authentication required

 

د.محمود رمضان :

 دراسة وتحقيق ونشر حجتى  وقف من العصر العثماني، كما يلي :- 

 

أ - حجة وقف الأمير الحاج رضوان أغا الرزاز . صادرة من محكمة الجامع الطولوني 20 جماد آخر سنة 1169هـ /1755م رقم 183 أوقاف . 

 

ب – حجة – فصل – الضم والإلحاق المحرر بأسفل حجة وقف الأمير رضوان أغا الرزاز رقم 183 أوقاف . 

 

جـ - حجة وقف الأمير أحمد أغا طبجي باشا كتخدى طايفة عزبان الرزاز . صادرة من محكمة الباب العالي في 12 صفر 1233هـ/1818م سجل رقم 359 ، مادة 1021 ، ص 381-383 . دار الوثائق القومية,  ( أصل آخر رقم 1709 أوقاف ).

 

              " تنشر للمرة الأولى "

 

بقلم: د.محمود رمضان

 

مدير

 

 مَرّكَزُ الخَلِيجَ للبُحوثِ وَالدّرَاسَاتِ التَّارِيخيَّةِ 

 

خبير الآثار والعمارة الإسلامية

 

مقـدمة : 

 

تمثل هذه الحجج نموذج لحجج الوقف العثمانية في النصف الثاني من القرن 12هـ/ 18م، والنصف الأول من القرن 13هـ/19م ، حيث أُرخت الحجة الأولى بسنة 1169هـ/1755م، والثانية بسنة 1233هـ/1818م ، وهى حجــج أصلية لم يسبــق دراستها ونشــرها أو تحقيقها، - يتم لأول مرة دراسة وتحقيق ونشر هذه الحجج وفقاً للمنهج المتبع في الدراسات الوثائقية والتي تشمل دراسة المميزات الخارجية والتي تتعلق بالورق والحبر والإخراج وحالة الوثيقة وغيرها ، بالإضافة إلى دراسة المميزات الداخلية للحجة وهي تشمل البروتوكول الافتتاحي والمحكمة الصادرة منها الحجة ، القضاة وأسماء الشهود والمتصرف والمتصرف فيه ومشتملاته وحدوده ووصفه ، وإثبات صحة التصرف ، والموقوف عليهم والتـاريخ وتوقيع الشهود والتصديق الشرعي ، وتجدر الإشارة إلى قيام أ.د. محمد حسام الدين إسماعيل بنشر أجزاء من الحجة رقم 1709 أوقاف الخاصة بالأمير أحمد كتخدا عزبان الرزاز وهي الأصل الأول من سطر رقم 10 حتى سطر رقم 41 والذي أفادني كثيراً في القراءة والدراسة والتحليل لهذه الحجج بشكل عام فلسعادته عظيم شكري وأمتناني، وقد قمت بمطابقة الأصلين الموجودين للحجة المذكورة معاً واستكمال قراءة جميع الأسطر للحجتين المذكورتين، - وتم نشر النص كامل في هذا البحث ( إسماعيل، محمد حسام الدين ( دكتور ) : أربع بيوت مملوكية ، ص73)- وقد كتبتـــا على ورق أبيــض مائل إلى الأصفـــر مقوى من الخلـــف واستخــدم المـــداد الأسود الداكن والأحمر في بعض الكلمات المستخدمة كعناوين من أو في الانتقال من موضوع إلى آخر بهذه الحجج أو في الأجزاء المهمة منهما كالشهادة واسم الأمير الواقق، كما استخدم اللون الذهبي في الزخرفة في بداية الحجج المذكورة.

 

هذا ويتراوح طول هذه الحجج بين 77.5سم، 250سم، وعرضها 27سم ، 33.5سم، والمسافة بين السطر والآخر في الحجة 1سم . وعرض الهامش الأيمن 6.5سم، 5 سم والأيسر 24سم ، 2سم. 

 

وقد كتبت هذه الحجج بخط رقعة محسن مختلط بالنسخ,وقد نسقت الكتّابة في سطور كاملة وهوامش منتظمة ، وقد ترك الكاتب فراغا خاليا من السطور في الجزء الأعلى من الحجة وضعت فيه تأشيرات واختام القضاة، واستخدمت المدات في بعض الكلمات الدالة على بداية الفقرات أو أجزاء من الحجة مثل (البسملة – بالباب – بحضرة – لما- جميع – أشهد – وقف – وفقا – على – انشأ – وشرط – منها – سلم).

 

وبالنسبة للتشكيل فقد استخدم في البسملة والحمد لله والتصلية ، ووضعت النقاط فوق الحروف ، والشدة والفتحة والضمة والسكون في نص الحـجج المذكورة.

 

وفيما يلي دراسة الأجزاء الداخلية لهذه الحجج : 

 

1- الافتتاحية : 

 

 افتتحت تلك الحجج بالبسملة والحمد لله 

 

2- ذكر المحكمة ومكان صدور الحجة : 

 

فورد ذكر المحكمة التي صدرت فيها الحجة ما نصه : ( . . ومحفل الطريقة الحنفية الزهراء بباب الجامع الطولوني) 

 

(. . ما هو أنه بمجلس الشريعة الغراء ومحفل الطريقة الزهراء بالباب العالي) 

 

3- ذكر القـضـاة : 

 

وذكر القاضي الحنفي بعد عبارة " لدى سيدنا ومولانا "، مع ذكر مذهبه مثل  "الحاكم الشرعي الحنفي " مسبوقا ببعض الألقاب الدالة عليه مثل " :

 

- حمال حكام الإسلام. 

 

- معدن كـل بلاغـة. 

 

- شيخ مشايخ الإسلام. 

 

- قـاموس البلاغـة. 

 

4- أسماء الشهـود : 

 

      سُجلت أسماء الشهود بعد أسم القاضي ، مع التعريف بهم تعريفا كاملا بعد عبارة : "بمعرفة كل من"، "بحضرة كل من" ، وذكر أيضا أسمائهم مسبوقة بألقابهم الفخرية وعبارات التعظيم الدالة عليهم مثل : 

 

- فخر الوجهاء الـمكـرميـن. 

 

- فخر الاكابر وكمال الاعيان.

 

5- المتصرف (الواقف) وأهليته لأداء التصرف : 

 

ذكر في هذه الحجج أسم المتصرف وذلك بعد عبارة " أشهد على نفسه "، ومع إثبات أهليته لأداء التصرف بالوقف في ملكه برغبته وإرادته دون إكراه ولا إجبار ومثال ذلك : ". . أشهد على نفسه. . شهوده الأشهاد الشرعي في كمال صحته وسلامته وطواعيته واختياره ورغبته في الخير وإرادته له وجواز الإشهاد عليه شرعا".

 

6- المتصرف فيه ومشتملاته وحدوده: 

 

ذُكر بحجتى الوقـف  تعريـف  للمتصرف فيه – الوقـف –  فـورد ما نـصه : " وهو المكان الجارى أصله في وقف الملك الأشرف قايتباى وجميع المكان بالخط داخل" ، كما أوردت هذه الحجج وصفا دقيقا للتصرف وحدوده الأربعة وهي البحري ، الغربي ، الشرقي والقبلي ، سواء كانت هذه الحدود مباني أو أراضي فضاء أو أراضي زراعية.

 

7- إثبات صحة التصرف والموقوف عليهم : 

 

وَرد بهذه الحجج الصيغ الدالة على صحة التصرف وتأييده وتأكيده وتخليده كصدقة جارية وهي : ". . وقفا صحيحا شرعيا وحبسا حريا مرعيا وصدقة جارية على الدوام سرمدي لا يباع ذلك ولا يوهب ولا يرهن ولا يناقل به ولا ببعضه قايما على أصوله مسبلا . . ) ، وكما ذكر الموقوف عليهم هذا التصرف مثل الواقف وزوجته وأولادهم وأولاد أولادهم وعتقائهم والفقراء والمساكين من المسلمين. 

 

هذا وقد اشترط الواقف في وقفه عدة شروط متعلقة بالولاية على الوقف وكيفية إدارة شئونه من تسجيل التصرف والنظر عليه لمن يقرره الحاكم الشرعي عند ايلولة ذلك للفقراء والمساكين من المسلمين والإدخال والإخراج والإعطاء والحرمان والزيادة والنقصان والتغير والتبديل والاستبدال والإسقاط. 

 

واختتمت الحجج في الفقرة الأخيرة بإثبات صحة التصرف وتنفيذه لدى القاضي الشرعي ومع إثبات التاريخ يليه الدعاء الختامي ، فوردما نصه : ". . وبه شهد وحرر ووقف وسطر في اليوم المبارك الموافق الثاني عشر صفر الحرام الذي أول شهور سنة ثلاث وثلاثين ومائتين وألف من هجرته صلى الله عليه وسلم وشرفه وكرمه ومجده وباركه وحسبنا الله"، ثم وضعت توقيعات الشهود بعد كلمة "شهوده". 

 

 وقد سجل اسم القاضي في الفراغ العلوي من الحجة،كما وضع الختم الخاص به، وفقا لما يلي: 

 

الأمر كما ذكر فيه نمقه الفقير إليه عز شأنه 

 

محمد مرسمي القاضي بمصر العالم 

 

غـفـر له 

 

واستخدم الهامش الأيمن لاثبات التصديق الشرعي، بالإضافة إلى تحرير

عدة تسجيلات على ظهر الحجة تحمل تواريخ مختلفة لتسجيلها

بدفـتر خـانـة وزارة الأوقـاف، وكما استخدم الفـراغ الأسفـل من الحـجة في تسجيل فـصل الـضم والإلحـاق بإحـدى هـذه الحـجج. 

 

أولاً : أ. حجة وقف رقم 183 أوقاف (حجة وقف الأمير الحاج رضوان أغا الرزاز . صادرة من محكمة الجامع الطولوني 20 جماد آخر سنة 1169هـ /1755م رقم 183 أوقاف ). 

 

فهرسة الحجة: ( أشكال أرقام 93-86 )

 

المحكمة الصادرة منها: محكمة الجامع الطولوني 

 

نوع التصرف : خاص – وقف 

 

مضمون التصرف: إيقاف أطيان بالمنصورة والقليوبية بنواحي مبينة بالوقف 

 

المتصرف (الواقف): الأمير رضوان أغا بن عبد الله المعروف بتابع الأمير حسن كتخدا عزبان الشهير بالرزاز . 

 

تاريخ الحـجـــة  : 20 جماد آخر سنة 1169هـ/1755م . 

 

المنتفعين بالوقــف: الوقف المذكور بالحجة على خيرات ، ويصرف على مولد  العارف بالله سيدي علي وفا وأولاده ، وعمارة المدفن والسبيل والكتّاب من إنشاء الواقف ومحرر بأسفل الوقفية فصل ضم وإلحاق بتاريخ غرة رمضان سنة 1172هـ/1758م باسم الواقف عن إيقاف حصة في ساقية ، وفي أطيان بناحية شرمساح . 

 

شكـــل الحجـة: قطعة ورق واحدة 

 

أبعـاد الحجــة: الطول 250سم ، العرض 23سم ، عرض الهامش الأيمن 6.5سم ، والأيسر 4سم ، طول الفراغ العلوي 28سم ، والفراغ السفلي 4 سم . 

 

عــدد الأسطــر: 195 سطر . 

 

حـــالة الحجــة: حالة جيدة – وقد قويت بوضع ورق مقوى خلفها . 

 

ب – حجة (فصل) الضم والإلحاق المحرر بأسفل حجة وقف الأمير رضوان أغا الرزاز رقم 183 أوقاف 

 فهرسة الحجة : ( أشكال أرقام 95-94 )

 

المحكمة الصادر منها : محكمة باب الجامع الطولوني 

 

نوع التصرف: وقف 

 

مضمون التصرف: وقف لأربعة رزق الطين السواد المبينة بهذا الفصل على المدفن والسبيل والكتّاب الذي أنشأهما الواقف الأمير رضوان أغا الرزاز بظاهر مقام الإمام الشافعي بالقرافة الصغرى في سنة 1168هـ/1754م . 

 

تاريــخ الحجــة : غرة رمضان سنة 1172هـ/1758م 

 

شكــل الحجـــة: قطعة ورق ملحقة بالحجة الأصلية للأمير الواقف 

 

أبعاد  الحجة         

 

الطـــــــول  : 43سم 

 

العـــــــرض : 33سم 

 

عرض الهامش الأيمن : 6.02سم 

 

عرض الهامش الأيسر : 4سم 

 

عـــرض المتــن : 23سم 

 

طول الفــراغ العلوي: 7سم (وبه توقيع القاضي) 

 

طول الفراغ الاسفــل: 5 سم (وبه توقيع الشهود) 

 

عــدد الأسطـــر : 22 سطر 

 

ثانياً :  حجة وقف رقم سجل 359 مادة 1021 ص 382 - 383 بدار الوثائق القومية

 

فهرسة الحجة: ( أشكال أرقام 97-96 )

 

المحكمة الصادرة منها :  محكمة الباب العالى 

 

نوع التصرف:  خاص - وقف

 

مضمون التصرف:  وقف المكان المحدد فى الحجة وهو منزل الامير احمد كتخدا  الرزاز

 

المتصرف (الواقف) :  الامير احمد اغا طبجى باشا وكتخدا طايفة عزبان بن المرحوم مصطفى كتخدا عزبان الرزاز

 

تاريخ الحجة :  12 صفر 1233 هـ / 1818 م، ذكر أحد الباحثين في دراسة أعدت سابقاً " أن تاريخ هذه الحجة هو 12 رجب سنة 1233هـ / 1818م "، ولكن الصواب ما أسفرت عنه هذا الدراسة، وهو  12 صفر 1233هـ / 1818م.

 

المنتفعين بالوقف :  الوقف المذكور بالحجة على الواقف وزوجته واولادهما وذريتهما وعلى خيرات وجهات خير مبينه بالحجة 

 

شكل الحجة :  قطعة ورق واحدة ذات لون ابيض مائل إلى الأصفر 

 

أبعاد الحجة : الطول 77.5 سم ، العرض 27 سم ، وعرض المتن 21سم ، عرض الهامش الأيمن 3.5 سم ، عرض الهامش الأيسر2 سم ، طول الفراغ العلـوى : 21 سم ( وبه ختم القاضى ) طول  الفراغ السـفلى 4 سم     ( وبه توقيع الشهود )

 

حــاله الحجة :  حالة جيدة .

 

الأشكال التوضيحية:

 

شكل (86) : اسم وختم القاضى والمحكمة التى صدرت منها حجة وقف الأمير رضوان أغا الرزاز بالفراغ – الجزء العلوى منها (ينشر لأول مرة) .

 

شكل (87) : التنويه أو الإعلان إلى موضوع التصرف – الوقف – القانونى بحجة وقف الأمير رضوان أغا الرزاز سطر 12 ، 13 (ينشر لأول مرة) .

 

شكل (88) : الصيغة الدالة على الوقف والحبس الفعلين لموضوع التصرف – الوقف – من قبل المتصرف – الوقف – بحجة وقف الأمير رضوان أغا الرزاز سطر 22 – 25 (ينشر لأول مرة) .

 

شكل (89) : بيان مساحة الأراضى بناحية دماص تابع ولاية المنصورة التى اوقفها الأمير رضوان اغا الرزاز بحجة وقفه سطر 58 ، 59 (ينشر لأول مرة) .

 

شكل (90) : بيان الأشخاص الموقوف عليهم التصرف – الوقف – بحجة وقفه الأمير رضوان أغا الرزاز سطر 101 – 103 (ينشر لأول مرة) .

 

شكل (91) : ذكر تاريخ تحرير الحجة – الوقف – وقيدها بالسجل والشهود بحجة وقف الأمير رضوان أغا الرزاز سطر 194 ، 195 (ينشر لأول مرة).

 

شكل (92) : اسم وختم القاضى ، والمحكمة التى صدرت مها حجة – فصل الضم والالحاق – الأمير رضوان أغا الرزاز بالفراغ – الجزء الأبيض العلوى منها . (ينشر لأول مرة) .

 

شكل (93) : الصيغة الدالة على موضوع التصرف (الوقف) بحجة – فصل الضم والالحاق – الأمير رضوان أغا الرزاز سطر 1 ، 2 (ينشر لأول مرة).

 

شكل (94) : ذكر تاريخ تحرير حجة – فصل الضم والالحاق – وقف الأمير رضوان أغا الرزاز وقيدها بالسجل والشهود بحجة الضم المشار اليها سطر 20 – 22 بنشر لأول مرة .

 

شكل (95) : حجة وقف الأمير أحمد كتخذا الرزاز . سجل رقم 359 ، مادة 1021 ، ص382 – 383 بدار الوثائق القومية – الفراغ العلوى من الحجة ، سطر 1 – 5 (ينشر لأول مرة) .

 

شكل (96) : حجة وقف الأمير أحمد كتخذا الرزاز سجل رقم 359 ، مادة 1021 ، ص382 – 383 بدار الوثائق القومية سطر 6 – 9 (ينشر لأول مرة).

 

شكل (97) : حجة وقف الأمير أحمد كتخذا الرزاز سجل رقم 359 ، مادة 1021 ، ص382 – 383 بدار الوثائق القومية الاسجالات الإدارية التى وردت يظهر الحجة المذكورة (ينشر لأول مرة) .

 

الكاتب:

 

د.محمود رمضان

مدير

 

 مَرّكَزُ الخَلِيجَ للبُحوثِ وَالدّرَاسَاتِ التَّارِيخيَّةِ 

 

خبير الآثار والعمارة الإسلامية

Dr.Mahmoud Ramadan

Director Of

Gulf Research and Historical Studies Center

Archaeology and Islamic architecture Expert

 

المصادر والمراجع:

 

1. محمود رمضان ( دكتور ): أعمال الأميرين رضوان أغا الرزاز وأحمد كتخدا الرزاز بمدينة القاهرة في العصر العثماني ( 923-1213هـ/ 1517-1797م)، رسالة ماجستير منشورة، كلية الآداب، جامعة طنطا 2003م.

 

2. محمود رمضان ( دكتور): آثار وعمائر كبار أمراء طائفة الرزاز بمدينة القاهرة فـي العصر العثماني( 923-1213هـ/ 1517-1797م) ، القاهرة، مركز الحضارة العربية للإعلام والنشر، الطبعة العربية الأولى (2006م).

 

الدراسات الوثائقية والتحقيق والنشر: 

 

1. محمود رمضان ( دكتور):

 دراسة ونشر:  شجرة طايفة عزبان الرزاز (1050-1329هـ/1639-1910م).

 

2. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: كتاب وقف الأمير رضوان اغا الرزاز , بتاريخ غرة رمضان سنة 1172هـ/ 1758م.  رقم 105 أوقاف ، جزء 18 أهلي. 

 

3. محمود رمضان ( دكتور):

 دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير الحاج رضوان أغا الرزاز . صادرة من محكمة الجامع الطولوني 20 جماد آخر سنة 1169هـ /1755م رقم 183 أوقاف.

 

4. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر : حجة – فصل – الضم والإلحاق المحرر بأسفل حجة وقف الأمير رضوان أغا الرزاز رقم 183 أوقاف .

 

5. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وثائقية حول:  نظار وقف الأمير رضوان أغا الرزاز (1169 – 1423هـ/ 1755 – 2002م). 

 

6. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير أحمد أغا طبجي باشا كتخدي طايفة عزبان الرزاز . صادرة من محكمة الباب العالي في 12 صفر 1233هـ/1818م سجل رقم 359 ، مادة 1021 ، ص 381-383 . دار الوثائق القومية,  (أصل آخر رقم 1709 أوقاف) .

 

7.  محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: دفتر ضبط وتحرير إيراد ومصرف وقف الأمير رضوان أغا الرزاز بتاريخ غرة محرم سنة 1173هـ/ 1759هـ رقم 1 (مجموعة خاصة القاهرة) وتشتمل على ما يلي:- 

 

أ – جدول إيرادات وقف الأمير رضوان أغا الرزاز .

 

ب- جدول مصارف وقف الأمير رضوان أغا الرزاز .

 

8. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر فني: مصحف عثماني (ربعة شريفة) مؤرخ بسنة 1179هـ/1765م موقوف من قبل الأمير رضوان أغا الرزاز . رقم1 ( مجموعة خاصة كفر سرنجا- دقهلية). 

 

9. محمود رمضان ( دكتور):

 دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير إبراهيم أغا بن عبد الله معتوق المرحوم الأمير رضوان أغا الشهير بالرزاز من أعيان أمراء الجاويشية بمصر . صادرة من محكمة الباب العالي بتاريخين ثانيهما غرة ذى الحجة سنة 1199هـ /1784م  رقم 102. أوقاف جزء 18 أهلي . 

 

10. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير ابارهيم اغا معقوق الأمير رضوان اغا الرزاز . بتاريخ 25 رجب سنة 1208هـ/1793م رقم11 ( مجموعة خاصة ميت غمر ) . 

 

11. محمود رمضان ( دكتور):

 دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير ابراهيم اغا بن عبد الله معتوق المرحوم مصطفي كتخدا عزبان بتاريخ 13 ذو القعدة سنة 1197 هـ / 1782 م  رقم 643  أوقاف . 

 

12. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير حسن بن عبد الله تابع الأمير محمود اغا جاويشان الرزاز بتاريخ 12 صفر سنة 1172هـ / 1758م . رقم 2731   أوقاف .

 

13. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير حسن بن عبد الله تابع الأمير محمود اغا جاويشان الرزاز بتاريخ 18 صفر سنة 1172 هـ / 1758 . رقم 2708  أوقاف.

 

14. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير حسن كتخدا اعزبان بتاريخ 6 رمضان سنة 1148 هـ / 1735م . رقم 186  أوقاف . 

 

15. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير عبد الله كتخدا عزبان بن عبد الله معقوف المرحوم مصطفي كتخدا عزبان  بتاريخ 20 ربيع أول سنة 1139 هـ / 1726 م . رقم 312 أوقاف .

 

16. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير علي اغا الرزاز تابع عثمان اغا بتاريخ 18 جمادى الآخر سنة 1198 هـ / 1783م  رقم 648 أوقاف . 

 

17. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير علي اغا الرزاز تابع عثمان اغا بتاريخ 18 جمادى الآخر سنة 1198 هـ / 1784م  رقم 649 أوقاف.

 

18. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الامير محمد أغا بن عبد الله معتوق المرحوم ابراهيم اغا الرزاز، بتاريخ 27 جمادي الأولي سنة 1235هـ/ 1819م . رقم 12 (مجموعة خاصة ميت غمر ) .

 

19. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف فاطمة المدعوة فطومة خاتون بنت محمود اغا جاويشان الرزاز، بتاريخ أول ربيع أول سنة 1210 هـ / 1795م . رقم 3188  أوقاف . 

 

20. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: سركي معاش باسم وقفي الأمير إبراهيم اغا الرزاز بن عبد الله والأمير رضوان كتخدا الشهير بالرزاز . بتاريخ 1313 هـ / 1914 م . نظارة المالية. القاهرة . سجل رقم 80 جزء 2 صفحة 14. ( مجموعة خاصة بالقاهرة ).

 

21. محمود رمضان ( دكتور):

نصوص جديدة من كتاب وقف السلطان الملك الأشرف أبو النصر قايتباي المحمودي، مؤرخ بعدة تواريخ أخرها جمادى الأولى سنة 920هـ/1514م، رقم886 أوقاف، دفتر خانة وزارة الأوقاف، القاهرة. 

 

22. محمود رمضان ( دكتور):

 دراسة وتحقيق ونشر: وثيقة وقف الأمير حسن بن علي من عائلة عزبان . بتاريخ غرة ربيع أول سنة 970هـ / 1563م  رقم 97   دار الوثائق القومية، القاهرة.

23. محمود رمضان ( دكتور):

 الإشهاد على وثائق طايفة عزبان الرزاز في العهد العثماني في ضوء (مجموعة خاصة بالقاهرة وميت غمر ).

 

24. محمود رمضان ( دكتور):

نماج من الأختام على مجموعة من الوثائق العثمانية في ضوء (مجموعة خاصة بالقاهرة وميت غمر).

 

25. محمود رمضان ( دكتور):

 اسماء القضاه والقابهم على مجموعة نادرة من الوثائق العثمانية في ضوء (مجموعة خاصة بالقاهرة وميت غمر).

 

26. محمود رمضان ( دكتور):

البسملة على مجموعة نادرة من الوثائق العثمانية في ضوء (مجموعة خاصة بالقاهرة وميت غمر)

 

27. محمود رمضان ( دكتور):

 دراسة وتحقيق ونشر: الحجة الشرعية للتخاصم والتنازع والتداعى بين سليمان أغا دار السعادة الناظر الشرعي على أوقاف السلطان قايتباي الجهركسي والأمير مصطفى أغا معمار باشي بمصر، بتاريخ غرة محرم سنة 1068 هـ، مسلسل 135، ماده 1433 شرعي ص 257 أوقاف.

 

تنويه:

 

الإنتاج العلمي والدراسات والأبحاث والمقالات العلمية المنشورة والمؤلفات العلمية المطبوعة، والمؤلفات العلمية  تحت الطبع والمقبولة للنشر والمؤلفات العلمية التي لم تنشر والأبحاث والمقالات المقبولة للنشر ومشاريع البحوث الجارية والمخطط لها والمحاضرات والندوات العلمية وكافة الأفكار العلمية الواردة بالسيرة الذاتية وملخصها للمؤلف قد سُجلت بمركز حماية حقوق الملكية الفكرية، برقم إيداع شهادات قيد مصنف أرقام مسلسلة من رقم الإيداع : 700/ح م ح م، إلى رقم إيداع: 725/ح م ح م، باسم الدكتور محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي بصفته مالك المصنفات المشار إليها، بالإضافة إلى رقم إيداع مصنف: 726/ ح م ح م، الذي يتضمن طرح وعرض أفكار جديدة ومبتكرة لمشروعات في الاستثمار والتنمية الثقافية والحضارية والتربوية والتعليمية وفن المتاحف والدراسات والبحوث التاريخية والآثارية والفنية لعدد 12 مشروع جديد باسم د.محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي.

 

 

 

- يصرح بالنشر للجميع وفق قانون حماية الملكية الفكرية، " قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة".

 

- شروط خاصة بنشر هذا المقال وجميع المقالات التي يكتبها الدكتور/ محمود رمضان ( إستخدام صورة أو نص أو معلومة أو فكرة) .، يرجى مراجعة الصفحة الرسمية للدكتور محمود رمضان، وذلك من خلال الرابط التالي:-

 

- http://kenanaonline.com/users/katara/posts

 

- نشر هذا المقال في+ google

 

- نشر هذا المقال في instagram

 

- نشر هذا المقال في twitter

https://plus.google.com/100284495479936674296/posts/5UjodUVy4MV

 

 

المصدر: د.محمود رمضان :  دراسة وتحقيق ونشر حجتى  وقف من العصر العثماني، كما يلي :-  أ - حجة وقف الأمير الحاج رضوان أغا الرزاز . صادرة من محكمة الجامع الطولوني 20 جماد آخر سنة 1169هـ /1755م رقم 183 أوقاف . 

ساحة النقاش

د.محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي Dr. Mahmoud Ramadan Abdel-Aziz Khadrawi

katara
د.محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي Dr. Mahmoud Ramadan Abdel-Aziz Khadrawi »

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

158,146