أنواع القرارات فى الإدارة التعليمية.

15-                      وضح مفهوم وشروط القرار التعليمى الرشيد.

16-                      بين الفرق بين صناعة واتخاذ ودعم القرار التعليمى .

17-                      ناقش بإيجاز قرارات الاهتمام بالتخطيط التعليمى.

18-                      ما خطوات إعداد الخطة التعليمية.

19-                      تكلم بإيجاز عن مفهوم إدارة الوقت ثم بين أسباب تواجده كمشكلة فى مدارسنا .

20-                      بين المبادئ المختلفة التى تقوم عليها إدارة الوقت بصورة فعالة .

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 955 مشاهدة
نشرت فى 19 يناير 2012 بواسطة kh333
التطبيقات ودروس للمناقشة فى مقرر الإدارة المدرسية ( مقرر اختيارى ) لـ أ.د, محمد عوض الدبلومة المهنية فى التربية, شعبة إدارة مدرسية 1, هناك علاقة واضحة بين درجة تقدم المجتمع وتحقيق متطلباته وبين مدى نجاح الإدارة فى القيام ب, هناك علاقة واضحة بين درجة تقدم المجتمع وتحقيق متطلباته وبين مدى نجاح الإدارة فى القيام بدورها, ناقش, ناقش المفاهيم المختلفة للإدارة ., ناقش المفاهيم المختلفة للإدارة التعليمية والإدارة المدرسية ثم بين العلاقة بينهما ., بين بايجاز ميادين عمل الإدارة المدرسية ., وضح باختصار مهام ومسئوليات الإدارة المدرسية., بين الأدوات المختلفة التى تحدد مهام مدير المدرسة ., تكلم عن المهارات المختلفة الواجب توافرها فى مدير المدرسة للقيام بدوره بصورة يرضى عنها المجتمع., اكتب فى أنماط الإدارة المدرسية وابرز الانتقادات لكل منها ., ناقش بإيجاز قرارات الاهتمام بالتخطيط التعليمى., ين المبادئ المختلفة التى تقوم عليها إدارة الوقت بصورة فعالة ., أنواع القرارات فى الإدارة التعليمي, ميادين عمل الإدارة المدرسية

<!--<!--<!--

فى

تطوير المناهج

أ.د. زين العابدين شحاتة خضراوى

 

[ 1 ]    " قد تحدث التغيرات السياسيه الكبري تغيرات جذرية في المناهج التعليميه "

 

ناقش هذه العبارة متخذاً من ثورة 25 يناير نموذجا ، وموضحامن وجهة نظرك – ما يمكن أن تحدثه تلك الثورة فى كل من

أ‌-     السياسة التعليمية.

ب-الاهداف التعليمية.

جـ- المحتوى التعليمى .

د – طرائق التدريس والانشطة التعليمية.

هـ- طرق التقويم .

و – البيئة الصفية .

 

 [ 2 ]   وضح من وجهة نظرك الدور الذى يؤديه التلفاز تجاه المناهج التعليمية ، وما المقترحات التى تراها مناسبة لاستخدام هذا الجهاز فى تحسين العملية التعليمية .

 

[ 3 ] ماذا يقصد بكل من

·        تقويم المناهج :

·        تطويع المنهج :

·        توازن المنهج :

·        تطوير المنهج :

·        نظرية المنهج :

 

[ 4 ] يؤكد الواقع العملى أن هناك انفصال بين البحوث التى تجرى فى ميدان التعليم وبين تطوير المناهج ، من وجهه نظرك ما المقترحات التى تراها لكى تكون تلك البحوث فاعلة ومؤثرة فى عملية تطوير المناهج ؟

 

[ 5 ] كيف يمكن استخدام شبكات التواصل الاجتماعى – كالـ facebook – فى تطوير المناهج التعليمية ؟

<!--<!--<!--

<!--<!--<!--

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} -->

 

<!--[endif] -->

التطبيقات وأسئلة للمناقشة

فى مقرر

<!--<!--<!--

مناهج البحث فى التربية وعلـم النفس  ( د/ محمد عوض )

الدبلومة الخاصة فى التربية

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} -->

 

<!--[endif] -->

1-    ناقش موضحا مفهوم العلم وفروعه .

2-    بين بإيجاز الطرق المختلفة للحصول على المعرفة والتى سبقت المنهج العلمى .

3-    ناقش موضحا المنهج العلمى وخطواته.

4-    بين العلاقة بين المنهج العلمى والمناهج السابقة ثم أوجز خصائص المنهج العلمى.

5-    اكتب بإيجاز فى أشهر الأخطاء فى البحث العلمى.

6-    بين الخصائص والصفات التى ينبغى أن يتعلم بها الباحث العلمى بصفة عامة .

7-    بين أهداف المنهج العلمى وأنواع البحوث العلمية .

8-    قارن بين استخدامات المنهج العلمى فى العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والتربوية ثم وضح ابرز المشكلات التى تواجه الباحثين فى العلوم التربوية.

9-    بين سمات وخصائص الباحث فى ميدان التربية وعلم النفس.

10-                       بين القواعد الواجب إتباعها فى ميدان البحث العلمى فى التربية وعلم النفس.

11-                       اكتب نبذة موجزة عن المصطلحات التالية :

- البحث                                       - حلقة البحث( السيمينار)        

- الغرض العلمى                   -الدراسة

- ورشة العمل                      - منهج الدراسة

- المؤتمر                            - السناريو                         

- أدوات الدراسة                              - الندوة

- خطة البحث                      - القياس

12-                       ناقش المشكلة فى البحث التربوى من حيث تحديدها وكيفية اختيارها .

13-                       وضح بإيجاز المنهج التاريخى من حيث أهميته وقواعده ومفاهيمه واستخداماته ثم وضح خطواته .

14-                       بين بإيجاز المقصود بالمنهج الوصفى وخطواته وأنماط البحوث الوصفية وأبرز الانتقادات الموجهة إليه.

15-                       تختلف مفاهيم التربية المقارنة من فترة إلى أخرى وكذلك مناهج البحث وأهدافها – أشرح بإيجاز.

16-                       بين خطوات المنهج العلمى البيريدى وابرز الانتقادات الموجهة إليه.

17-                       اكتب بإيجاز فى أنواع الدراسات المقارنة – والشروط المختلفة لاختيار الحالات فى الدراسة المقارنة .

18-                       اكتب موضحاً ابرز المشكلات التى يعانى منها الباحثين فى ميدان التربية المقارنة وسبل التغلب عليها .

بعض قضايا فلسفة التربية

تعد هذه الدروس تدريب لطلاب الدراسات العليا على تقديم الاراء والمقترحات لتطبيق الدراسات الفلسفية للقضايا التربوية المطروحة فى المقرر على الواقع العملى فى المدارس المصرية ، وعلى الجوانب المهنية فى العمل بالتدريس وتركز هذه الدروس على ابداء الطالب لرأيه الشخصى حول القضايا المطروحه مدعما هذا الرأي بالواقع العملى والمعطيات المجتمعية من واقع المجتمع المصرى .

وتسير المناقشة على النحو التالى :

- اشرح الاثبات بالشهادة فى الفقه الإسلامى

- وضح الاثبات فى القانون الوضعى

- اشرح مشكلات الاثبات بالشهادة فى الفقه الاسلامى والقانون الوضعى

- دور التربية فى تفعيل الثبات بالشهادة موضحا دور كلا من

       - الأسرة

      - المساجد

- ناقش دور كلا من المدارس والجامعات فى تفعيل الاثبات بالشهادة

- وضح دور وسائل الإعلام فى الإثبات بالشهادة

- ناقش وظائف الجامعة فى مصر

- وضح أساليب حماية البيئة وتنميتها من منظور عام

 

انتهى جزء الدكتور أحمد عبدالمطلب

-------------

اسئلة الدكتور فيصل

1- أهتم العلماء بالتربية العقلية ، ناقش موضحاً أهم مميزات التربية العقلية فى النظام التعليمى المصرى.

2- وضح من الواقع دور المدرسة فى التربية العقلية.

3- الاخلاق والقيم علاقة متلازمة وضح هذه العلاقة ودورها فى التربية الاخلاقية فى ظل متغيرات المجتمع المعاصر.

4-وضح دورك كمعلم فى التربية الاخلاقية لتلاميذك فى ضوء العوامل المؤثرة عليك .

5- التربية والحرية متلازمان وضح العلاقة بينهما ، ثم ناقش اهمية الحرية الاكاديمية للمعلمين وكيف يمكنك الاستفادة منها فى عملك .

6- اشرح أهم جوانب الحرية للمعلم وأهم التطبيقات التربيوية لهذه الجوانب .

7-ناقش المقصود باقتصاديات التعليم ودورها فى مواجهه زيادة الطلب الاجتماعى على التعليم .

8- هل للتعليم عائد اقتصادى فقط يمكن قياسه . وضح ذلك .

9- ناقش تطور مفهوم تعليم الكبار عالميا ، موضحاً المأخوذ به فى المجتمع المصرى.

10-تحدد الاسس الفلسفية لتعليم الكبار أهداف هذا التعليم .ناقش ذلك .

11-ناقش مفهوم التعليم المفتوح ، وتطور هذا المفهومموضحاً مميزات هذا التعليم .

12- وضح واقع التعليم المفتوح فى مصر مع ذكر بعض هذا النموذج .

13- هل التعليم المفتوح فى مصر يحققه ديموقراطيه التعليم العالى ؟ وضح ذلك من خلال واقع العوامل المهنية فى المجتمع المصرى .

14  اكتب بحثاً كاملاً حول آحدى القضايا المطروحة خلال هذا المقرر .

انتهت الاسئلة ... وانتظروا الاجابات النوذجية

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 931 مشاهدة
نشرت فى 15 يناير 2012 بواسطة kh333
بعض قضايا فلسفة التربية تعد هذه الدروس تدريب لطلاب الدراسات العليا على تقديم الاراء والمقترحات لتطبيق الدراسات الفلسفية للقضايا التربوية , وعلى الجوانب المهنية فى العمل بالتدريس وتركز هذه الدروس على, 1, أهتم العلماء بالتربية العقلية, ناقش موضحاً أهم مميزات التربية العقلية فى النظام التعليمى المصرى. 2, وضح من الواقع دور المدرسة فى التربية العقلية., 3, الاخلاق والقيم علاقة متلازمة وضح هذه العلاقة ودورها فى التربية الاخلاقية فى ظل متغيرات المجتمع المعاصر. 4, وضح دورك كمعلم فى التربية الاخلاقية لتلاميذك فى ضوء العوامل المؤثرة عليك ., 5, التربية والحرية متلازمان وضح العلاقة بينهما, ثم ناقش اهمية الحرية الاكاديمية للمعلمين وكيف يمكنك الاستفادة منها فى عملك . 6, اشرح أهم جوانب الحرية للمعلم وأهم التطبيقات التربيوية لهذه الجوانب ., 7, ناقش المقصود باقتصاديات التعليم ودورها فى مواجهه زيادة الطلب الاجتماعى على التعليم . 8, هل للتعليم عائد اقتصادى فقط يمكن قياسه . وضح ذلك . 9, ناقش تطور مفهوم تعليم الكبار عالميا, موضحاً المأخوذ به فى المجتمع المصرى. 10, تحدد الاسس الفلسفية لتعليم الكبار, اشرح الاثبات بالشهادة فى الفقه الإسلامى, وضح الاثبات فى القانون الوضعى, اشرح مشكلات الاثبات بالشهادة فى الفقه الاسلامى والقانون الوضعى, دور التربية فى تفعيل الثبات بالشهادة موضحا دور كلا من, الأسرة, المساجد, ناقش دور كلا من المدارس وا

الان يوجد فى مكتبة الفتح الجزء العملى لمادة مناهج البحث ... الخاص بالدكتور عصام فريد ..

السؤال الرئيسى ناقش خطة لبحث علمى فى مشكلة من المشكلات النفسية ( المحتوى - الشروط - النقد )

للعناصر الاتية :-

عنوان البحث

المقدمة

مشكلة البحث

مفاهيم ومتغيرات البحث

فروض البحث

اهمية البحث

أهداف البحث

حدود البحث

اجراءات البحث

تقسيمات البحث

مراجع البحث

 

والشيت  من 35 ورقة الحجم الصغير

خالد اسماعيل

kh333
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

228,993