كيف تسعد الآخرين ؟
كيف تسعد الآخرين ؟
للدكتور صلاح الراشد

أن يكون لك هذا الهدف يعني أنك شخص عظيم ، فمن يعش لنفسه فقط يعش وحيداويمت وحيدا ، ومن يعش لغيره يسعد في دنياه ويمت سعيدا ، والمؤمن بهذا الهدف يفوز بالآخرة وحتى تحقق هذا الهدف أفعل التالي :

1- كن سعيداً بنفسك
القاعدة تقول فاقد الشيء لا يعطيه ، كيف تسعد الآخرين وأنت أصلا لا تملكها ولا تعرفها ، فقد تعطي لكن قد يكون تعاسة أو حباً مشروطاً وتأنيباً ، وما شابه ظنا منك أن هذه سعادة .. تعلم أصول السعادة الصحيحة ثم أسسها في نفسك ثم أوصلها للآخرين .

2- أعط أكثرمما تأخذ
الذي يكون من أهدافه إسعاد الآخرين يجب أن عطي كثيرا ولا يتوقع في المقابل مردودا ، إن الذي يتوقع مردودا بالمقابل فإنه يريد أن يقول أنا أعطي عطاءً مشروطا وليس مطلقا .

3-- تعلم حاجات الناس
للناس حاجات نفسية رئيسية مثل الشعور بالأهمية والحاجة لليقين والحاجة للتنوع وغير ذلك . تعلم حاجات الناس الرئيسية ثم ساعد في توفيرها .

4- لا تغير الآخرين
لا يمكن من سياساتك تغيير الآخرين ، أنت فعلا لا تملك تغيير الآخرين وليس هذا أصلا من حقك . لك الحق في التأثير والتعبير لكن ليس التغيير ، كل إنسان عليه أن يغير نفسه . ستجد أناساً يحبون التعاسة دعهم وما اختاروا ، لاتحمل نفسك مسؤولية إسعادهم بالقوة والإصرار .

5- الصبر
ضرورة الصبر ضرورة للحياة الطيبة ، لكنه في العلاقات الإنسانية أكثر تأكيدا . لا بد أن تكون صبورا جدا في التعامل مع الناس ، الشخص الأكثر تفتحا هو الشخص الأكر صبرا على الناس ، تحمل الناس وفوت لهم ، وهون مواقفهم .
6- خصصص وقتا للآخرين
اجعل للناس وقتا مرتبا ومنظما مثل العمل في جمعيةخيرية تطوعية ، أو لجنة زكاة تعين الآخرين ، أو جمعية ثقافية تعلم الناس ، أو هيئة تحافظ على البيئة أو ما شابه ذلك لا تنس نفسك أبدا ولا تجعل كل وقتك للناس .

7- أخلص في عطاءاتك
كن مخلصا في عطائك وازهد فيما عند الناس ، سئل الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم عن عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس فقال " : ازهد في الدنيا يحببك الله ، وازهد فيما عند الناس يحببك الناس " وبحب الناس تستطيع أن تؤثر وتسعد الآخرين .
كيف أكون نجماً اجتماعياً
  • Currently 150/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
50 تصويتات / 509 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2008 بواسطة julia

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

105,977