تتوالى العصور والازمان على البشرية ويتوالى معها التطور والازدهار وزيادة المعرفة بما يحيط بالانسان ومدى قدرته على الاستفادة مما هو متوفر في بيئته .

      وبعد الثورة الصناعية الكبرى في القرن التاسع عشر كان لا بد من تتويج هذه المرحلة باكتشافات تخدم الانسانية جمعاء ، وتحقق ذلك فعلاً بأختراع الحاسوب الآلي الذي ولج الى كل الميادين الصناعية والتجارية والطبية والعلمية وحتى العسكرية بل وتعدى الامر ذلك بكثير لدرجة اصبح من المستحيل الاستغناء عن الحواسيب في أي مكان حتى في المنازل .

       ومع اختراع الحاسوب كان هناك اختراع آخر لا يقل شأناً واهمية عنه الا وهو وسائل الاتصالات وكان هذان الاختراعان يتطوران يتقدمان بخطى ثابتة نحو الافضل كلاً على حده ، لحين اندماجها في خط واحد مع استخدام تقنية الشبكات السلكية واللا سلكية .

       وبعد ان تحول العمل اليدوي الى الحاسوب الذي يرتبط عادة بحواسيب اخرى عبر شبكات صغيرة او كبيرة ، اصبحت المعلومات في خطر دائم لأن اختراق أي جهاز يعني امكانية الدخول الى الاجهزة الاخرى التي ترتبط عبر شبكة واحدة ، هذا الامر جعل العالم ينفتح على نوع جديد من الجرائم والتي تعرف بسرقة المعلومات او كما يصطلح عليها بــ (( القرصنة الالكترونية )) التي اصبحت تشكل جناية لا تقل خطورة وتأثيراً عن باقي انواع الجرائم .

       وللقرصنة الالكترونية عدة اشكال منها ما يهدف الى سرقة بيانات من حاسوب معين ومنها ما يهدف الى التخريب فقط كمسح البيانات  على سبيل المثال ، وهذه الاهداف تعتمد على طبيعة المخترق فاذا كان هاوياً فأن اعماله لا تجاوز التجربة ومحاولة التعلم اكثر او حتى مجرد الاطلاع وهذا النوع يكون خطيراً جداً لأنه قد يتسبب بحذف انظمة كاملة دون ان يعلم كما انه يترك اثراً محسوساً على النظام الذي اخترقه ، اما اذا كان محترفاً فأن الامر يختلف كثيراً لأنه يدرك جيداً ما يفعله ويكون له هدف محدد فعلى سبيل المثال يستطيع وعبر ثغرة معينة الدخول الى ارقام الحسابات المصرفية في بنك ما ويستطيع عبر عدة اجراءات تحويل مبالغ مالية الى رصيده الشخصي او الى اي زبون اخر لذلك المصرف دون ان يشعر الاخوين بذلك . او العبث في الانظمة الالكترونية التي تستخدم في المطارات مما يسبب ارباكاً كبيراً في حركة الطيران .

       كما ويمكن اعتبار النسخ غير المشروع لبرامج الحاسوب شكلاً من اشكال القرصنة كونه يسلب حق المنتج الاصلي ويعرضه لخسائر كبيرة .

       وبوجود الشبكات الدولية (( الانترنيت )) او المحلية (( الانترانيت )) اصبحت الحواسيب المرتبطة بهذه الشبكات عرضة للأختراق وان كافة محتوياتها عرضة للسرقة والتخريب . وسأحاول في هذا البحث التطرق للقرصنة كجناية خطيرة ومؤثرة  على جميع اطياف المجتمع تصل الى حدود فوق التصور .

المصدر: ضياء هاشم حسين http://www.iraqja.org/judical%20sheet%202/research/hackers.htm
  • Currently 86/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
29 تصويتات / 2045 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

163,149