come to see all you need

موقع فيه كل شئ تحتاجه وتستفيد منه برجاء الدخول والمشاركة

authentication required

الصدى

 

 

إن الحياة لا تعطيك إلا بقدر ماتعطيها


يحكى أن أحد الحكماء خرج مع ابنه خارج المدينة ليعرفه على التضاريس من حوله في جو نقي .. بعيداً عن صخب المدينة و همومها .. سلك الاثنان وادياً عميقاً تحيط به جبال شاهقة .. و أثناء سيرهما .. تعثر الطفل في مشيته وسقط على ركبته فصرخ على إثرها بصوت مرتفع تعبيراً عن ألمه : آآآآه، فإذا به يسمع من أقصى الوادي من يشاطره الألم بصوت مماثل : آآآآه .
نسي الطفل الألم و سارع في دهشة سائلاً مصدر الصوت: و من أنت ؟ فإذا الجواب يرد عليه سؤاله : و من أنت ؟ انزعج الطفل من هذا التحدي بالسؤال فرد عليه مؤكداً ...: بل أنا أسألك من أنت ؟ ومرة أخرى لا يكون الرد إلا بنفس الجفاء و الحدة : بل أنا أسألك من أنت, فقد الطفل صوابه بعد أن استثارته المجابهة في الخطاب...فصاح غاضباً "أنت جبان " فهل كان الجزاء إلا من جنس العمل ..و بنفس القوة يجيء الرد " أنت جبان " ...أدرك الصغير عندها أنه بحاجة لأن يتعلم فصلاً جديداً في الحياة من أبيه الحكيم الذي وقف بجانبه دون أن يتدخل في المشهد الذي كان من إخراج ابنه .
تعامل الأب بحكمة مع الحدث ... وطلب من ولده أن ينتبه للجواب هذه المرة و صاح في الوادي " إني أحترمك " كان الجواب من جنس العمل " إني أحترمك" عجب الابن من تغير لهجة المجيب .. و لكن الأب أكمل المساجلة قائلاً :" كم أنت رائع "فلم يقلّ الرد عن تلك العبارة الراقية " كم أنت رائع " .
ذهل الطفل مما سمع ولكن لم يفهم سر التحول في الجواب ولذا صمت بعمق لينتظر تفسيراً من أبيه لهذه التجربة الفيزيائية .....علّق الحكيم على الواقعة بهذه الحكمة :
"
أي بني : نحن نسمي هذه الظاهرة الطبيعية في عالم الفيزياء ( صدى ) ...لكنها في الواقع هي الحياة بعينها ...إن الحياة لا تعطيك إلا بقدر ماتعطيها ...و لا تحرمك إلا بمقدار ما تحرم نفسك منها ...الحياة مرآة أعمالك و صدى أقوالك ....
إذا أردت أن يوقرك أحد فوقر غيرك ...وإذا أردت أن يرحمك أحد فارحم غيرك ...
و إذا أردت أن يسترك أحد فاستر غيرك ...وإذا أردت الناس أن يساعدوك فساعد غيرك ....
و إذا أردت الناس أن يستمعوا إليك ليفهموك فاستمع إليهم لتفهمهم أولاً ...لا تتوقع من الناس أن يصبروا عليك إلا إذا صبرت عليهم أولاً ....

 

المصدر: قصص للتدريب من الانترنت إن الحياة لا تعطيك إلا بقدر ماتعطيها
kenana48

تحياتي للجميع http://www.bizze.org/?ix=eze5338

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 125 مشاهدة

ساحة النقاش

Taher Abdelaziz

kenana48
مهندس ميكانيكا متزوج ولدي أربعة اولاد أهوي تبادل الآراء والمعرفة والمشاركة في حل المشكلات الادارية والاسرية للاتصال والتواصل: برجاء إضافة تعليقاتكم في هذا الموقع أو الاتصال وارسال اي استفسارات علي الايميل التالي: [email protected] أو [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

88,634