مع إن عمليات الإختراق يكتنفها الوجوم والإزدراء ، الا أن هناك أنواعا منه مطلوبة هذه الأيام ، فاختراق أنظمة معادية للإسلام ، واختراق أنظمة وحسابات بريد الكتروني تخص أعداء الأمة من اليهود والموالين لهم ، واختراق مواقع تسئ الي سمعة الدين الحنيف كل ذلك يعد اختراقا مطلوبا ومفيدا لأن الحرب خدعة والسلاح الالكتروني اقوي واعم وأسهل في الاقتناء والتصويب نحوا الهدف المعادي المنشود. ميكانيكية الإختراق :
رغم أن عمليات الإختراق المتعارف عليها تستند في الماضي على مبداء زرع احد فيروسات أحصنه طروادة من نوع Trojan في جهاز الضحية عبر ملف مرفق برسالة البريد الإلكتروني ويعرف باسم Server حيث يتم التحكم به عن بعد من خلال الانترنت بواسطة ملف اخر يتوفر بجهاز المخترق ويسمى Client ، ظهرت اليوم وتظهر تباعا طرق وميكانيكيات احدث لا تعتمد في أدائها على عمليات زرع فيروسات التروجنات بأجهزة الأخرين . من هذه الميكانيكيات الحديثة استغلال تطبيقات برمجية تستند على برمجيات الجافا سكريبت والسي جي أي وهي برمجيات قادرة على الوصول الي أجهزة الأخرين عبر عمليات التصفح الروتيني لمواقع الانترنت ومن خلال بانارات الدعاية والإعلان . سأضرب لك مثلا لتقريب الصورة ، تصلك دائما عبر البريد الالكتروني رسائل بريدية مجهولة المصدر ، وتحذفها تلقائيا حتى قبل أن تقرأها ، ولكنك لم تتساءل كيف لمرسليها قد وجهوها إليك بالاسم الذي سجلت به بريدك الالكتروني ؟ ، أنى لهم أن يحصلوا على اسمك وعنوانك البريدي وأنت لم ترسل إليهم أية رسالة من الأساس. إنها برمجيات الجافا سكريبت و الكوكيز والسي جي أي.
مثال اخر .. تسمع أن شخص مامن الناس قد سرق حسابه البريدي ، وتسمع عن اخر إن اشتراكه مع مقدم خدمة الانترنت قد خطف منه ، فكيف تم ذلك مع وجود برامج مضادة للاختراقات قد حملت مسبقا بجهاز كل منهما ؟
إن الجدار الناري لن يقدم لك الحماية الشاملة مالم تقم بتحديثه كلما ظهر تحديثا جديدا له ، إنه كالسيارة إن لم تغير زيتها كل عدة كيلوا مترات خبطت وتوقفت عن أداء المهمة الأساسية لها وهي التوصيل الي الجهة المنشودة ، وهكذا هو جهازك الكمبيوتري إن لم تقدم له الرعاية التي يستحقها فحتما سينهار وليته فقط ينهار ولكنك ستنهار معه لأنك تكون قد فقدت كل المعلومات الحساسة المسجلة به ولتي قد تؤدي الي التعرف على شخصك الكريم من قبل غرباء لا تصلك بهم أية رابطة عدا الرابطة السايبرونية من خلال الشبكة العالمية.
المبادئ والأسس :
هناك ثلاث مبادئ عليك اتخاذها لتتفادى عمليات الإختراق مهما كان نوعها وقوتها :
1- زود جهازك بمضادا جيدا للفيروسات وقم بتحديثه أولا بأول
2- حمل على جهازك جدارا ناريا صلدا وحدثه كلما توفر تحديثا جديدا له
3- اكشف على جهازك وتأكد من خلوه من ملفات التجسس إما عبر تزويده بكاشف تطبيقي حر
كلـ  Ad-Awareوالـ Anti-Trojan أو من خلال مواقع تقدم خدمة مجانية لهذا الغرض واليك إحداها :
http://www.anti-trojan.net/at.asp?l=en&t=onlinecheck

المصدر: مدونة العلم والمعرفة http://wwwalmarefa.blogspot.com/2010/05/blog-post_2427.html#links
  • Currently 144/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 776 مشاهدة
نشرت فى 31 أغسطس 2010 بواسطة internet-safety

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

163,028