تشكل سنوات ما قبل المراهقة فترة من التغييرات السريعة في حياة كل طفل. وبالرغم من أن الأطفال في هذه السن لا يزالون يعتمدون بشكل كبير على عائلاتهم، فهم يطلبون قدراً أكبر من الاستقلالية.

كذلك، يبدأ الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 12 سنة بإبداء الاهتمام بالعالم الذي يحيط بهم، كما تزداد العلاقات مع الأصدقاء أهمية.

ما يفعله الأطفال البالغة أعمارهم 9 إلى 12 سنة على إنترنت

يستخدم الأطفال في هذه السن إنترنت لإجراء بحث حول المشاريع المدرسية. كذلك، يقومون بتنزيل الموسيقى، ويشغلون الألعاب على إنترنت، ويصوّتون لنجومهم المفضلين على مواقع المعجبين. وتكمن طريقتهم المفضلة للتواصل مع الأصدقاء في المراسلات الفورية (IM)‏.

 

تلميحات الأمان

في ما يلي بعض تلميحات الأمان التي يجب أخذها بعين الاعتبار عندما توجه أطفالك التي تتراوح أعمارهم بين 9 و12 عند اتصالهم بإنترنت.

  1. من المستحسن إنشاء اتصال مفتوح وإيجابي مع الأطفال. تحدث معهم عن أجهزة الكمبيوتر وابق منفتحاً على أسئلتهم وفضولهم.
  2. قم بإنشاء قائمة بـ قوانين المنزل الخاصة بإنترنت، تضم إدخالات يضعها أطفالك.
  3. ضع أجهزة الكمبيوتر الموصولة بإنترنت في منطقة مفتوحة وخارج غرف نوم الأطفال.

4.       تحرّ عن أدوات تصفية إنترنت (مثل المراقبة الأبوية من Windows Vista أو Windows Live OneCare Family Safety ) التي تكمّل إشراف الأهل.

5.       حدّث أطفالك عن مواقع ويب للتعارف الاجتماعي. إن العمر الموصى به للتسجيل في مواقع التعارف الاجتماعي هو عادةً 13 سنة وأكثر. إذا كان أطفالك لم يبلغوا العمر الموصى به لهذه المواقع، فلا تسمح لهم باستخدامها. من المهم تذكر أنه لا يمكنك الاعتماد على هذه الخدمات بنفسها لمنع طفلك الذي لا يبلغ العمر المحدد من التسجيل.

6.         ساعد على حماية أطفالك من الإطارات المنبثقة غير المناسبة عبر استخدام منع الإطارات المنبثقة المضمّن في Internet Explorer.

تستطيع أيضاً المساعدة على منع الإطارات المنبثقة التي تظهر عندما لا تستعرض إنترنت بواسطة Windows Defender.

7.       حدّث أطفالك عن أصدقائهم ونشاطاتهم على إنترنت، كما تفعل في ما يخص نشاطاتهم الأخرى.

8.       شدد على ألا يوافق أطفالك أبداً على لقاء صديق تعرفوا عليه عبر إنترنت.

9.       اسمح لأطفالك فقط باستخدام غرف المحادثة ولوائح الرسائل التي تخضع للإشراف على مواقع للأطفال المعروفة وحسنة السمعة

.           علّم أطفالك عدم الكشف عن معلومات شخصية عند استخدام البريد الإلكتروني أو غرف المحادثة أو المراسلات الفورية، وتعبئة نماذج تسجيل وملفات تعريف خاصة، والمشاركة في مباريات عبر إنترنت.

11.       علّم أطفالك عدم تنزيل برامج من دون إذن منك، فقد يقومون عن غير قصد بتنزيل برامج تجسس أو فيروس كمبيوتر. كذلك، علّمهم أن مشاركة الملفات وأخذ النصوص أو الصور أو الأعمال الفنية من ويب، قد يشكلان انتهاكاً لقوانين حقوق النشر.

12.       فكّر في منح طفلك حساب مستخدم محدود للمساعدة على منعه من المشاركة في نشاطات من دون علمك.

13.       حدّث أطفالك عن الصور الإباحية على إنترنت، ووجّههم نحو مواقع جيدة حول الصحة والجنس.

14.       قم بالإصرار على الدخول إلى حسابات أطفالك الخاصة بالبريد الإلكتروني والمراسلات الفورية للتأكد من أنهم لا يتحدثون إلى غرباء.

15.       حدّث أطفالك عن السلوك المسؤول والأخلاقي على إنترنت. يجب عليهم عدم استخدام إنترنت لنشر الأخبار أو التعدّي على الآخرين أو تهديدهم.

  • Currently 109/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 636 مشاهدة
نشرت فى 11 أغسطس 2010 بواسطة internet-safety

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

163,163