التحقيق الصحفى : وهنا يبحث عن أشكال عديدة منها السياسية والاجتماعية وهو يشبه البحث العلمي لكنه يختلف في الأسلوب .

ـ التحقيق الصحفي : هو قصة صحفية تتحمل السرد والحوار والتقطيع ثم التعليق كما يتحمل العودة إلى الأرشيف والانتقال بين عدة أشخاص أو عدة أماكن ، والتحقيق يبحث وينتقد العديد من القضايا السياسية والاجتماعية والرياضية والفنية وغيرها من أمور .

أنواع التحقيق : يقسم التحقيق إلى أنواع منها :

1)التحقيق الشائع ، ونعني به التحقيق الذي يروي العديد من الظواهر والمشاهد الميدانية مثل ( ازدحام الشوارع ـ انتشار البطالة أو كثرة البطالة ـ الواقع الجامعي ) وغيرها .

2) تحقيق حول المؤتمرات ـ الاجتماعات ـ المزارع ـ المصانع وغيرها من أمور

 

كيفية كتابة التحقيق :

1) اختيار الموضوع ويتم ذلك بواسطة المحرر أو مسؤول القسم أو من خلال رسالة او من خلال موقف أو عن طريق رأي مواطن .

2) البحث في تفاصيل الموضوع والامساك بخيوطه واخذ آراء جميع الأطراف حيث يتم تسجيل آراء المعنيين بالتحقيق والآراء المضادة له.

3) البدء بكتابة التحقيق حيث يتم أولا وضع مقدمة معينة تبين هدف و أساس المشكلة ثم عنوان فرعي بعدها مقدمة صغيرة تمهيدية للموضوع ثم آراء أصحاب الشأن وبعدها آراء الطرف المضاد وثم آراء محايدة أو الجهة المسؤولة بعدها تكتب خاتمة للموضوع وأحياناً تكون مفتوحة ونضعها تحمل رأي الكاتب الشخصي .

4) يتم وضع عناوين فرعية على الفقرات المهمة في حين يتحمل العنوان الرئيسي أن يتكون من ثلاث فقرات أو أثنين .

5) لابد من وضع الصور في التحقيق وهو شرط أساسي لنجاح كتابة التحقيق .

 

المقابلة الصحفية : هو حديث يجريه الصحفي مع شخصية أدبية أو سياسية أو رياضية أو شخص كان شاهداً على حدث ما وهو حديث ثنائي أجمالاً بين صحفي ومحاوره.

 

إلقاء الصحفي : هو نوع من أنواع التحقيق أو التقرير ويمتاز عنهما بكنه ينقل صوره صحيحة عن رأي شخصية ما أو مسؤول بأكثر من موضوع ( رأيه في المسائل السياسية ـ في العلاقات الدولية ـ الشؤون الاقتصادية ـ الشؤون الإدارية ... الخ)

 

والقاء الصحفي من اخطر وأدق الأعمال والمهام التي يقوم بها الصحفي لذا يجب اختيار صحفي متمرس وخبير المهنة لكي يستطيع أن ينجح بمهمته ولابد من أتباع الخطوات التالية في اللقاء الصحفي :

 

1) أن ينظم اللقاء تنظيماً جيداً في مكتب المسؤول أو الصحفية أو مكان ما .

2) أن يكون الصحفي ملماً بالموضوع الذي جاء يبحث عنه أو المواضيع التي سيبحثها مع المسؤول .

3) على الصحفي أن لا يقاطع المتحدث أو يصحح له .

4) أن يكون الصحفي على استعداد تام أما لتسجيل الحديث على آلة تسجيل أو نقله كتابة .

5) أن يعتمد الصحفي إلى نقل الحديث بنصه أو تلخيصه دون التلاعب لمضمونه 

6) أن الوقت يعتمد على الأسئلة التي يحملها الصحفي فأذا كان المسؤول قد منح الصحفي نصف ساعة من وقته فعلى الصحفي أن يختار السؤال أو الاسئلة المناسبة التي لا يتجاوز وقت الإجابة عنها الوقت المقرر .

القصة الصحفية : وهي أحدث تقنية صحفية وهي قريبة على ( الريبورتاج)التلفزيوني ويشمل جميع المعلومات حول أسماء وابطال الحدث والجو العام الذي جرى فيه الحدث وقبل كتابة القصة الصحفية يجب أن يسأل الصحفي نفسه ماهي الرسالة التي ينوي إيصالها

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1209 مشاهدة
نشرت فى 21 ديسمبر 2011 بواسطة ketaba

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

184,127