"كتب/عبدالله صالح الحاج-اليمن

نحتاح إلى طرح تساؤل او اكثر كمقدمة ذات أهمية لهذا المقال.
والتساؤل الذي نريد طرحه هنا على القارئ العزيز والقارئة العزيزة.
هل تعد العولمة العالمية الأجنبية الغربية والشرقية غزو فكري وثقافي لمجتمعاتنا وشعوبنا العربية والاسلامية ولموروثها الثقافي والحضاري العربي الاصيل؟
العولمة العالمية باب مفتوح على مصراعيه لدول وشعوب ومجتمعات العالم كافة في جميع مجالات وجوانب الحياة وذلك من خلال سرعة انتقال المعلومة والأخبار والاعلام في أقل من طرفة عين تنتقل من الغرب إلى الشرق حيث أصبح العالم بفضل تطور وتقدم وسائل تكنولوجيا وسائل الاتصال والاعلام بجميع وسائله وطرقه المتعددة حيث أصبح العالم وصار في ظل هذا التطور اشبه مايكون بقرية صغيرة.
وأكثر ماتكون العولمة العالمية اكثر انفتاحآ وانتقالآ وتأثيرآ على شعوب ومجتمعات العالم في الجانب الاعلامي والثقافي ويعول هذا إلى التطور الحاصل في وسائل الاتصال وتكنولوجيا المعلومات ووسائل الاعلام المتنوعة والغزيرة والتي أصبحت في متناول معظم أفراد المجتمع ايآ كان في الشرق والغرب ودون رقيبآ ولاحسيب فبضغطة رز تسمع وتشاهد اخبار العالم وكل ماتريد ان تصل اليه من علوم ومعرفة وثقافة... الخ وانت في موقعك بكل سهولة ويسر.
العلم والتطور نعمة من أنعم الله على بني البشر ولكن هو سلاح ذو حدين فقد يحسن استخدامه وتحصل الفائدة وقد يكون العكس ويحصل النقيض وتجلب الضرر والخطر من التأثر ببعض الثقافات والعادات والتقاليد والتي تتنافى مع قيمنا وأخلاق ديننا الإسلامي الحنيف وثقافتنا العربية الأصيلة وخصوصآ على أطفال وشباب الأمة العربية حينما نشاهدون ويتأثرون بالثقافة الغربية الأجنبية ويصبحون يقلدونها بتقليد أعمى ومتناسيين ثقافتهم العربية الأصيلة وضاربين بها بعرض الحائط اهم شيئ في نظرهم هو التحضر والتقدم بتقليد الغرب بثقافيهم وعاداتهم وتقاليدهم وكثير مايحصل مثل هذا الأمر في معظم مجتمعات الشعوب العربية وهنا وفي مثل هذا الأمر تكون العولمة العالمية خطر على ثقافة واصالة مجتمعات الشعوب العربية وكذلك الإسلامية موروثها الحضاري والتاريخي العريق.
وعلى هذا تكون العولمة العالمية الأجنبية الغربية والشرقية أداة من أدوات الغزو الفكري والثقافي لشعوبنا العربية والاسلامية ولاتقل ضررآ على ضرر الغزو والاحتلال والاستعمار وربما تكون أكثر واشد خطورة من الاحتلال والاستعمار.
كيف يمكن للأمة العربية والاسلامية مواجهة مثل هذا الخطر والذي يفتك بكل أفراد مجتمعات الشعوب العربية والاسلامية صغيرآ وكبير وكيف يمكن تحصين وحماية شباب واجيال الأمة من هذا الخطر العظيم؟

 

المصدر: عزة
janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 62 مشاهدة
نشرت فى 3 فبراير 2019 بواسطة janjeel

تفاصيل

janjeel
معا لصالح الوطن والمواطن »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

303,241
نتيجة بحث الصور عن فانوس رمضاننتيجة بحث الصور عن جاك للاجهزة الكهربائية