عيادة التجميل والليزر

DR. KAMAL HUSSEIN SALEH MD FACS CONSULTANT COSMETIC SURGEON AMERICAN BOARD CERTIFICATE AESTHETIC ME

تجميل الانف-rhinoplasty

* أهمية الأنف للإنسان:

الأنف من الأعضاء البارزة و المهمة في الوجه والامتداد الخارجي للجهاز التنفسي العلوي, فبالإضافة لدوره البارز في تصفية الهواء المستنشق بواسطة الشعيرات الموجودة في الأنف وترطيبه بواسطة الغدد المخاطية، فإن له دورًا بارزًا في عملية الشم لوجود الخلايا الشمية في سقف الانف والتي تساعدنا  في التمييز بين الروائح المختلفة فمثلا تحفز على إفراز المعدة عند شم رائحة الطعام اللذيذة. ومن فوائده الأخرى أنه ممر لتصريف إفرازات الغدد الدمعية والجيوب الانفية الى البلعوم او الخارج.كذالك الانف مهم جدا في اعطاء الشكل الخارجي للوجه  ومميزاته.

 

* أسباب تشوهات الانف:

1) تشوهات ولادية (congenital) تظهر  في الجنين بعد الولادة هناك حالات ولادية نتيجة لتعرض  المراة الحامل لعوامل خارجية مختلفه أثناء  الاشهر الاولى من الحمل او اثناء الولادة.

2) عوامل وراثية (herditary) يكون الأنف إما كبيرًا أو صغيرًا أو مفقود الانف أو مشروم الأنف.

3) الأمراض الزهرية الجنسية (venereal disease) التي قد تصيب الأم وتنتقل للجنين وتؤدي بالتالي إلى تشوه الأنف (saddle nose) مثل  سرج الحصان.

4) الجذام (leprosy) من الأمراض المعدية والتي تؤدي إلى تآكل الأنف وتشوهه. كذالك تدرن الجلد أو السل الجلدي (lupus vulgaris).

5) الأورام السرطانية (malignant tumors) مثلا أورام الخلايا القاعدية التي تصيب الجلد.

6) الحوادث المرورية والمشاجرات وعند الملاكمين, قد تؤدي الى كسور في عظام الانف مع تشوهه.

7) تضخم الغدد الجلدية الدهنية وغيرها خاصة فى الكبار(rhinophyma) تؤدي الى تضخم الانف بصورة غير طبيعية.

 

* تقويم وتجميل الأنف:

 1) إن عملية تقويم الأنف ضرورية في حالات التشوهات الولادية ويتم هذا في الاشهر الاولى من العمر وذلك لأهميتها في تنفس الطفل وتغذيته خاصة عندما يكون الأنف مفتوحًا مع الفم مثل حالات facial  cleft.

2) حالات  تشوه وكسور عظام الانف في الحوادث المختلفة يمكن تعديل العظام فورا في المستشفى أو تأجيلها لحين استقرار حالة المريض وذهاب التورم من الأنف.

3) تشوه الأنف للانحراف الشديد في الحاجز الأنفي مع صعوبة التنفس والصداع الشديد والتهاب الجيوب الأنفية, ممكن إجراء تعديل الأنف دون التقيد بعمر محدد إذا كان التشوه مؤدي إلى صعوبات بالتنفس.

4) في حالة الأورام الخبيثة والأمراض الأخرى ممكن إجراء عملية تقويم الأنف بعد رفع الورم والتأكد من استقرار الحالة المرضية بالاستفادة من الأنسجة القريبة من الأنف أوحتى البعيدة منه.

5) تقويم وتجميل النف في ما عدا الحالات السابقة يفضل اجراءها بعد  18 سنة اي لحين استقرار نمو الانف و الحاجز الانفي لان اجراءه قبل هذا الوقت قد يؤدي  تغيير في نمو الانف  وعظام الوجه قد يحتاج  الى تقويم  لاحقا.

  

* عمليات التجميل:

1- بناء أو تصنيع الأنف nasal reconstruction

في الحالات المرضية او السرطانية التي يفقد المريض انفه او يصاب بتشوه في عظام و غضاريف بحيث يحتاج الى اضافة عظام و غضاريف لابراز شكل الانف الخارجي فيتم اخذ هذه العظام و الغضاريف من نفس الشخص اما من عظام الحوض او الاضلاع او صيوان الاذن و جلد لتغطية العظام من الانسجة القريبة  او البعيدة كالاطراف او البطن,ويمكن استخدام مواد صناعية مثل (silicone) بدلا من العظم او الغضروف  او وضع  انف  صناعي   في حالة استحالة  اجراء العمليات  لاسباب عديدة.

2- تجميل الانف  rhinoplasty

في أغلب الاحوال تجرى هذه العملية من اجل تصغير الانف و اظهاره بصورة افضل, خاصة عندما يكون الانف كبيرا ويؤثر بصورة كبيرة  على نفسية الشخص.ويتم في هذه العملية رفع جزئي لعظام و غضاريف الانف وحسب اجتهاد الطبيب المختص وذالك من خلال جرح غير ظاهري في مناخر الانف تحت التخدير العام او الموضعي حسب شدة الحالة ومقدار التشوه.

3- تعديل الحاجز الانفي septoplsty

ويتم اجراء هذه العملية عندما يكون الحاجز الانفي مشوها  ومؤدي الى صعوبة التنفس والصداع  ويمكن اجراء عملية تجميل الانف معا.

4- عمليات التجميل  الثانوية secondary rhinoplasty

وتتم هذه  العمليات من اجل تقويم الانف لمرحلة  جديدة   لرفع  التشويهات  المتبقية في الأنف وتحسين منظره الخارجي.

 

* إجراءات بعد العملية:

1) نوم المريض بدرجة 45 اي الراس مرفوع لتفادي حدوث تورم في الوجه.

2) تفادي النوم على جهة لمنع   حدوث ضغط على الانف يؤثر على النتيجة النهائية.

3) تفادي السجود في الصلاة واجراء الصلاة بوضعية الجلوس.

4) عدم رفع اي ثقل كبير.

5) يمكن استعمال كمادات ثلج اسفل العينين لمنع ازرقاق المنطقة.

6) عدم  التعرض للحرارة والشمس  لفترة  طويلة.

 

* مضاعفات العملية:

كأي عملية جراحية ممكن حدوث بعض المضاعفات التي يمكن تفاديها باستشارة الطبيب:

1) النزف  : ممكن تفاديها وذالك  بالتحضير الجيد للعملية  وبعدم استعمال الاسبرين لمدة اسبوعين قبل العملية او اي دواء اخر وحسب ارشادات الطبيب.

2) التهاب القصبات الهوئية: بمنع التدخين لمدة اسبوعين  قبل العملية.

3) تورم الشفة والوجه, رفع الراس 45 درجة,استعمال كمادات ثلج.

4) حدوث بعض التليفات او التندبات نتيجة عدم اندمال الجرح ويمكن رفعها بعملية.

5) عدم رضا المريض على النتيجة النهائية. 

 

* نتائج العملية:

إن عمليات تجميل الانف تحتاج إلى صبر لحين الحصول على النتائج النهائية وخاصة أصحاب الجلد الثخين (thick skin) يحتاجون إلى عدة شهور لحين النتائج النهائية.

 

بقلم :الدكتور كمال حسين صالح

اختصاصي جراحة التجميل- مستشفى العمادي-الدوحة

dr.kamal Hussein saleh alhusseiny

specialist-plastic surgeon

al emadi hospital-qatar-doha

ساحة النقاش

الدكتور كمال حسين صالح الحسيني

kamalsaleh
DR. KAMAL HUSSEIN SALEH MD FACS CONSULTANT COSMETIC SURGEON AMERICAN BOARD CERTIFICATE AESTHETIC MEDICINE President of IMSA-Canada 0097455742973 00971566516293 الدكتور كمال حسين صالح استشاري طب و جراحة التجميل والتكميل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

248,778