تقرير 

مصرية المشتركة، كما أبدى السفير كنعاني إعجابه بالتنظيم الرائع وبمستوى الوعي والإقبال الجماهيري على المعرض، مشيرًا إلى مكانة إيران ومصر الرائدة في مجال نشر الكتب والاهتمام البالغ بالكتاب والقارئ من قبل الشعب والنخب في كلا البلدبن وأيضا تعليم اللغة الفارسية والعربية فيهما.
كما اعتبر رئيس مكتب رعاية مصالح الجمهورية الإسلامية الإيرانية في القاهرة، أن تقوية الاتصال بين الناشرين الإيرانيين والمصريين والمشاركة المتبادلة في معرضي طهران والقاهرة الدوليين للكتاب مجالًا لتنمية العلاقات الثقافية والعلمية وزيادة التعاون الثنائي بين دولتين كبيرتين.
وجدير بالذكر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى افتتح معرض القاهرة الدولى للكتاب، فى يوبيله الذهبى، ودورته الخمسين يوم الثلاثاء، 22 يناير 2019، وقد بدأت فعاليته بشكل رسمي يوم الأربعاء 23 يناير 2019 ويستمر في استضافة محبي الكتاب من مختلف بقاع العالم حتي 5 فيراير 2019. لقد أقيمت في هذه الدورة أكثر من 800 برنامجًا ثقافيًا وفنيًا متنوعًا، كما تحل جامعة الدول العربية كضيف شرف في هذه الدورة، واختير كل من الدكتور ثروت عكاشة، والأديبة الكبيرة سهير القلماوى، شخصيتا العام فى اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب لعام 2019. 
وقد أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، أن 35 دولة منها 10 دول إفريقية و16 دولة من آسيوية، و9 دول من أوروبا وأمريكا سيشاركون في هذه الدورة للمعرض.
وأضافت: وصل عدد دور النشر المصرية 579 منها 62 دار نشر تشارك لأول مرة و517 شاركت في
الدورات السابقة أما دور النشر الأجنبية فقد وصل عددها إلى 170 دار نشر منها 24 تشارك لأول مرة و146 شاركت في الدورات السابقة بإجمالي عدد أجنحة 723 للعرض والبيع بما يقرب من 800 ألف عنوان.
وسيشارك بعض الكتاب والأدباء البارزين في هذه الدورة للمعرض ومنهم الكاتب والصحفي الليبي هشام مطر، والكاتب الكويتي سعود السنعوسي الفائز بجائزة البوكر العربي علم 2013، والكاتب الفلسطيني إبراهيم نصر الله الفائز في بجائزة البوكر العربي عام 2018 وذلك بمشاركة 140 كاتب وأديب آخر عربي وغير عربي. ولقد كان "مثنوي معنوي" الكتاب الأكثر مبيعًا من معرض القاهرة للكتاب العام الماضي.

 

 

 

 

 

المصدر: عزةالشيخ
janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 95 مشاهدة
نشرت فى 3 فبراير 2019 بواسطة janjeel

تفاصيل

janjeel
معا لصالح الوطن والمواطن »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

303,815
نتيجة بحث الصور عن فانوس رمضاننتيجة بحث الصور عن جاك للاجهزة الكهربائية