authentication required

إعداد برنامج فى تقييم  الآثار البيئية لطلاب الجامعة

 

د. كرم عبد المعبود عمارة

            استشاري وخبير بيئي

ملخـص :

     يهدف هذا البحث إلى تنمية المعلومات والاتجاهات البيئية من خلال إعداد برنامج فى تقييم الآثار البيئية لطلاب الجامعة وقياس مدى فاعليته من خلال تجريب البرنامج على عينة من الطلاب.

      يتضح من النظر إلى محتوى مناهج طلاب الجامعة تخصصات هندسية نجد أن هناك قصور فى المعلومات الخاصة  بموضوع تقييم الآثار البيئية مما لا يساعد على تكوين الاتجاهات البيئية لدى الطلاب فى هذا المجال ، لأن المناهج الحالية تركز على كفايات الأفراد المتصلة بالأنشطة الإنتاجية والاقتصادية وتغطية العمليات المطلوبة مثل التصميم والبناء والتصنيع والتشغيل والصيانة والخدمة ورقابة الجودة والإنتاج … الخ.

      وبما أن الطلاب سوف ينخرطون فى مجال عمل المشروعات الصناعية لذا يجب تزويدهم بالمعلومات والاتجاهات البيئية عن موضوع تقييم الآثار البيئية ، لذلك تم إعداد برنامج فى تقييم الآثار البيئية لهذه الفئة من الطلاب وكذلك تم تصميم اختبار للمعلومات البيئية ومقياس للاتجاهات البيئية  وتم اختيار عينة من طلاب  الجامعة تخصص رقابة جودة قوامها 120 مائة وعشرون طالب وتم تقسيمها إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية .

     هذا وتم تطبيق أدوات البحث السابقة على أفراد العينة وتطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية وتم تصحيح الاختبار والمقياس قبليا وبعديا للمجموعتين ورصدت النتائج التى أسفرت عن:-

· وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية وبين درجات طلاب المجموعة الضابطة فى اختبار المعلومات البيئية بعد تدريس البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ، وهذا يشير إلى حدوث تعلم واكتساب للمعلومات البيئية المتضمنة فى البرنامج.

· وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية وبين درجات طلاب المجموعة الضابطة فى مقياس الاتجاهات البيئية بعد تدريس البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ، وهذا يشير إلى أن دراسة البرنامج كان له أثر واضح فى تنمية الاتجاهات البيئية لدى الطلاب .

ولذلك نوصى بما يلى :-

1-     أن تتضمن مناهج الجامعة موضوع تقييم الآثار البيئية للمشروعات حيث أدى البرنامج إلى تنمية المعلومات والاتجاهات البيئية لدى الطلاب.

2- إعادة النظر فى محتوى مناهج الجامعة وفقا لمتطلبات البيئة وواقعها مع التأكيد فى هذه المناهج على أهمية حماية البيئة بإستخدام التكنولوجيا النظيفة لتحقيق الامن البيئي .

3-     إعداد مقررات بيئية فى مراحل التعليم الجامعى بمراحلها المتعددة .

 

 

المصدر: Dr.karam emara
karamemara

كرم عمارة

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 447 مشاهدة
نشرت فى 4 إبريل 2010 بواسطة karamemara

د.كرم عبد المعبود عمارة

karamemara
خبير بيئي ومقيم ومستشار تدريب حاصل على درجة البكالوريوس تخصص ميكانيكا عام 1984 ودبلوم الدراسات العليا في طرق التدريس عام 1988 والماجستير في العلوم البيئية عام 1996 ودكتوراه الفلسفة في العلوم البيئية من جامعة عين شمس عام 2001 بدء حياته في هيئة البريد الفرنسية عام 1984 ثم ألتحق بقطاع البترول »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,011