تمتد هذه المرحلة من سن 3 سنوات إلى نهاية سن 5 سنوات. تعتبر هذه المرحلة جزءاً مهماً في حياة الطفل , ففيها يمكن تنمية القدرات العامة و بعض القدرات الخاصة , مثل اللغة و حل المشكلات و تنمية الإدراك.


كما أن للأسئلة و إجابتها دور مهم في نمو خبرات الأطفال فإنهم تواقون أيضاً إلى معرفة كل ما يدور حولهم من خلال حب الإستطلاع , فهم لا يتركون شيئاً مغلقاً و إلا و يفتحونه , ولا شيئاً مجهولاً إلا يفحصونه .


و علينا ألا نمنعهم من الوصول إلى ما يريدونه , بل نوجههم للوصول إلى ذلك دون القيام بتخريب اللأشياء التي يتفحصونها, و تساعدهم اللغة أحياناً في التعبير عن رغبتهم في إستطلاع الأمور مما يؤدي إلى كثرة الأسئلة.


و الطفل بطبيعته في هذه المرحلة تواق لسماع القصص و على الكبار أن لا يبخلوا عليه بشيء من ذلك , لأنها تسهم في توسيع قدرته على التفكير و هو يحب أن يسمع كل يوم شيئاً جديداً و على الكبار أن يختاروا قصصاً تربوية ليقصوها على أبنائهم , ويصل الأمر بالطفل أن يطلب من الكبار الصمت ليروي هو لهم قصة مما حفظ و هذا مؤشر على نمو تفكيره و يلاحظ بأن ما يرونه لا رابطة بين موضوعاته و نحن نصدقه فيما يقول و بالتالي قد يؤدي به ذلك إلى الشطط و أحيانا ً إلى الكذب و هنا علينا أن نشعره بأننا نميز بين الصواب و الخطأ و بين الصحيح و الكذب خوفاً من ان يذهب به سعة الخيال إلى سلوك الكذب بصورة دائمة.


و في هذه المرحلة يكثر اللعب الإيهامي و ذلك مؤشر على النمو العقلي , فهو يجعل من الحبل حصاناً و كذلك تتعامل البنات مع الوسائد و كأنهن عريس و عروس....
يدرك الطفل ما حوله إدراكاً حسياً و أفكاره ما زالت ترتبط بالمرحلة السابقة الحسية الحركية و يعلل وجود الأشياء باسبابها القريبة المادية فهو يريد أن بنفصل عن خياله الذي يلازمه بالهروب عنه و يعلل حركة القمر بوجود أرجل لا نستطيع رؤيتها و حركة المياه بوجود أرجل صغيرة لا نستطيع أيضاً رؤيتها...
في هذه المرحلة يطرأ نمو على الذكاء و تتكون المفاهيم المختلفة مثل الزمان و المكان و الإتساع و العدد , ففي سن الرابعة يعد من 1- 20 و في سن الخامسة يجمع الأعداد مالا يزيد عن 5 .....
** من أهم العوامل المؤثرة في النمو العقلي :
- الصحة العامة.
- المؤثرات البيئية المحيطة
- الوضع الإقتصادي و الثقافي للأسرة.
- دور الأم حيث إن دورها هاماً في هذا الجانب لأنها مازالت الأكثر اتصالاً بالطفل و غياب أي من الوالدين في هذه المرحلة يؤثر سلباً على أبنائها , اذ تعتبر هذه الفترة حرجة بالنسبة لغياب الوالدين و لو جزئياً.

المصدر:كتاب علم نفس النمو
الطفولة و المراهقة.
د / على فاتح الهنداوي
جامعة مؤتة / الأردن

المصدر: نشرة كيان- موقع كيان www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 223/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
74 تصويتات / 687 مشاهدة
نشرت فى 18 يوليو 2010 بواسطة kayanegypt

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,252,228

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...