كتب ... محمود الحسيني 


كشف تحقيق استقصائي أجرته شبكة "أريج" بالتعاون مع شبكة البلقان للتحقيقات الاستقصائية، كواليس تزييف العلامة التجارية الشهيرة للسجائر المصرية من قبل شركة حكومية في جمهورية الجبل الأسود والتي تقوم بإنتاج سجائر مزيفة تحمل العلامة التجارية الشهيرة "كليوباترا" ومكتوب عليها "صنع في مصر". والمفارقة أن إنتاجسجائر كليوباترا بدأ عام 1961 بشركة التبغ الأرمينية "ماتوسيان" في القاهرة بناء على طلب الرئيس جمال عبد الناصر، الذي كان يطمح إلى إنتاج سجائر محلية شبيهة لسجائر "كينت" الأمريكية التي كان يشربها بشراهة.

 

بداية الرحلة كما رصدها موقع انتربرايز نقلا عن أريج انطلق التحقيق من مصنع التبغ "دي.كيه.بي" في مدينة بودجوريكا عاصمة جمهورية الجبل الأسود، بعد الحصول على علبة سجائر كليوباترا تحمل جميع التفاصيل العلبة التي تنتج في مصر، بما فيها عبارة صنع في مصر، وكذلك رقم الخط الساخن للإقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى لاصق كُتب عليه "خالصة الضرائب" الذي فرضته وزارة المالية المصرية عام 2012 لمنع التهرب من ضريبة المبيعات. وقد أكد بعض عمال المصنع للمحققين أنهم يعملون في ورديات متتابعة، ينتجون خلالها أنواع سجائر تطلبها شركة "ليبرتي"، بعد أن ذكرت لهم أن لديها رخصة قانونية لتصنيعها.
ورغم ترشحها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، تتجاهل الجبل الأسود طلبات وتحذيرات مصر وبريطانيا والاتحاد الأوروبي ذاته، بسبب شكوكهم في أن تلك المنتجات المزيفة يتم تهريبها عبر البحر المتوسط إلى ليبيا، ونقلها من هناك إلى مصر. ورصد التحقيق أن السلطات اليونانية ضبطت سفينة شحن دخلت المياه الإقليمية دون تصريح، فيما أعلن قائدها أن السبب هو سوء الأحوال الجوية، وبتفتيش السفينة عثرت السلطات على 11 حاوية، بها 146 طن سجائر تحمل العلامة التجارية المصرية الشهيرة "كليوباترا"، مكتوب عليها "صنع في مصر"، بينما توضح وثائق الشحن بالسفينة، إقلاعها من ميناء "بار" في الجبل الأسود متجهة إلى ميناء طبرق في ليبيا، وأن الشركة المصدرة هي "ليبرتي"، مقرها مدينة رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، والشركة المستوردة "تشاركية الليبو" ومقرها طبرق في دولة ليبيا.

 

المصدر: عزةالشيخ
janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 51 مشاهدة
نشرت فى 18 ديسمبر 2018 بواسطة janjeel

تفاصيل

janjeel
معا لصالح الوطن والمواطن »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

304,758
نتيجة بحث الصور عن فانوس رمضاننتيجة بحث الصور عن جاك للاجهزة الكهربائية